قال الصيني لي شياوشوانغ، بطل الجمباز الأولمبي مرتين، إن مدربي البلاد هم المسؤولون عن خسارة فريقه للرجال الميدالية الذهبية، الاثنين.

وقال لي (50 عاماً)، في بث مباشر عبر الإنترنت انتشر على نطاق واسع، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الصينية: «هناك مشكلات عند مدربين. دعونا لا نضع كل المسؤولية على عاتق الرياضيين. إذا فشلوا، فإن المدربين ارتكبوا خطأ. نحتاج إلى قول الحقيقة بعد فشلنا».

وأضاف لي، الحائز على ميدالية ذهبية في أولمبياد برشلونة 1992، وأخرى في مسابقة كل الأجهزة في أتلانتا بعدها بـ4 سنوات: «رياضيونا متقدمون في السن. هذه الرياضة تحتاج إلى شباب. نحن بحاجة حقاً إلى تغيير الطريقة التي نتدرب بها ونختار بها الرياضيين».

وبلغ متوسط ​​أعمار لاعبي الجمباز الصينيين الـ5 المشاركين في منافسات الفرق في باريس 26.2 سنة.

وحرمت أخطاء شياو روتنج (28 عاماً) وسو ويدي (24 عاماً) في العقلة، خلال الجولة الأخيرة من منافسات كل الأجهزة، الاثنين، الصين من الفوز بالميدالية الذهبية، بعد أن كانت متقدمة على اليابان بـ3 نقاط بعد المحاولات الـ5 الأولى.

وقال لي: «بعد مشاهدة المنافسة، شعرت بإحباط شديد. إنه أمر محبط حقاً. يحتاج الجنود الرائعون لقائد جيد. تمتلك الصين فريقاً مميزاً، ولكنها ليست محظوظة في المدربين وهذه هي المشكلة».

وقال لي، الذي حقق ميداليته الذهبية الأولمبية الأولى في سن 18 عاماً: «حصل سو على فرصته في اللحظة الأخيرة، ولم يتلق أي تدريب يُذكر. ليس لدينا أي شخص يبلغ من العمر 18 أو 19 أو 20 عاماً. كيف سنتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقبلة؟».

وانتقد لي أيضاً الطريقة التي يتم بها تدريب لاعبات الجمباز الصينيات، قائلاً إنهن يتعرضن للإرهاق في سن مبكرة جداً.

وأضاف: «يجب علينا أن نغير أساليب تدريبنا. لا ينبغي لنا أن نقول دائماً إن أجسادنا ليست قوية مثل أجساد الأمريكيين… يجب أن نمنح الفتيات بعض الوقت لكي ينضجوا. نحن نستنزف قواهن بسرعة كبيرة».

وأوضح لي أن الصين لم تقدم أي لاعبة جمباز جيدة في حصان الوثب منذ تشينغ في، التي فازت بالميدالية الذهبية في منافسات فرق السيدات والبرونزية في حصان الوثب في أولمبياد بكين، قبل 16 عاماً.

وتابع: «نحن جيدون في عارضة التوازن، ولسنا سيئين في العارضتين، ولكن لماذا لم نتفوق في حصان الوثب؟ أجد هذا الأمر غير مقبول! لم يتغير الروتين منذ عام 1992».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *