قرر اتحاد كرة القدم التركي اليوم الأربعاء استئناف المباريات في بطولة الدوري وجميع مسابقات كرة القدم يوم الثلاثاء المقبل بعد توقفها بسبب واقعة اعتداء رئيس نادي أنقرة غوجو فاروق كودجا على حكم مباراة فريقه مع تشايكور ريزا سبور التي أقيمت مساء الاثنين في إطار منافسات الأسبوع 15 للدوري التركي ما تسبب في إعلان وقف جميع المسابقات لأجل غير مسمى.

وأعلن وزير العدل التركي أنه ستتم إعادة النظر في القانون الخاص بمنع العنف والاضطراب في الملاعب وتغليظ العقوبات، من أجل تحقيق مزيد من الردع للمخالفين.

وقال رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم محمد بويوك أكشي، في مؤتمر صحافي الأربعاء، إن دوريات كرة القدم في مختلف الدرجات ستستأنف يوم الثلاثاء 19 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، حيث ستقام مباريات الأسبوع 17 للدوري. وأضاف أن مباريات الأسبوع 16، التي لم تقم بسبب فترة التوقف، تم تأجيلها إلى تاريخ 10 يناير (كانون الثاني) المقبل، لافتا إلى أن موعد ديربي إسطنبول بين فريقي فنربهشه وغالطة سراي لم يتغير وستقام المباراة ضمن الأسبوع 18 للدوري كما هو محدد سلفا.

الحكم ميلر غادر المستشفى بعد 36 ساعة دون الإدلاء بأي تصريح (أ.ف.ب)

وبالنسبة لواقعة اعتداء رئيس نادي أنقرة غوجو على الحكم، خليل أوموت ميلر، قال بويوك أكشي، إننا عرفنا رئيس النادي منذ سنوات، لكنه لم يكن مثل هذا الشخص الذي رأيناه يعتدي على الحكم، مضيفا: «العدالة فعلت ما هو ضروري، وبدورنا أحلنا الواقعة إلى المستشارين القانونيين ومجلسنا التأديبي، وسيصدر القرار بشأن نادي أنقرة غوجو ورئيسه الخميس».

وعما تردد عن قرار الحكم ميلر بترك التحكيم، قال رئيس يويوك أكشي سنقيم معسكرا لحكامنا بهدف رفع معنوياتهم بعد هذا الحادث وليس هناك حديث عن ترك ميلر التحكيم وهو من حكامنا الدوليين المرموقين، مشيرا إلى أن الحكام بشر ويمكن أن يخطئوا، لكن لا يمكن قبول الاعتداء على أي حكم بهذه الصورة، لافتا إلى أنه ستتم إعادة النظر في جميع اللوائح التأديبية بما يوفر مزيدا من الحماية للحكام، فضلا عن إجراء تقييم للأداء، ولا تفكير في الاستعانة بحكام أجانب.

كما نفى تفكير مجلس إدارة اتحاد كرة القدم في الاستقالة، قائلا: «نحن لا نتعامل مع الأمور بناء على ادعاءات أو شائعات، نحن نقوم بواجبنا، ولا يوجد سبب للاستقالة».

451508 استئناف الدوري التركي الثلاثاء... وعقوبات تتنظر رئيس نادي أنقرة
كودجا ينتظر عقوبات أفعاله (غيتي)

«عقوبات متوقعة»

وفيما قررت محكمة تركية حبس فاروق كودجا واثنين آخرين بسبب الاعتداء على الحكم خليل أوموت ميلر بعد مباراة أنقرة غوجو وتشايكور ريزا سبور التي انتهت بالتعادل بهدف لكل من الفريقين، أحال اتحاد الكرة الواقعة إلى المستشار القانوني.

وكشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن جملة من العقوبات يُنتظر أن تعلن، الخميس، بحق كودجا ونادي أنقرة غوجو، بعد أن أحال المستشار القانوني للاتحاد الواقعة إلى المجلس التأديبي مطالبا بعقوبات ضد كودجا بموجب 4 مواد منفصلة، هي «انتهاك التعليمات»، «التهديد»، «الهجوم على الحكم» و«الأحداث الميدانية».

وبحسب المصادر، يواجه كودجا الحرمان من الحقوق في مجال الرياضة لمدة تتراوح بين 75 إلى 150 يوما، وغرامة تتراوح بين 140 و600 ألف ليرة تركية بسبب التهديد، و150 إلى 400 يوم، بسبب الهجوم.

وفي حال تجاوز إجمالي عقوبة الحرمان من الحقوق 3 سنوات، فإن العقوبة تتحول إلى الحرمان الدائم من الحقوق.

في السياق، أعلن وزير العدل، يلماز تونش، أنه ستتم إعادة النظر في القانون الخاص بمنع العنف والاضطرابات في الملاعب وتقييم العقوبات من أجل تغليظها بهدف الردع.

451497 استئناف الدوري التركي الثلاثاء... وعقوبات تتنظر رئيس نادي أنقرة
فاروق كودجا رئيس نادي أنقرة غوجو أعلن استقالته (رويترز)

«استقالة وخسارة سياسية»، أعلن كودجا استقالته من منصبه، عقب حادثة اعتدائه بالضرب على الحكم ميلر، لكنه أصر على أن فريقه تعرض للغش من قبل الحكم.

وقال كودجا، في بيان أصدره النادي، إنه «مهما كان حجم الظلم أو مدى الخطأ الذي ارتكبه الحكم، فلا شيء يمكن أن يضفي الشرعية أو يفسر العنف الذي ارتكبته، أعتذر لمجتمع الحكام التركي والجمهور الرياضي وأمتنا».

وكان كودجا اندفع إلى ملعب مباراة فريقه مع تشايكور ريزا سبور عقب إطلاق الحكم صافرة النهاية ووجه إليه لكمة قوية في وجهه ما أدى سقوطه على الأرض وإصابته بشرخ في عظام الوجه أسفل العين اليسرى، بينما انهال عليه كودجا وآخرون بالركل وهو على الأرض.

وبدا كودجا غاضبا، بشدة، بعد تسجيل فريق ريزا سبور هدف التعادل في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، لتصبح النتيجة 1 – 1. وقال الحكم ميلر، في إفادته للشرطة «لكمني فاروق كودجا تحت عيني اليسرى، فسقطت أرضاً. وبينما كنت على الأرض ركلوني على وجهي وأجزاء أخرى من جسمي، كودجا قال لي ولزملائي الحكام: (سأقضي عليكم). وتوجّه إليَّ مباشرة قائلاً: (سأقتلك)».

وزعم كودجا أنه لم يلكم الحكم بقوة تؤدي إلى سقوطه على الأرض أو إصابته، وأنه ظل بعدها واقفا لمدة 5 – 10 ثوان. وغادر الحكم خليل أوموت ميلر المستشفى، الأربعاء، دون مشكلات صحية باستثناء تورم في العين اليسرى.

451500 استئناف الدوري التركي الثلاثاء... وعقوبات تتنظر رئيس نادي أنقرة
زيارة وزير الداخلية التركي للحكم ميلر (رويترز)

ولم يدل ميلر بتصريحات للصحافيين، الذين انتظروا خارج مستشفى «آجي بادام» الخاص في أنقرة، مكتفيا بالتلويح لهم بامتنان، وقال كبير الأطباء بالمستشفى، الذي أشرف على علاجه، محمد يوروبولوط، إن الكسر الذي تعرَّض له في الرأس سيتعافى في الوقت المناسب، وإن النزيف في عينه اليسرى توقّف تماماً تقريباً.

وأدت حادثة الاعتداء إلى ردود فعل رياضية وسياسية واسعة؛ حيث أدان أيضاً الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ورئيس الاتحاد الدولي «فيفا» السويسري جاني إنفانتينو ما حصل.

وتعهد إردوغان، الذي أجرى اتصالا مع الحكم على هاتف وزير الداخلية، علي يرلي كايا، أثناء زيارته له بالمستشفى الثلاثاء، بعدم السماح بمرور الواقعة وعدم قبول العنف في الملاعب.

وكان كودجا، الذي كان نائبا عن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بالبرلمان عن مدينة أنقرة لدورتين، يعتزم السعي للترشح لرئاسة بلدية العاصمة التركية في الانتخابات المحلية المقررة في 31 مارس (آذار) المقبل، لكن بعد اعتدائه على الحكم قرر الحزب إحالته إلى مجلس التأديب المركزي مع طلب فصله نهائيا من الحزب.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *