تزامناً مع حملات الدعم والتظاهرات الداعمة للفلسطينيين، طرح عدد من النجوم العرب أغنيات «عاجلة» لدعم القضية الفلسطينية، ومساندة سكان قطاع غزة الذين يتعرّضون لقصف إسرائيلي عنيف تسبّب بقتل الآلاف.

وكان الفنان المصري علي الحجار من أوائل مَن تضامنوا من خلال طرح أغنية «من فوقنا من سابع سما» بعد ساعات من قصف غزة؛ وهي من كلمات الشاعر والملحن محمد ياسر، وتوزيع وسام عبد المنعم، أهداها الحجار إلى جميع القنوات المصرية والعربية لإذاعتها.

في هذا السياق، تحدّث الفنان المصري عن كواليس الأغنية لـ«الشرق الأوسط»: «ما يحدث في فلسطين، خصوصاً في غزة، انتهاك للقوانين الإنسانية، ما يجعل أي إنسان يبكي بحرقة على ما يشاهده من مجازر بحق الأطفال والنساء. من موقعي الفني، لا أملك سوى الغناء ومحاولة إيصال رسالتي للعالم»؛ علماً بأنّ الحجار قدّم نحو 12 أغنية لفلسطين طوال 40 عاماً: «أهديتها للشعب الفلسطيني العظيم».

بعد أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بأيام، تلقّى الحجار أغنية عبر هاتفه بصوت شاب يُدعى محمد ياسر، يحاكي فيها القضية الفلسطينية بإحساسه، فأعجب بها، وطلب منه الحضور لتسجيلها. يتابع: «خلال ساعات، اتفقتُ مع مهندس الصوت، وجمعتُ فريق الكورال، فيما أكملَ الموزّع الموسيقي وسام عبد المنعم العمل على الأغنية، حتى خرجت بهذا الشكل إلى الجمهور».

الفنانة الأردنية ديانا كرزون (إنستغرام)

بدورها، طرحت الفنانة الأردنية ديانا كرزون أغنيتها «الشعب البطل» عبر قناتها الرسمية في «يوتيوب»، بعد أسبوع من أحداث غزة؛ من كلمات سائد العجيمي، وألحان محمد بشار، وتوزيع موسيقي خالد مصطفى ومن إنتاج «وتري بروداكشن».

تقول لـ«الشرق الأوسط»: «ما يحدث في غزة مأساة إنسانية، ولا بدّ من تحرّك الجميع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. كل عربي في الوقت الراهن مؤثر، لا يتحتم عليه حَمْل بالسلاح، بل أن يخبر العالم من خلال الوسائل المتاحة أمامه بما يحدث في غزة من انتهاكات في حق الإنسانية».

وعن أغنيتها «الشعب البطل»، تتابع: «هي رسالة دعم وتأكيد بأن هذا الشعب بطل. لعلّهم غير قادرين في الوقت الراهن على سماعها والتأثر بها، لكنها رسالة انتصار وقوة. سجّلناها خلال ساعات، وطلبتُ على الفور طرحها».

وكان الفنان المصري أحمد سعد تفاعل مع أحداث غزة مبكراً، وطرح أغنية بعنوان «غصن الزيتون» لوصف معاناة الفلسطينيين؛ كتبها حسام طنطاوي، ولحّنها محمدي، وأُطلقت عبر حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وقناته في «يوتيوب».

383392 أغنيات عربية «عاجلة» لدعم الفلسطينيين
الفنان الليبي حميد الشاعري (إنستغرام)

وأيضاً، أطلق الفنان الليبي حميد الشاعري أغنية «وأنت بتقول الشهادة» التي تضمّنت كلمات حزينة تروي صدمة أطفال غزة جراء القصف الإسرائيلي، مستعيناً فيها بمَشاهد حقيقة من تعرّض مستشفى المعمداني للقصف؛ وهي من كلمات الشاعر عصام علي الدين، وألحان الشاعري وتوزيعه.

أما الفنان اللبناني زياد برجي، فطرح أغنية جديدة لدعم أهالي غزة بعنوان «فكروا فينا» من كلماته وألحانه وتوزيع ألكسندر ميساكيان وماستر روجيه أبي عقل، أطلقها عبر حساباته الرسمية في مواقع التواصل، مُعلّقاً: «دعونا نقف مع حقوق الطفل في عالم يجب أن يكون فيه كل طفل أمناً ومحبوباً».

383393 أغنيات عربية «عاجلة» لدعم الفلسطينيين
الفنان اللبناني زياد برجي (إنستغرام)

كذلك أطلق الرابر التونسي نوردو أغنيته الجديدة «الأقصى» عبر حساباته الرسمية، معلناً في بدايتها عن تخصيص جميع عائداتها لمصلحة صندوق الإغاثة الفلسطينية.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *