اعتقلت الشرطة الألمانية لاجئا (سوري الأصل) يدعى عمار أ. المشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية في سوريا، من بينها التعذيب، إضافة إلى جرائم حرب، بحسب بيان للادعاء العام الألماني. وقد مثُل عمار أ، (اليوم الخميس) أمام قاضي التحقيق لدى محكمة العدل الاتحادية الذي أصدرت بحقه مذكرة توقيف وأمراً بتنفيذ الحبس الاحتياطي.

وقال الادعاء: إن المشتبه به كان ينتمي لميليشيات «حزب الله» في سوريا، واعتُقل في ولاية بادن فورتمبورغ غربي ألمانيا. وأوضح المدعي العام في بيانه، أن المتهم كان جزءاً من ميليشيات تركز عملها في دعم السلطات الأمنية السورية و«ترويع» المشاركين في التظاهرات ضد الحكومة، وأنه استخدم «القوة المفرطة» ضد معارضين منذ نهاية عام 2011.

أضاف الادعاء، أنه بين عامي 2012 و2013 وسّعت الميليشيات الداعمة للحكومة السورية، من بينها «حزب الله» اللبناني، من نشاطاتها في سوريا وانخرطت في القتال.

وبحسب البيان الألماني، كان عمار ضمن كتيبة تابعة لـ«حزب الله» هاجمت بلدة بصرى الشام (في محافظة درعا التي كانت مهداً للاحتجاجات الشعبية ربيع 2011)، أغسطس (آب) 2012، عندما دخل عناصرها بالقوة إلى منازل المدنيين وسرقوا مقتنياهم قبل أن يضرموا النيران في المنازل. وأشار الادعاء إلى أنه خلال هذا الهجوم أصيب عدد من السكان المدنيين بطلقات نارية أدت إلى وفاة أحدهم، كما تعرضوا للتنكيل الجسدي.

أرشيفية لاحتجاجات درعا 2011

وفي أبريل (نيسان) 2013، شارك عمار في هجوم آخر نفذه عناصر من «حزب الله» على مدنيين في بصرى الشام، وتعرّضت المجموعة لأحد المدنيين بالضرب المبرح قبل أن تسلمه لفرع المخابرات العسكرية السورية في مدينة أخرى إلى جانب معتقلين آخرين. وعذبت المخابرات العسكرية المعتقلين الثلاثة الذين تسلمتهم من عمار ومجموعته، بكابلات كهربائية، أمام المشتبه به. وأبقي المعتقلون الثلاثة قيد الاعتقال لدى المخابرات العسكرية لأسابيع، تعرضوا خلالها للتعذيب بعد أن وُضعوا في زنزانة بظروف «كارثية». وطلب الادعاء إبقاء المعتقل في السجن لغاية بدء محاكمته.

تجدر الإشارة إلى أنه في فبراير (شباط) الماضي أدانت محكمة ألمانية، موفق دواه أبو عكر، الفلسطيني السوري، المعروف بـ«سفاح مخيم اليرموك» في جريمة حرب وجرائم قتل، من بينها إطلاقه قذيفة «آر بي جي» باتجاه تجمع للمدنيين في (ساحة الريجة) بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق، إثر تسلّمهم مساعدات من وكالة «الأونروا»، في 23 مارس (آذار) 2014؛ ما أدّى إلى مقتل سبعة وجرح آخرين. عام 2014. وحكم عليه بالسجن المؤبد.

452899 توقيف عنصر من «حزب الله» في ألمانيا بشبهة جرائم ضد الإنسانية في سوريا
المسؤول السابق في أجهزة الأمن السورية إياد الغريب في محكمة كوبلنز الألمانية 24 فبراير الماضي حيث أُدين بجرائم ضد الإنسانية (أ.ب)

وقبله كانت محكمة ألمانية في مدينة كوبلنز، قد حكمت في يناير (كانون الثاني) 2022 على الضابط السوري السابق أنور رسلان بالسجن المؤبد بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية ارتكبت وهو مسؤول عن قسم التحقيقات في سجن تابع للمخابرات الجوية في دمشق.

وفي المحكمة نفسها، أُدين إياد الغريب الذي كان مجنداً في الجيش السوري، في فبراير 2022، بالمساعدة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وحكمت عليه بالسجن لمدة 4 سنوات و6 أشهر.

القضاء الألماني كان قد أصدر مذكرة توقيف دولية عام 2018 بحق جميل حسن، رئيس المخابرات الجوية السورية السابق. وحالياً يحاكم الطبيب السوري علاء م. الذي اعتقل في يونيو (تموز) 2020، ولم يصدر حكم قضائي عليه بعد. وهو المتهم بتعذيب المعارضين وقتل عدد منهم عبر الحقن السامة، في سجون عسكرية تابعة للنظام.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *