يتمنى جميع الآباء أن يستمع إليهم أبناءهم دون الصراخ أو الضرب، فإن معرفة كيفية جعل طفلك الصغير يستمتع بالإجازة ويكون مستمعاً إليك ومهتماً لما تقوله قد يسهل عليك التعامل مع اللحظات الصعبة بسبب نوبات الغضب التي تصيب الأطفال الصغار خاصة في وقت الفراغ، فمن الشائع أن يظهر الأطفال الصغار نوبات غضب سلوكية مثل التحدي وتقلبات المزاج والعدوانية والصراخ، وما أكده الخبراء أن كل هذه علامات دليل على التطور الصحي لدماغ طفلك الصغير.


ويستعرض اليوم السابع بعض النصائح التي قد تساعدك على جعل طفلك الصغير يستمع إلى تعليماتك.


الاستمتاع بالاجازة


اقرأ لهم القصص


السر في الحواديت والحكايات التي لها دور كبير في تربية الأطفال خاصة في مرحلة الطفولة الخاصة بهم، ولتعليم طفلك الاستماع بشكل أفضل، فمن الجيد أن تقرأ له، القراءة بصوت عال مع استخدام أصوات الحيوانات والتأكيد على كلمات معينة لجذب انتباهه هي طريقة ممتازة لتشجيعه على الاستماع، اقرأ له القصص والقصائد لأنها تجذب انتباهه، ولكنها تعزز أيضا تطور اللغة ونمو المفردات، وهي جوانب مهمة لنمو الطفل.

61663-طفلة-تقرأ كيف تجعل طفلك يستمتع بالإجازة دون مشكلات؟.. السر في الحواديت
طفلة تقرأ


استخدم ألعاب الاستماع


يمكنك ممارسة لعبة الكلمات ومعانيها مع طفلك، أو لعبة الكراسي الموسيقية، أو لعبة البحث عن الأصوات، لممارسة وتشجيع الاستماع.


النزول إلى مستوى أعينهم


عند التحدث إلى طفلك، وخاصة عندما تريد منه أن يستمع إليك، انزل إلى مستواه، يمكنك الركوع أو الجلوس بجانبه أو الاستلقاء بجانبه والنظر في عينيه أثناء التحدث، وبذلك، يلفت طفلك انتباهك ويستمع إلى ما تريد قوله، سوف يشعر بمزيد من الارتباط بك ويعرف أنك توليه اهتمام.

81658-الأطفال-الصغار كيف تجعل طفلك يستمتع بالإجازة دون مشكلات؟.. السر في الحواديت
الأطفال الصغار


اقضيا وقتا معا خلال النهار


أنت قدوة لطفلك، وهو يراقبك دائما، إذا كنت ترغب في أن يستمع إلى تعليماتك وتتوقع منه ذلك، فعليك أن تتصرف وفقا لما تقوله، أن تناول الوجبات معا أو ممارسة الأنشطة معا يعد طريقة ممتازة لإظهار كيفية تفاعلك مع الآخرين في الأسرة.


تحدث بهدوء


التحدث مع طفلك بهدوء واحترام وتعاطف يساعده على الهدوء ثم الاستماع لما تريد قوله، إن استخدام نبرة تحفيزية ومشجعة وتعزيز إيجابي عند مطالبة طفلك بأداء المهام يكون أكثر فائدة من استخدام نبرة صارمة وقاسية.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *