في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ظهرت بوادر خطر حقيقي يتهدد حياة الآلاف من الأطفال في القطاع، بعدما راحت الأمراض تفتك بهم، وسط ظروف صحية وبيئية بالغة السوء. ويساعد الاكتظاظ، لا سيما في أماكن تجمع النازحين، على الانتشار السريع لهذه الأمراض بين الناس الذين لا يجدون ماء صالحاً للشرب ولا للاغتسال… وغالباً لا يجدون أطباء ولا أدوية.

ومنذ بدأت الحرب الإسرائيلية على القطاع قبل نحو 80 يوماً، استهدفت إسرائيل مقوّمات الحياة في القطاع، إلى جانب التدمير الممنهج، في محاولة لجعله غير صالح للسكن. ومن بين الأشياء الأساسية التي استُهدفت المياه المحلاة، ما اضطر السكان مبكراً إلى شرب واستخدام المياه المالحة التي خلّفت كثيراً من الأمراض.

وقال لؤي الأشقر، النازح من حي النصر غرب مدينة غزة إلى «مجمع الشفاء» الطبي القريب، إن 3 من أطفاله يشتكون من أمراض معدية؛ بسبب شربهم مياه آبار غير معالجة. وأضاف الأشقر لـ«الشرق الأوسط»: «بدأوا بالتقيؤ وظهرت بقع جلدية عند اللسان وباقي الجسم. جئت بهم إلى المستشفى (الشفاء) لكن لا يوجد أطباء مختصون، فقط طبيبان عامان، وكل ما يملكانه حالياً وصف مسكّنات يتم توفيرها بصعوبة بالغة».

أطفال ينتظرون في موقع لتوزيع المساعدات الغذائية في رفح بجنوب قطاع غزة اليوم السبت (أ.ف.ب)

ولا يعرف الأشقر كيف يتعامل مع تحذير الأطباء له من أن هذا الوضع قد يتحوّل إلى مرض كبد وبائي إذا ما استمر. وقال: «لا مياه صالحة للشرب، ولا أطباء ولا علاج… ولا حلول».

أطفال الأشقر جزء من حالة عامة في غزة، كانت منظمة الصحة العالمية قد حذّرت من الوصول إليها بسبب عدم قدرة الأطفال على استخدام مياه صالحة للشرب والاستحمام والاستخدام الاعتيادي.

وعلى الرغم من معرفة الغزيين بذلك، فإنه لا يوجد ما يستطيعون فعله.

وقالت فاتن أبو مصبح، من سكان حي الشجاعية والتي نزحت هي الأخرى إلى مستشفى «الشفاء»، إنها تضطر للاصطفاف في طابور لساعات عدة من أجل الحصول على 12 لتراً من مياه الآبار التي تسببت بإصابة طفليها بأمراض جلدية كذلك. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «أعرف أنها غير صالحة حتى للاغتسال، ولكن ماذا نفعل». وأضافت: «أخبرني الأطباء بأن عليّ أن أجد المياه المحلاة، ولكن أين أجدها؟».

ويعاني أبناؤها من بقع جلدية كذلك، قال لها الأطباء إنها قد تهدد حياتهم، على غرار كثير من الأطفال الذين تتهددهم أمراض ربما تكون أخطر؛ بسبب الجوع ونقص المناعة وعدم توافر اللقاحات اللازمة.

464823 في غياب الأدوية... الأمراض تفتك بالأطفال في قطاع غزة
أطفال في أحد شوارع مدينة رفح عقب غارة إسرائيلية يوم 20 ديسمبر الحالي (رويترز)

ويعاني أطفال القطاع من جوع حقيقي، وهو يُضعف دفاعات الجسم كذلك أمام الأمراض.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إن الجوع يضعف دفاعات الجسم، وإن غزة تشهد بالفعل معدلات مرتفعة لتفشي الأمراض المعدية، وتضاعفت حالات الإسهال بين الأطفال دون سن الخامسة 25 مرة عمّا كانت عليه قبل الهجوم الإسرائيلي.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف»، فإن أكثر من 80 في المائة من الأطفال في قطاع غزة «يعانون فقراً غذائياً حاداً». وتشير تقديراتها إلى أنه في الأسابيع المقبلة سوف يعاني ما لا يقل عن 10 آلاف طفل دون سن الخامسة من «سوء التغذية الذي سيهدد حياتهم». وذكرت المنظمة، في بيان، أن «هذه النتائج تشير إلى أن الأطفال دون الخامسة جميعاً في قطاع غزة، وعددهم 335 ألف طفل، معرضون بشدة لخطر سوء التغذية الحاد، والوفاة التي كان يمكن الوقاية منها لولا استمرار ازدياد خطر المجاعة».

وتابعت: «يأتي هذا الخطر غير المقبول في وقت تشهد فيه المنظومات الغذائية والصحية في قطاع غزة انهياراً كاملاً».

464824 في غياب الأدوية... الأمراض تفتك بالأطفال في قطاع غزة
أطفال يشاركون في مناسبة للتوعية بالصحة النفسية في رفح يوم 18 ديسمبر (أ.ف.ب)

وتضطر المواطنة ورد محيسن، عندما يطلب ابنها الصغير (البالغ عامين) الحليب، إلى استخدام مياه غير محلاة. وقالت إنه إما أن يموت من الجوع أو يعاني المرض، وقد اختارت الخيار الثاني لعل الله ينجيه.

وقال الطبيب ماجد عياد، من داخل مجمع الشفاء الطبي لـ«الشرق الأوسط»: «الوضع الصحي كارثي. انهارت المنظومة بالكامل بفعل الحرب الإسرائيلية المتواصلة». وأضاف: «هناك نقص حاد في الأدوية والعلاجات اللازمة، هناك كارثة حقيقية تهدد حياة الأطفال، لا توجد أدوية، ليست لدينا أدوية ولا يستطيع أحد الحصول عليها من الخارج. إنه وضع لا يمكن وصفه بكلمات. أن يعرف أب أو أم أن ابنهما قد يموت لعدم وجود علبة دواء عادية… هذا أمر يعجز الإنسان عن وصفه».

وناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، خلال الأيام الأخيرة، الجهات الدولية ضرورة العمل على توفير اللقاحات والتطعيمات اللازمة للأطفال، والأدوية، محذرة من خطر حقيقي يتهدد حياتهم.

وقالت الوزارة، في تصريح صحافي، إن الحرب الدائرة على غزة تهدد حياة الأطفال بشكل كبير، وإنه إلى جانب الآلاف ممن قُتلوا منهم، هناك الآلاف يتهددهم الموت بفعل نقص الأدوية والرعاية الطبية الصحية اللازمة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *