تزامناً مع استمرار عبور الأجانب ومصابي غزة وتدفق المساعدات الإنسانية للفلسطينيين عبر معبر رفح، قدمت ألمانيا مساعدات طبية بقيمة 1.4 مليون يورو للفلسطينيين. في حين تواصل مصر «جهودها لتدفق مزيد من المساعدات لقطاع غزة».

وأفاد رئيس «الهلال الأحمر المصري» في شمال سيناء، خالد زايد، بأن «6 شاحنات وقود ومائة شاحنة مساعدات إنسانية عبرت معبر رفح، السبت، إلى داخل قطاع غزة». وأضاف زايد في بيان له أنه «جرى تسليم المساعدات والوقود إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) و(الهلال الأحمر الفلسطيني)»، لافتاً إلى أن «نحو 306 من الأجانب و(مزدوجي الجنسية) عبروا المعبر من غزة إلى داخل الأراضي المصرية»، موضحاً أن معبر رفح «استقبل، السبت، نحو 15 مصاباً فلسطينياً من غزة للعلاج في مستشفيات العريش».

وتدخل شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، منذ 21 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عبر معبر رفح البري، حيث خصصت مصر المعبر لإدخال المساعدات الإنسانية، كما خصصت مطار العريش الدولي، وميناء بورسعيد، لاستقبال المساعدات الإغاثية الدولية.

وصول الطائرة السعودية الـ30 لإغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة (واس)

وسيّر مركز «الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، السبت، من ميناء جدة الإسلامي، الباخرة الإغاثية السعودية الرابعة ضمن الجسر البحري السعودي لإغاثة الفلسطينيين في قطاع غزة متجهة إلى ميناء بورسعيد بمصر، تحمل على متنها 250 حاوية كبيرة، منها 225 حاوية تشتمل على مواد ومستلزمات طبية لسد احتياج المستشفيات هناك، و25 حاوية تشتمل على مواد غذائية وإيوائية، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الفلسطينيين داخل القطاع.

كما وصلت إلى مطار العريش الدولي بمصر، السبت، الطائرة الإغاثية السعودية الـ30، التي سيّرها مركز «الملك سلمان للإغاثة» بالتنسيق مع وزارة الدفاع، وتحمل الطائرة على متنها سيارتي إسعاف، كما وصلت أيضاً، السبت، إلى مطار العريش، الطائرة الإغاثية السعودية الـ29 وتحمل على متنها مواد طبية بوزن إجمالي يبلغ 32 طناً.

455753 استمرار تدفق الإغاثات وعبور الأجانب ومصابي غزة
الباخرة الإغاثية السعودية الرابعة تتجه إلى ميناء بورسعيد (واس)

في سياق ذلك، أقلعت من ألمانيا، السبت، طائرة مساعدات طبية قررت الحكومة الألمانية نقلها إلى القاهرة لتقديمها للأشخاص القادمين من قطاع غزة، ويتلقون العلاج هناك. ووفق وكالة الأنباء الألمانية، السبت، فإن «قيمة شحنة المساعدات تبلغ نحو 1.4 مليون يورو، وجاء تقديم هذه المساعدات بناء على طلب من الحكومة المصرية، ومن المنتظر تسيير رحلات أخرى الأسبوع المقبل».

وكانت الحكومة الألمانية وكذلك الولايات المتحدة ودول أخرى طالبت بتوسيع نطاق المساعدات المخصصة للسكان الذين يعانون في غزة، وكذلك أيضاً في الأراضي الفلسطينية، إذ تفيد منظمات إغاثية بأن الرعاية المخصصة للسكان هناك على «وشك الانهيار».

455756 استمرار تدفق الإغاثات وعبور الأجانب ومصابي غزة
دخان يتصاعد بعد قصف إسرائيلي في قطاع غزة (أ.ب)

وجددت مصر أخيراً دعوتها إلى ضرورة إزالة العوائق التي تحول دون نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ لقطاع غزة وبصورة مستدامة. وأكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال لقاءات مكثفة مع مسؤولين ونواب أميركيين في واشنطن، أخيراً، «ضرورة إزالة العوائق التي تحول دون نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كافٍ للقطاع وبصورة مستدامة».

إلى ذلك غادر القاهرة، السبت، 67 نازحاً تركياً وفلسطينياً من قطاع غزة، عائدين على رحلة الخطوط الجوية التركية إلى مطار إسطنبول. ووفق مصادر مطلعة بمطار القاهرة، وفق ما نقلت وكالة «الأنباء الألمانية» عنهم، فإن «النازحين وصلوا من منفذ رفح البري وبصحبة مندوب من سفارة تركيا لدى مصر، وهم 21 تركياً من أصل فلسطيني، و46 فلسطينياً من أقارب الحاصلين على الجنسية التركية، وكان معظمهم من النساء والأطفال».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *