كرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الأربعاء)، اعتقاده بحق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى ضرورة «حماية المدنيين الأبرياء في غزة الذين وقعوا ضحايا للصراع بين إسرائيل وحركة حماس».

كما جدّد بايدن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، الدعوة لحل الدولتين بمجرد أن يهدأ الصراع الحالي.

وأكد أنه «لا عودة للوضع الذي كان قائماً في 6 أكتوبر (تشرين الأول) بين إسرائيل والفلسطينيين». وقال الرئيس الأميركي: «شعرت بالانزعاج من هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية».

وأضاف: «يجب أن تتوقف هجمات المستوطنين المتطرفين على الفلسطينيين الموجودين في أماكن تابعة لهم».

وإذ دعا إسرائيل للتمسك بقوانين الحرب وفعل كل ما بوسعها لحماية المدنيين الأبرياء، قال: «علينا أن نتذكر أن (حماس) لا تمثل الغالبية العظمى للشعب الفلسطيني وتختبئ وراء المدنيين».

واستهدف بايدن المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بتوبيخ نادر، وكرر دعواته إلى حل قيام دولتين بمجرد أن يهدأ الصراع الحالي.

وعبّر بايدن عن ظنه بأن هجوم «حماس» نجم عن التقدم المحرز في دمج إسرائيل في المنطقة، وقال: «المرحلة اللاحقة يجب أن تتمثل في حل الدولتين وهناك حاجة للعمل على دمج أكبر لإسرائيل».
إلى ذلك، أشار بايدن إلى أنه لم يطلب من إسرائيل إرجاء هجومها البري في غزة.

وقال الرئيس الأميركي بشأن العملية «هي قرارهم ولم أطلب (تأجيلها)… ما أشرت إليه معه هو أنه اذا أمكن إخراج هؤلاء (الرهائن) بسلام، فهذا ما يجب علينا فعله». وشدد بايدن على أنه «لا يثق» بحصيلة القتلى التي تعلنها وزارة الصحة في قطاع غزة التابعة لـ«حماس».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *