أدان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم (الثلاثاء)، بشدة الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت في إسرائيل أمس، عقب احتجاز الشرطة لجنود في قاعدة عسكرية لاتهامهم بالاعتداء الجنسي على سجين فلسطيني، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

واقتحم المتظاهرون سجن سدي تيمان بالقرب من مدينة بئر سبع، حيث تم احتجاز تسعة جنود أمس، في ظل اشتباكات مع الشرطة العسكرية، عقب ما تردد عن نقل سجين فلسطيني للمستشفى بعد تعرضه لاعتداءات جنسية خطيرة. وتم تنظيم احتجاجات أخرى في عدة أماكن، من بينها قاعدة بيت ليد بشمال شرقي تل أبيب.

وقال غالانت في خطاب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاحتجاجات تمثل «تهديداً خطيراً على أمن الدولة»، مطالباً رئيس الوزراء باتخاذ «إجراء حاسم ضد أعضاء الائتلاف المتورطين في الاضطرابات».

وخلال زيارته لمعسكر بيت ليد، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هيلفي إن محاولات مثيري الشغب التسلل لقواعد عسكرية حدودية ترقى لكونها عملاً فوضوياً، وسوف يتم التعامل معها على أنها سلوك إجرامي. وأضاف أن الاحتجاجات تضر بالجيش وأمن الدولة والمجهود الحربي.

ونشر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، وهو زعيم بارز في الكتلة القومية الدينية بحكومة نتنياهو ومنتقد دائم لقيادة الجيش، مقطعاً مصوراً على «إكس» قال فيه إن الجنود يجب أن يعاملوا أبطالاً وليس كمجرمين. واستنكر نتنياهو عمليات الاقتحام، ودعا إلى الهدوء.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *