أخبار العالم

فرقة رضا تنشر البهجة في ختام «هلّ هلالك» بالقاهرة


أشاعت فرقة رضا للفنون الشعبية أجواء البهجة، في آخر حفلات برنامج «هلّ هلالك» الذي نظّمه قطاع الإنتاج في وزارة الثقافة المصرية بالقاهرة، على مدى 15 ليلة، للعام الثامن على التوالي، مجاناً للجمهور.

وقدّمت الفرقة في الليلة الختامية، الاثنين، مجموعة من روائع التابلوهات الغنائية والاستعراضية التي صممها رائد الاستعراضات الشعبية الفنان محمود رضا، على أنغام الموسيقار علي إسماعيل؛ ومن أشهرها: «الأقصر بلدنا»، و«إسكندراني»، و«الحجالة»، و«سماح النوبة»، و«ميلدا»، و«التنورة»، وموشح «عجباً لغزال»، و«النوبة»… وسط إقبال وتفاعل كبيرَيْن.

فرقة رضا للفنون الشعبية قدّمت تابلوهات مبهجة (وزارة الثقافة المصرية)

تُعدّ الفرقة أولى فرق الفنون الشعبية في مصر، أسّسها علي رضا وشقيقه محمود عام 1959، وقدّمت كثيراً من الأعمال المهمّة، كما شاركت في أعمال سينمائية عدّة، أشهرها أفلام: «غرام في الكرنك»، و«إجازة نصف السنة»، و«أسياد وعبيد».

وشهدت الليلة الختامية بعد 15 يوماً من العروض الفنية والمسرحية والغنائية، وفقرات السيرك القومي، إقبالاً جماهيرياً لافتاً، بحضور رئيس قطاع الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال، ومشاركة «البيت الفني للمسرح»، و«البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية»، و«المركز القومي للمسرح»، بفقرات متنوّعة.

حضور جماهيري حاشد في برنامج «هلّ هلالك» (وزارة الثقافة المصرية)

وتضمّن البرنامج مشاركة لـ«المركز القومي للمسرح» برئاسة الفنان إيهاب فهمي، بحفلين للفرقة الموسيقية الخاصة بالمركز، ولفرقة الحضرة، وفق المنسِّقة رشا زيدان التي قالت لـ«الشرق الأوسط» إنّ «الحفلين شهدا إقبالاً كبيراً؛ خصوصاً في حفل فرقة الحضرة التي قدّمت عدداً من الأغنيات التراثية».

كما شارك «البيت الفني للمسرح» في البرنامج الرمضاني «هلّ هلالك»، برائعة الشاعر صلاح جاهين والموسيقار سيد مكاوي، أوبريت «الليلة الكبيرة» الذي استمر عرضه طوال فترة البرنامج، على مدى 15 يوماً.

فرقة رضا تختتم ليالي «هلّ هلالك» الرمضانية (وزارة الثقافة المصرية)

وكانت وزارة الثقافة المصرية قد أعلنت عن برنامج «هلّ هلالك» للسنة الثامنة في ليالي رمضان، ويتضمّن عروضاً لفرق فنية وموسيقية، أبرزها الفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية، بقيادة الفنانة إيناس عبد العزيز، وفرقة الحضرة، بالإضافة إلى فقرات متنوّعة من السيرك.

وضمن البرنامج، أقيمت ورشة فنية لتنمية مهارات الأطفال، تضمّنت الرسم والأشغال الفنية والتلوين، تحت إشراف الفنانة سها كحيل، طوال فترة البرنامج.

وكانت وزيرة الثقافة المصرية، الدكتورة نيفين الكيلاني، قد وافقت على تقديم برنامج «هلّ هلالك» مجاناً، خدمة فنية ثقافية بمناسبة شهر رمضان، لوصول الثقافة والفن إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية.

عروض التنورة التراثية أحيت ليالي «هلّ هلالك» (وزارة الثقافة المصرية)

ونظّمت الوزارة برنامجاً فنياً حافلاً، تضمّن عشرات العروض المسرحية والغنائية والفلكلورية، من بينها 22 حفلاً في دار الأوبرا المصرية، و15 ليلة من العروض المتنوعة ضمن «هلّ هلالك».

الاستعراضات والفنون الشعبية لاقت إقبالاً جماهيرياً (وزارة الثقافة المصرية)

وبدأت الفعاليات في اليوم الرابع من رمضان بمسابقة للإنشاد الديني، وعرض لمسرحية «الدر المكنون» على مسرح «السامر»، كما نظّمت «الهيئة العامة لقصور الثقافة»، أنشطة وفعاليات بعنوان «ليالي رمضان الثقافية والفنية» في 6 محافظات، تمثّل أقاليم مصر المتنوّعة، إلى جانب الليالي الرمضانية في الحديقة الثقافية بحي السيدة زينب وسط القاهرة، التي شهدت تقديم السيرة الهلالية لليالٍ متتالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى