مبابي الصفقة الاغلى بالعالم حاليا تعبير عن هيمنة سان جيرمان في فرنسا (رويترز)cut out

لكن هذه الفكرة ستواجه بعض التحديات والعقبات التي يجب التغلب عليها، خصوصاً أن كرة القدم لا تزال مكاناً محافظاً بطبيعته، ولا يزال أولئك الذين صعدوا إلى مناصب عليا في الأنظمة القائمة يترددون قبل تطبيق أي تغيير قد يقلل من نفوذهم، لكن هذا الموضوع يتردد بوتيرة كبيرة وراء الأبواب المغلقة، وقد حدثت بالفعل مناقشة الخطط النظرية في الكثير من المناطق.

ويمكن أن يتضمن النظام الافتراضي دمج الفرق التي تحتل المراكز الأولى في الكثير من الدوريات المحلية خلال النصف الأول من الموسم للتنافس في ما بينها خلال النصف الثاني من الموسم، مع الاحتفاظ بحيوية المنافسة الأصلية. وإذا كان بالإمكان إقناع الأندية والبلدان بأن توحيد القوى لن يؤثر في عدد الأماكن المخصصة لكل دولة على حدة في البطولات الأوروبية، فستكون هناك رغبة كبيرة لتطبيق هذا التغيير.

ويمكن تجربة هذا النظام في دول البلطيق أولاً؛ لأن مخاطر التجربة ستكون أقل في هذه المنطقة، خصوصاً أن أعداد الجماهير في هذه المنطقة هي الأقل في القارة. وتجب الإشارة هنا إلى أن كرة القدم العابرة للحدود ليست مفهوماً جديداً على الإطلاق، فقد كانت هناك دراسات لإقامة مسابقة يطلق عليها اسم «بي ني ليغا» في بلجيكا وهولندا منذ سنوات عدة، كما كانت هناك خطط لإقامة دوري يوحد آيرلندا الشمالية وجمهورية آيرلندا. وفي البلقان، تبدو التوترات السياسية هي العائق الرئيسي أمام خطة من شأنها أن تكون منطقية تماماً من الناحية الاقتصادية، في حين فشلت فكرة إقامة «الدوري الملكي» في الدول الإسكندنافية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين؛ لأنها لم تكن مرتبطة بالتأهل للمسابقات الأوروبية.

ومن شأن هذه الفكرة أن تعالج المشكلات التي لا تؤثر فقط في الأندية أو المسابقات الصغيرة؛ فالدوري الألماني الممتاز، الذي رفضت أنديته بيع الحقوق الإعلامية مقابل ملياري يورو لمستثمري أسهم خاصة في مايو (أيار) الماضي، يلهم حماس وولاء المشجعين أكثر من أي نظام آخر في أوروبا، لكن من المؤكد أن فوز بايرن ميونيخ بلقب الدوري الألماني الممتاز 11 عاماً على التوالي لا يخدم أحداً.

وتتحصل رابطة الدوري الألماني على مليار و100 مليون يورو (مليار و160 مليون دولار) في الموسم، بموجب العقد الحالي للبث والرعاية.

وتبحث رابطة الدوري الألماني عن طريقة جديدة لجذب المستثمرين إلى المسابقة، بعد فشل الخطة الأولية التي جرت في مايو الماضي. ويرغب المجلس الإشرافي للرابطة واللجنة التنفيذية في تحديد يوم 14 نوفمبر (تشرين الثاني) القادم لمناقشة ما إذا كانت اللائحة المتفق عليها لدخول المستثمرين سيكون على جدول أعمال الاجتماع العام في ديسمبر المقبل من عدمه.

ولا تمنح لائحة «50+1» المعمول بها منذ فترة طويلة الحق للمستثمرين الأفراد سوى امتلاك 49 في المائة فقط من الأسهم في الأندية الألمانية. وتعتقد بعض الأندية، مثل بايرن ميونيخ، أن هذه اللائحة تعوق تقدم مستوى الدوري الألماني بالنظر إلى المبالغ الهائلة التي تُنْفَق على الانتقالات من جانب الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري السعودي.

وكان هناك مقترح للتحايل بشأن تلك اللائحة من خلال السماح للمستثمرين بوضع الأموال في الدوري الألماني ككل بدلاً من الأندية بشكل فردي، غير أن تلك الفكرة رُفضت في مايو الماضي بعد عدم الوصول إلى أغلبية الثلثين اللازمة لمسؤولي الأندية الـ36 الناشطة بدوري الدرجتين الأول والثانية الألماني. وفي ذلك الوقت، كانت الخطة تتمثل في إنشاء مشروع مشترك مع مستثمر خارجي من شأنه أن يمتلك 5. 12 في المائة من الحقوق الإعلامية للدوري الألماني والدرجة الثانية لمدة 20 عاماً.

وكان من المتوقع أن تحصل رابطة الدوري الألماني لكرة القدم بموجب هذا الاتفاق على نحو 2 مليار يورو (2. 12 مليار دولار)، حيث تقدمت 4 شركات بعروض لتصبح شريكة في الدوري الألماني.

وبالمثل، يتفوق الدوري الإنجليزي الممتاز من الناحية المالية على بقية الدوريات بشكل هائل، بسبب صفقة البث التلفزيوني التي بلغت قيمتها 5.1 مليار جنيه إسترليني. ومن المثير للسخرية أن شخصية ذات اهتمام وثيق بهذا النظام قد أشارت إلى أن الدوري الألماني الممتاز يجب أن يفكر، مثل عدد من الدوريات الأخرى الأقل، في الانقسام إلى نصفين علوي وسفلي بعد فترة عيد الميلاد حتى يقضي بايرن ميونيخ وقتاً أقل في مواجهة الفرق الصغرى!

ومن المؤكد أن ازدياد عدد المباريات، والذي تفاقم بسبب زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا بداية من الموسم المقبل واحتمال إقامة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، يثير قلقاً إضافياً بشأن الشكل المستقبلي لكرة القدم. ستكون هاتان المسابقتان مربحتين جداً بالنسبة للأندية القليلة التي ستشارك فيهما، بينما ستكتفي بقية الأندية بالمشاهدة.

وهناك مشكلة أخرى تتمثل في تأثير الأندية المملوكة للدول، وهو الوضع الذي يقول أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في إنجلترا إن كرة القدم «دخلت فيه وهي في حالة نوم». لا يُعد الفشل خياراً بالنسبة لمانشستر سيتي أو باريس سان جيرمان، الذي يتولى رئيسه ناصر الخليفي منصب رئيس رابطة الأندية الأوروبية في الوقت نفسه! وسينطبق الشيء نفسه قريباً على نيوكاسل، الذي لن يكون الأخير! صحيح أن الخليفي لعب دوراً مؤثراً في إلغاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، لكن كيانات أخرى تديرها الدول قد لا تؤخذ في الاعتبار في المستقبل.

ويُذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قد نفى التقارير التي تواترت عن أنه يدرس إقامة دوري السوبر من 3 أقسام للوقوف ضد حركة الأندية الانفصالية، ووصفها بأنها «لا أساس لها من الصحة».

وكانت مصادر إسبانية قد أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يطور نظاماً جديداً يبدأ في عام 2027، بالتعاون مع رابطة الأندية الأوروبية لتنفيذ دوري من 3 أقسام – حيث يهبط فريقان فقط من القسم الأول كل موسم، وأن تقام بعض المباريات في عطلات نهاية الأسبوع، لكن هذا المقترح سيكون تهديداً مباشراً للدوريات المحلية. وأكد «يويفا»: «لا يوجد مشروع جديد في الاتحاد الأوروبي، ونعارض أي نوع من أنواع البطولات التي تسمى دوري السوبر».

وتتمثل إحدى الحجج الأساسية التي يتبناها تيباس واتحاد الأندية الأوروبية في أن رابطة الأندية الأوروبية – الهيئة الوحيدة المعترف بها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم ممثلاً لأندية القارة – تميل بشكل مفرط نحو أندية النخبة، وتمارس مستوى خطيراً من النفوذ داخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لا سيما داخل لجنة مسابقات الأندية القوية التي تمتلك صلاحيات كبيرة.

إنهم يشعرون بأن فوز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في قضية دوري السوبر الأوروبي لن يؤدي إلا إلى تعزيز الوضع الحالي. يريد اتحاد الأندية الأوروبية مقعداً لنفسه على الطاولة، على الرغم من أن هذا الاحتمال يبدو ضعيفاً، وقد عملت رابطة الأندية الأوروبية بسرعة لاستيعاب عدد من الأعضاء الجدد الأقل مكانة خلال الأشهر الأخيرة.

وفي فبراير (شباط) الماضي، انتقدت رابطة الأندية الأوروبية ما وصفته بـ«الواقع البديل» لشركة «إيه 22». وقد يشير تيباس، الذي لديه نزاع طويل الأمد مع الخليفي، إلى أن كلا الجانبين لديهما على الأقل عدو مشترك واحد، حيث قال في العاصمة البلجيكية: «يتعين علينا أن نقاتل، ويتعين علينا أن نكون منظمين». في الحقيقة، ربما تكون المعركة من أجل مستقبل كرة القدم الأوروبية في «مرحلة الإحماء» فقط الآن، وسوف تزداد شراسة وضراوة خلال المرحلة المقبلة.

*خدمة «الغارديان»

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *