قال أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول، الجمعة، إن المدينة تعتمد على خبرتها في استضافة الأحداث الرياضية الدولية الكبرى، وعلامتها التجارية الشهيرة التي تمتد بين قارتين، في سعيها لتنظيم أولمبياد 2036 الصيفي.

وترشحت المدينة التركية، التي تربط أوروبا وآسيا، لاستضافة الأولمبياد 4 مرات دون أن تنال حق تنظيمه. وفي مناسبة أخرى تقدمت بطلب الاستضافة لكنها لم تدخل مرحلة الترشيح.

وقال في مقابلة مع «رويترز»: «تقدمت إسطنبول بعروض لاستضافة الأولمبياد 4 مرات لكن للأسف دون أن تكلل بالنجاح. نتقدم للمرة الخامسة لاستضافة أولمبياد 2036».

وأضاف: «كل سكان إسطنبول البالغ عددهم 16 مليون نسمة على استعداد لاستضافة الأولمبياد. رغبة السلطات المحلية وحدها لا تكفي. يجب أن ينخرط السكان والمتطوعون في الملف مع التاريخ الغني للمدينة والمناظر الطبيعية المدهشة. إسطنبول مستعدة بصفتها مدينة رياضية».

استضافت المدينة التركية عدداً متزايداً من الأحداث الرياضية الكبرى بعدما نظمت سباقات فورمولا 1 للسيارات، ونهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، أحدهما في 2023.

وتنظم دورة الألعاب الأوروبية 2027، الحدث متعدد الرياضات الأكبر على مستوى القارة، وتشارك إيطاليا في تنظيم بطولة أوروبا لكرة القدم 2032.

وقال إمام أوغلو: «إن الألعاب الأوروبية ستكون فرصة للتدرب على الأولمبياد. استضافت إسطنبول أحداثاً رياضية مهمة جداً، وتمتلك منشآت جاهزة. لهذا، فإن المدينة برمتها تتمتع بقدرة عالية جداً لاستضافة مثل هذه الأحداث».

وأوضح: «تقدم إسطنبول الكثير من الفرص على المستوى البصري. إنها فرصة لاستعراض جمال المدينة، البسفور والبحر و(الممر المائي) غولدن هورن. ستكون أولمبياد في مدينة تتحد وتلتقي فيها قارتان».

ولن تكون إسطنبول المدينة الوحيدة التي تسعى لاستضافة الدورة الأولمبية، إذ تواجه منافسة من الهند وإندونيسيا وتشيلي، وقد تقدم قطر والسعودية وكوريا الجنوبية على التقدم بطلبات لاستضافة الدورة الأولمبية.

ويقام أولمبياد 2028 في لوس أنجليس على أن تستضيف برزبين الأسترالية نسخة 2032.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *