أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس الأميركي جو بايدن سيتحدث، الخميس، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

ورداً على سؤال عن اغتيال زعيم «حماس»، إسماعيل هنية، الأربعاء، في طهران بضربة نُسبت إلى إسرائيل، ومقتل أحد قادة «حزب الله» اللبناني في ضربة تبنّتها الدولة العبرية، اكتفى مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، بالقول: «يعتزم الرئيس التحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو، في وقت لاحق اليوم. لم يتحدثا بعد».

وأوضح سوليفان، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أنه «لن يكشف مسبقاً رسالة الرئيس قبل أن يُتاح له التحدث مباشرة مع رئيس الوزراء» الإسرائيلي، مع إقراره بأن الولايات المتحدة «تبذل جهوداً كثيفة» لتجنب اندلاع واسع النطاق في الشرق الأوسط.

وقال سوليفان «من السابق لأوانه التحدث عن تأثير وفاته على المفاوضات (الخاصة باتفاق وقف إطلاق نار في غزة)، ومن ثم، لن أتطرق لتكهنات حول ذلك خاصة في ضوء الحراك الأوسع ومجموعة الأحداث التي تشهدها المنطقة الآن».

وتوعّد أمين عام «حزب الله»، حسن نصر الله، بـ«رد حقيقي ومدروس جداً» على اغتيال القائد العسكري البارز في الحزب، فؤاد شكر، الذي اغتالته إسرائيل بضربة جوية استهدفت مبنى في منطقة حارة حريك، بضاحية بيروت الجنوبية، الثلاثاء الماضي، مشيراً إلى أن الرد سيكون مختلفاً عن سياق العمليات العسكرية؛ إسناداً لقطاع غزة، والتي ستُستأنف، صباح غد الجمعة، دون أن يأتي على ذكر الحرب الشاملة مع إسرائيل.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *