Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار العالم

حلقة بالإصبع ترصد مستويات التوتر خلال النوم


عروض مسرحية قديمة تسيطر على موسم عيد الفطر بمصر

تسيطر عروض مسرحية قديمة من إنتاج «مسرح الدولة» على موسم عيد الفطر بمصر، في ظل عدم إنتاج أعمال جديدة بالآونة الأخيرة. ومن المسرحيات التي سبق عرضها خلال المواسم السابقة ويعاد عرضها في موسم عيد الفطر الحالي، «فريدة»، و«قمر الغجر»، و«رصاصة في القلب»، و«النقطة العميا»، و«خطة كيوبيد».

ويستعد جمهور المسرح القومي، لمشاهدة العرض المسرحي «رصاصة في القلب» مجدداً، عن رواية الأديب توفيق الحكيم، ومن إعداد وإخراج وبطولة مروان عزب، ويشهد مسرح الغد العرض المسرحي «النقطة العميا»، بطولة نور محمود، عن رواية «العطل» لفردريش دورينمات، وإعداد المعالجة الدرامية والإخراج أحمد فؤاد، بينما يشاهد جمهور مسرح البالون مسرحية «قمر الغجر» مجدداً، بطولة ميرنا وليد، ومن كتابة وإخراج عمرو دوارة.

يقدم البيت الفني للمسرح، برئاسة المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، العرض المسرحي «حازم حاسم جداً».

بوستر مسرحية «النقطة العميا» (البيت الفني للمسرح)

ويعرض مسرح «ليسيه الحرية» بالإسكندرية في ثاني أيام عيد الفطر المبارك، العرض المسرحي «حازم حاسم جداً»، من إنتاج فرقة مسرح الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسي، والكاتب وليد يوسف، والمخرج محمد مرسي، والعرض ضمن 9 عروض مسرحية تقدمها الفرق الفنية بالبيت الفني للمسرح، اعتباراً من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، في القاهرة والإسكندرية.

وعن مشاركتها في «قمر الغجر» تقول الفنانة ميرنا وليد لـ«الشرق الأوسط» إن العروض المسرحية في القطاع العام تظل الأنسب للجميع، خصوصاً الأسر التي تفضّل مشاهدة المسرح في موسم الإجازات، والالتقاء بأبطال العرض أيضاً في الكواليس. وتضيف وليد: «رغم حبي للمسرح، فإن التجربة أرهقتني كثيراً؛ لأن المسرح يحتاج إلى التفرغ والتحضير المتقن، ولا يمكن إهمال تفاصليه الدقيقة».

أما الفنان محمد عادل فيعود مجدداً لتقديم العرض المسرحي «نور في عالم البحور»، على مسرح «عبد المنعم مدبولي».

بوستر مسرحية «نور في عالم البحور» (صفحة المسرح القومي على «فيسبوك»)

في حين يعاد عرض المونودراما «فريدة»، على مسرح «الطليعة» من بطولة عايدة فهمي، وكتابة وإخراج أكرم مصطفى، عن قصة «أغنية البجعة»، للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف.

وفي السياق نفسه أعلنت الفنانة حورية فرغلي، عبر صفحتها الرسمية بـ«فيسبوك»، مشاركتها بالمسرح لأول مرة عبر مسرحية «رابونزل بالمصري»، بداية من الجمعة 19 أبريل (نيسان) الحالي على مسرح «الهوسابير».

وأعربت الناقدة المسرحية وفاء كمالو عن حزنها جراء ما يحدث من تهميش للمسرح وعدم إعطائه حقه كاملاً، وأرجعت قلة العروض المسرحية هذا العام إلى «الميزانية المحدودة».

وتضيف كمالو لـ«الشرق الأوسط» أن «أبو الفنون»، هو الركيزة الأولى في ثقافة الأجيال، والمحرك الأساسي لتكوين عقولهم.

بوستر مسرحية «رابونزل بالمصري» (صفحة حورية فرغلي على «فيسبوك»)

وتؤكد أن «المسرح هو المتنفس لفئات كثيرة، وقطاع كبير من المجتمع، وتتساءل: أين إنتاجه؟، خصوصاً أن العام المالي أوشك على الانتهاء ولم نرَ بوادر عروض مسرحية جديدة في القطاع العام».

وتشير كمالو إلى أن «خروج مسرحية واحدة للنور بالقطاع العام تسبقه مشكلات فنية ومعوقات إدارية ومادية بعكس المسرح الخاص».

وكشفت الناقدة المصرية أن المسرح لا يحتاج للمال فقط من أجل انتعاشه، بل يحتاج لنصوص متقنة وفريق واعٍ، مؤكدة أن «المسرح له مفهوم ثقافي لا يمكن الحياد عنه».

لقطة من عرض «رصاصة في القلب» (البيت الفني للمسرح)

وطالبت كمالو الدولة بدعم المسرح لصناعة أرشيف مسرحي جديد، والإيمان بالقوة الفنية والطاقات الكبيرة في التأليف والإخراج والتمثيل، وأهمية المسرح وثقافته وحرية رواده ووعيهم؛ للحفاظ على هذا الكيان وقراءة مشكلاته ومواجهة أزماته بأسلوب أكثر رشاقة وفاعلية ومحاولة حلها كي يستمر في إنتاجه؛ لأن ذلك يعني صلابة الأجيال المقبلة.

وخلال فبراير «شباط» الماضي، أصدر البيت الفني للمسرح بياناً يؤكد عقد المخرج خالد جلال، القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، اجتماعاً مع مديري الفرق؛ لمناقشة خطة الإنتاج للعام الحالي. وقال جلال على هامش الاجتماع، إنه سيتم عرض الخطة على وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، قبل وضعها حيز التنفيذ، مشيراً إلى أن وزيرة الثقافة تولي اهتماماً كبيراً بالنشاط المسرحي.

المخرج خالد جلال خلال اجتماعه مع مديري فرق البيت الفني للمسرح (المركز الإعلامي للبيت الفني للمسرح)

وشهد المسرح بقطاعيه العام والخاص خلال السنوات الماضية عرض مسرحيات جديدة من بينها «علاء الدين» بطولة أحمد عز، و«سيدتي الجميلة» بطولة أحمد السقا، و«سيدتي أنا» بطولة داليا البحيري، و«الحفيد» بطولة سما إبراهيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى