شرفات مزينة وأشجار مضاءة، تتسرب أخيلتها من خلف ستائر منازل السوريين في معظم مناطق البلاد، خصوصاً المسيحية منها. فمع حلول عيد الميلاد، ارتدت أسواق سوريا وشوارعها ومتاجرها حلّة هذه المناسبة، رغم ما تمر به من ظروف اقتصادية صعبة.

في العاصمة، دمشق، تزدحم الشوارع خلال هذه الفترة من السنة، ويقصد آلاف المواطنين منطقة باب توما وحيّ القصاع، التي يغلب عليها الطابع المسيحي، حيث ترتكز على أطراف الشوارع وأمام الكنائس الموجودة فيها أشجار عيد الميلاد ومخاريط من الإضاءة الصفراء ومجسمات كرتونية لبابا نويل (سانتا كلوز) والغزلان التي تجر عربات ممتلئة بالهدايا وغيرها.

يقف السوري جورج سركيس (35 عاماً) أمام إحدى كنائس حي القصاع في دمشق، حيث يشارك المحتفلين أجواء عيد الميلاد كما اعتاد أن يفعل كل عام، وقد اصطحب معه زوجته وابنتيه.

في حوار أجرته معه «أنباء العالم العربي» قال سركيس: «يختلف شكل العيد عن السنوات السابقة؛ إلا أنه ما زال يحافظ على جزء كبير من بهجته ومتعته في مظاهر الفرح والاحتفالات، وإن بدت خجولة».

أضاف، وهو يضم إليه ابنته الصغرى ماري: «على الرغم من كل الظروف التي نعيشها، فإن العيد يجلب الفرح، ويُضفي أجواء من المحبة… صحيح أننا تخلينا عن أمور كثيرة؛ بسبب الغلاء والوضع المعيش، إلا أننا لم نتخلَ عن الفرح».

ويرى سركيس أن هذا العيد يمثل متنفساً لكثير من الناس يُشعرهم بقدر من السعادة، بدلاً من القلق الذي لا يكاد يفارقهم.

وضع اقتصادي متأزم

ما زال الوضع المعيش المتأزم يعصف بأجواء الاستعداد للاحتفال بعيد الميلاد في سوريا، وذلك بالتزامن مع تفاقم أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد منذ سنوات، التي أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية (الليرة) مقابل الدولار الأميركي، وارتفاع الأسعار.

وبحسب تقرير لـ«المركز اﻟﺴﻮري ﻟﺒﺤﻮث اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت»، فقد وصل خط الفقر المدقع للأسرة، بوصفه مؤشراً على الحرمان من الغذاء، في أبريل (نيسان) الماضي على مستوى سوريا، إلى 1.19 مليون ليرة سورية (نحو 149.6 دولار أميركي) بزيادة 41 ألف ليرة عن مارس (آذار) من العام ذاته، بينما وصل خط الفقر الأدنى إلى 1.87 مليون ليرة بزيادة 64 ألفاً، وخط الفقر الأعلى إلى 2.59 مليون ليرة بزيادة 88 ألفاً.

إضاءة شجرة الميلاد في أحد شوارع دمشق (أرشيفية)

وأكد التقرير أن فجوة الأجور مقارنة مع خط الفقر الأعلى بلغت 89 في المائة بالنسبة للموظف الجامعي في القطاع العام، و55 في المائة بالنسبة للعامل في القطاع الخاص، في حين بلغت 54 في المائة للموظف في القطاع المدني، ما يدل على ارتفاع مستوى الفقر بين شريحة كبيرة من السكان، خصوصاً موظفي القطاع العام.

أمام تردي الوضع المعيش، وتآكل المدخرات مع تراجع مستويات الدخل، والارتفاع الجنوني في الأسعار، قصدت السورية فاديا صباغ متجراً للمجوهرات وسط دمشق، وباعت مصاغاً ذهبياً بقيمة بلغت 7 ملايين ليرة؛ لتأمين شجرة ميلاد صغيرة وشراء زينتها لوضعها في أحد أركان غرفة المعيشة، وشراء بعض احتياجات أطفالها.

خرجت الأربعينية فاديا، وهي أم لثلاثة أطفال، من المتجر حاضنة طفلها الصغير الذي لم يتجاوز عمره الخامسة، وقد بدت عليها ملامح الغضب لما آلت إليه الأوضاع في سوريا من تردٍ اقتصادي، وغلاء جعلها غير قادرة على شراء ملابس العيد أو الطعام والضيافة، ولا حتى شجرة صغيرة، بحسب تعبيرها.

وقالت فاديا، لوكالة «أنباء العالم العربي»: «فرحة العيد شيء لا يمكننا حرمان أطفالنا منه؛ فالبسمة على وجوههم في الأعياد المجيدة أثمن بكثير من كنوز الأرض. ورغم الغلاء الفاحش والجيوب الفارغة، فإننا سنفعل المستحيل لنصنع لهم عيداً متواضعاً بقدر الحال».

شجرة الميلاد إرث بعد غلاء ثمنها

ترى السورية مارينا (32 عاماً) أن احتفال الأسرة بعيد الميلاد سيكلفها ملايين الليرات إذا أرادت إتمام الطقوس الاحتفالية المعهودة، عادّةً أن أسعار الزينة أصبحت غير مقبولة ومبالَغاً فيها.

وقالت مارينا إنها تحتاج نحو 1.5 مليون ليرة لوضع شجرة عيد الميلاد في منزلها، الأمر الذي دفعها وزوجها، الذي يتقاضى راتباً قدره 500 ألف ليرة شهرياً من وظيفته الحكومية، إلى العزوف عن الشراء.

464868 السوريون يستقبلون عيد الميلاد بفرحة... وأكثر من غصة
زينة الميلاد في باب توما (أرشيفية)

السورية ريتا (25 عاماً)، التي تعمل في محل لبيع الزينة والهدايا، قالت إن الأسعار ارتفعت إلى أكثر من الضعف، مشيرة إلى أن الشجرة الصناعية متوسطة الحجم أصبح سعرها لا يقل عن مليون ليرة مقارنة مع 500 ألف ليرة العام الماضي، مضيفة أن أقل نوع للزينة تبلغ تكلفته حالياً 600 ألف ليرة، في حين كان في العام الماضي لا يتجاوز 250 ألفاً.

وأكدت ريتا لوكالة «أنباء العالم العربي» أن شراء المواطنين أشجار الميلاد والزينة لم يتوقف، لكن الإقبال أصبح ضعيفاً جداً مقارنة مع الأعوام السابقة، مشيرة إلى أنها باعت 20 شجرة حتى الآن، بينما كانت تصل مبيعات المتجر إلى المئات من أشجار عيد الميلاد ومئات القطع من الألعاب في السابق.

قاطعت حديثها نهال، التي كانت تبتاع أضواء لشجرتها، قائلة إن «معظم العائلات باتت تورّث شجرة عيد الميلاد لغلاء ثمنها حالياً وقلة جودتها. واليوم نشتري الزينة بالقطعة، بينما كنّا نشتريها في السابق بالدزينة».

أما سلمى محمود، وهي موظفة وأم لطفلين، فقالت: «لأن أولوياتنا خلال الوقت الراهن تتركز على تأمين الطعام والأدوية والاحتياجات الطارئة، قررنا الاكتفاء بوضع شجرة ميلاد العام الماضي من دون تزيين؛ فمحاولة ربط حبال الضوء الملونة، تشبه وضع مساحيق تجميل لجثة هامدة»، مشيرة إلى انقطاع التيار الكهربائي لمدد تصل إلى 21 ساعة يومياً في منطقتها.

لكن أحد تجار الحلوى في حي القصور بدمشق، أكد في الوقت ذاته تأثره وغيره من التجار جراء تراجع القدرة الشرائية. وقال التاجر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن «العشرات من الزبائن والمواطنين يأتون لمعرفة الأسعار فقط من دون شراء».

وقال جورج مقدسي، وهو صاحب محل لبيع الملابس في شارع الحمراء وسط دمشق، لوكالة «أنباء العالم العربي» إن السوريين باتوا يواسون أنفسهم في العيد بعبارة «العيد عيد العافية»، ومغزاها أنهم «ما زالوا على قيد الحياة».

غزة حاضرة في المشهد

وأشار مقدسي إلى أن معظم السوريين يشعرون أيضاً بالأسى تجاه الأحداث في قطاع غزة، ما ينعكس على الاستعدادات للأعياد، ويدفعهم إلى الإحجام عن شراء مستلزمات العيد.

وطلب النائب الرسولي ورئيس طائفة اللاتين في سوريا، المطران حنا جلوف، في بيان حصر احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة داخل الكنائس والأديرة والرعايا «بسبب الأوضاع الراهنة التي تمر بها بلادنا بشكل عام، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني المعذّب، خصوصاً في غزة».

وقال القس بطرس زاعور، الرئيس الروحي للكنيسة الإنجيلية الوطنية في دمشق، إن الصلوات والتراتيل في عيد الميلاد تدعو المحتفلين لعيش المصالحة وطلب الغفران «فنجد تكثيفاً في الصلوات التي تسبق هذا العيد، وتُسمى (صلوات التهيئة) قبل الميلاد وبعده».

وأشار زاعور إلى كثرة الأسواق الخيرية التي تقام في الكنائس، والتي يذهب ريعها للمحتاجين، ليعم الفرح والشعور بالأمان على الجميع في هذه المناسبة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *