قالت وزيرة الأمن في الأرجنتين والشرطة الاتحادية إن السلطات الأرجنتينية اعتقلت 3 أشخاص الأربعاء يحملون الجنسيتين السورية واللبنانية، للاشتباه في تخطيطهم لهجوم إرهابي بالبلاد.

ولم تقدم السلطات أي تفاصيل أخرى عن المشتبه بهم، لكنها قالت إن المسؤولين يحققون في أهدافهم من زيارة الأرجنتين، وفي أمر طرد يبلغ وزنه 35 كيلوغراماً كان في طريقه من اليمن إلى أحد المشتبه بهم.

صورة نشرتها الشرطة الفيدرالية الأرجنتينية تظهر 3 أشخاص يحملون الجنسيتين السورية واللبنانية للاشتباه في تخطيطهم لهجوم إرهابي في البلاد (أ.ف.ب)

وقالت الشرطة الاتحادية الأرجنتينية في بيان: «ظهرت مؤشرات على احتمال دخول 3 مواطنين من أصل سوري ولبناني إلى البلاد، وكان من المقرَّر أن يجتمعوا في مدينة بوينس آيرس، بعد وصولهم على متن رحلات جوية مختلفة، للتخطيط لعمل إرهابي في نهاية المطاف». ولم تحدد الشرطة متى تمت الاعتقالات.

وقالت وزيرة الأمن باتريشيا بولريك للصحافيين إن المشتبه بهم دخلوا الأرجنتين من قبل بجوازات سفر من دول أخرى. وأضافت أنه لن يتم الكشف عن أي تفاصيل بشأنهم لحين التحقق من هوياتهم.

يأتي ذلك بعد أقل من شهرين على اعتقال الشرطة الاتحادية البرازيلية 3 رجال على الأقل بعد تفكيك ما يُشتبه في أنها خلية لجماعة «حزب الله» اللبنانية المدعومة من إيران، بناء على إخبارية من «مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي».

479551 اعتقال 3 من أصل سوري ولبناني «خططوا لهجوم إرهابي»
مطبوعة نشرتها الشرطة الفيدرالية الأرجنتينية تظهر المواد التي تم الاستيلاء عليها خلال عملية تم فيها القبض على 3 أجانب يُشتبه بأنهم جزء من خلية إرهابية في البلاد (أ.ف.ب)

وكان أحد المعتقلين في البرازيل قد التقط صوراً ومقاطع فيديو لكنيسين يهوديين ومقبرة يهودية في برازيليا.

وفي الأرجنتين، تعرضت سفارة إسرائيل ومركز للجالية اليهودية لهجومين دمويين في عامي 1992 و1994 على التوالي، مما أدى إلى مقتل ما يقرب من 100 شخص.

ولم تكشف وزيرة الأمن، باتريشيا بولريتش، عن هوية الرجال الذين اعتُقلوا خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكنها نشرت صوراً للمشتبَه بهم ووجوههم مشوَّشة. وقالت الوزارة في بيان صدر قبل ساعات إن أحد المعتقلين مواطن سوري يحمل جوازَي سفر من فنزويلا وكولومبيا يحملان اسمه. ولم يتم الكشف عن جنسيات الرجلين الآخرين، لكن بولريتش قالت إن الرجلين استخدما في السابق وثائق بجنسيات مختلفة. وقالت بولريتش للصحافيين: «لا نعرف ما إذا كانت أسماؤهم حقيقية».

وقالت الحكومة الكولومبية في بيان صدر في وقت لاحق إنه تم إخطارها باعتقال شاسان نعيم شاتاي، الذي حصل على الجنسية الكولومبية في مايو (أيار) 2022 بالتبني، وهي إحدى طرق الحصول على الجنسية في هذه الدولة. وقالت الحكومة إنها ستقدم له المساعدة القنصلية، لكنها لم تذكر ما إذا كان الرجل من أصل سوري.

وقالت بولريتش إن السلطات كانت في حالة تأهب قصوى في الوقت الذي تستضيف فيه بوينس آيرس «دورة ألعاب مكابي العالمية»، التي تجمع الآلاف من الرياضيين اليهود من مختلف البلدان في وقت احتدمت فيه الحرب بين إسرائيل و«حماس» في قطاع غزة.

وأوضحت بولريتش أن الرجال الثلاثة وصلوا إلى الأرجنتين في رحلات مختلفة، وأنهم حجزوا فندقاً «على بُعد مبنيَيْن من السفارة الإسرائيلية». وأضافت أن المشتبه بهم كانوا ينتظرون «طرداً جاء من اليمن»، مما أثار شكوك السلطات.

وقالت الوزارة في بيان إنه «تم رصد شحنة دولية لطرد زنة 35 كيلوغراماً (77 رطلاً) أُرسلت من الجمهورية اليمنية».

وكانت الأرجنتين مسرحاً لواحدة من أكبر الاعتداءات ضد الجالية اليهودية في أميركا اللاتينية؛ ففي عام 1992، انفجرت قنبلة في السفارة الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 29 شخصاً. وبعد ذلك بعامين، دمرت سيارة مفخخة مركزاً ثقافياً يهودياً، مما أسفر عن مقتل 85 شخصاً في العاصمة. وقال ممثلو الادعاء إن عملاء إيرانيين كانوا وراء الاعتداءات، وهو ما نفته إيران.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *