Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

وفاة الفنان المصري جميل برسوم بعد أيام من تكريمه



يحب الإشادة وذاته متضخمة… كيف تتعامل مع مديرك النرجسي؟

قد يكون التعامل مع المدير النرجسي تجربة تمثل تحدياً صعباً ومرهقاً عاطفياً، فغالباً ما يفتقر النرجسيون إلى التعاطف، وهم متطلبون جداً من ناحية حاجتهم المستمرة لسماع عبارات الإشادة والإعجاب، ولديهم شعور متضخم بأهميتهم.

يتطلب التعامل مع مثل هذه الشخصية في بيئة مهنية مزيجاً من الوعي والمرونة ومهارات التواصل بشكل استراتيجي، فقد يسبب التعامل مع شخص في موقع سلطة ويتصرف بشكل غير مقبول، قدراً من التوتر، أو حتى الصدمة.

يستعرض موقع «سايكولوجي توداي» عدداً من الاستراتيجيات العملية للتغلب على تعقيدات العمل مع مدير نرجسي.

فهم سمات الشخصية النرجسية

تأتي الخطوة الأولى في التعامل مع المدير النرجسي بالتعرف على وفهم السمات المرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية.

عادةً ما يُظهر النرجسيون سلوكاً تلاعبياً، وميلاً إلى التقليل من شأن الآخرين، وعدم القدرة على التعامل مع النقد. بمعرفتك هذه السمات، يمكنك الاستعداد نفسياً بشكل أفضل للتعامل مع مديرك.

وضع حدود واضحة

يُعد وضع حدود واضحة وثابتة أمراً بالغ الأهمية عند التعامل مع المدير النرجسي؛ لأنه سيحاول استغلال مَن حوله لتحقيق مكاسب شخصية، لذلك من الضروري وضع حدود واضحة وحازمة فيما يخص مسؤوليات العمل والمساحة الشخصية. تمنحك هذه الحدود الشعور بالسيطرة، وفي الوقت نفسه الحفاظ على صحتك النفسية.

التركيز على صحتك

يؤثر العمل مع مدير نرجسي سلباً على صحتك النفسية، لذا من الضروري جداً اتباع نمط حياة صحي؛ لأن ذلك من شأنه أن يعلي من قدرتك على مواجهة التحديات. ويكون ذلك بتخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي، ونوم عدد ساعات كافٍ كل ليلة.

بالإضافة إلى ما سبق، حاولِ الانخراط في الأنشطة المحبَّبة لك خارج العمل؛ لأن هذا أيضاً من شأنه خلق التوازن بين حياتك المهنية وحياتك الشخصية.

ومن الضروري تحديد إن كان عملك يسبب لك أي مشاكل صحية، هنا قد يكون الحل الأمثل أن تبدأ البحث عن عمل آخر.

لا تشتبك

في حال قرَّر مديرك مواجهتك بخصوص موضوعات غير مهمة، يفضل أن تعيد توجيه دفة الحوار إلى الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على العمل أو على صحتك النفسية.

ارفض تماماً الدخول في مواجهات غير ضرورية، فالمديرون النرجسيون يحاولون دائماً «إغراق» الموظفين في الصراعات، ثم وصْمهم بأنهم حساسون أو غير مستقرين. كما ننصحك بتوثيق أي تعاملات تشعر فيها بعدم الأمان النفسي أو الجسدي.

التوثيق

ننصحك بتوثيق جميع حالات الإشادة أو النقد أو أي سلوك من مديرك، واحتفظ بهذه الوثائق على جهازك الشخصي، بدلاً من جهاز العمل. يفيدك هذا السِّجل في حال احتجت إلى تصعيد المشكلة أو طلب المساعدة من أقسام الموارد البشرية.

طلب الدعم

التعامل مع المدير النرجسي مرهق جداً على المستوى النفسي، وقد يسبب الانعزال عن الناس، أو حتى الصدمات، تأكد من أنك لست وحدك. ننصحك بطلب الدعم من الزملاء الموثوق بهم أو الأصدقاء أو أفراد العائلة القادرين على تقديم المساعدة.

احذر من طلب المساعدة من أي زملاء لا تثق بهم تماماً؛ لأنهم قد يسببون الأذى.

إدارة التوقعات

غالباً ما يكون لدى الرؤساء النرجسيين توقعات غير واقعية من الصعب جداً تلبيتها، وبالتالي تكون مصدراً للتوتر المستمر.

حاولْ، قدر المستطاع، أن تعمل على تحديد أهداف واقعية، وتوثيق التعليمات كتابياً وليس شفهياً فقط.

في النهاية، نذكّرك بأن التعامل مع مديرك النرجسي يتطلب منك أن تختار معاركك بحكمة. طوِّر مهاراتك في التواصل وإدارة التوقعات، وحافظ على سلامك النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى