أطلقت السلطات الإسرائيلية سراح الطبيب الفلسطيني محمد أبو سلمية، اليوم الاثنين، بعدما قضى أكثر من سبعة أشهر في الاعتقال.

وُلد محمد أبو سلمية عام 1973، في مخيط الشاطئ بقطاع غزة، وتلقّى تعليمه الأساسي بمدارس المخيم، ثم غادر غزة إلى كييف؛ لدراسة الطب وتخصص في طب الأطفال.

عمل أبو سلمية طبيباً في عدة مستشفيات بقطاع غزة، بعد عودته من الدراسة بالخارج، ثم تولّى مناصب إدارية في القطاع الطبي خلال السنوات الأخيرة، منها منصب المدير الطبي لمستشفى النصر عام 2007، ثم تولى إدارة مستشفى الرنتيسي عام 2015، وبعدها أصبح مديراً لمستشفى الشفاء عام 2019 حتى اعتقاله يوم 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

خلال عمله في مستشفى الشفاء، أسهم أبو سلمية في افتتاح عيادة إدارة الألم، بتمويل من الحكومة النرويجية في عام 2019.

الطبيب محمد أبو سلمية في مؤتمر صحافي بغزة بعد الإفراج عنه (رويترز)

وفي العام نفسه، تمكّن الطاقم الطبي لمجمع الشفاء، خلال رئاسة أبو سلمية للمستشفى، من إجراء أول عملية زراعة كلى، تحت إشراف وفد طبي أردني.

وفي يوليو (تموز) 2023، شهد قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي تحديثاً نفذته اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية)، بالشراكة مع وزارة الصحة في غزة.

وقال مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة، ويليام شومبورغ، آنذاك: «مع اكتمال هذا التحديث، أصبح، الآن، بإمكان العائلات في غزة التوجه إلى قسم طوارئ يعمل بكامل طاقته ويتّسم بالكفاءة. وسواء أكان المريض طفلاً يحتاج إلى رعاية طارئة، أم شخصاً متأثراً من أزمة واسعة النطاق، فإنّ قسم الطوارئ في مجمع الشفاء الطبي، اليوم، مُهيّأ ومُجهّز بشكل أفضل للتعامل مع مختلف الحالات».

وكان أبو سلمية قال إنه تلقى «أمراً» بإخلاء المستشفى في 18 نوفمبر بعدما رفض أمراً سابقاً مماثلاً، بينما أكد الجيش الإسرائيلي أنه أجلى مئات المرضى والنازحين من «الشفاء» بناء على «طلب» الطبيب.

وبعد الإفراج عنه، قال الطبيب محمد أبو سلمية، للصحافيين، اليوم الاثنين: «لم تكن هناك لائحة اتهام ضدي، واعتقالي كان بسبب سياسي بحت، بعدما لم يجد الاحتلال أي شيء في المجمع».

وتابع: «سمعت أن مجمع الشفاء تعرَّض لدمار كبير، ونَعِدكم بأننا سنقوم ببنائه ليكون صرحاً طبياً يخدم كل فلسطين بمساعدة الجميع، خلال أشهر قليلة».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *