أثبت السويدي ديان كولوسيفسكي جدارته كأحد الأوراق الرابحة في صفوف توتنهام هذا الموسم بقيادة المدير الفني الأسترالي أنجي بوستيكوغلو، وربما يكون هذا الجناح القوي هو صاحب التأثير الإيجابي على معظم انتصارات الفريق بجانب القائد الكوري الجنوبي الملهم سون هيونغ مين.

كان كولوسيفسكي وراء الفوز الذي حققه توتنهام 2-صفر على مضيفه نوتنغهام فورست الجمعة، حيث صنع الهدف الأول للبرازيلي ريتشارليسون، بينما أضاف الثاني بنفسه ليعيد الفريق الذي تعرقل في الأسابيع الأخيرة بعد بداية خيالية رائعة إلى المسار الصحيح.

ومن تابع كولوسيفسكي مع توتنهام في مواجهة مانشستر سيتي حامل اللقب سيعرف مدى تأثيره على الفريق. لقد انتهى الشوط الأول من هذه المباراة بتقدم سيتي بهدفين مقابل هدف وحيد وإهداره للعديد من الفرص المحققة، وارتطمت تسديدتا جيريمي دوكو وجوليان ألفاريز بالعارضة، وأهدر المهاجم النرويجي العملاق إيرلينغ هالاند فرصتين محققتين، ودفع الثمن في النهاية، حيث رد توتنهام بتسجيل جيوفاني لو سيلسو في منتصف الشوط الثاني لتصبح النتيجة التعادل بهدفين لكل فريق، وبعد أن أعاد جاك غريليش التقدم لمانشستر سيتي في الدقيقة 82، جاء الدور على كولوسيفسكي ليقول كلمته بهدف قاتل فرض به التعادل 3-3 ليحصل فريقه على نقطة ثمينة. لقد سجل السويدي البالغ من العمر 23 عاماً في كل زياراته الثلاث إلى ملعب الاتحاد. ولم يكن من الغريب إذن أن ينشر الموقع الرسمي لتوتنهام مقطع فيديو لهدف التعادل المتأخر على وسائل التواصل الاجتماعي ويعلق عليه بـ«رأسية ديان».

لقد تمت الإشادة بعدد من لاعبي توتنهام خلال البداية المثيرة لأنغي بوستيكوغلو في النادي، حيث استحوذ سون هيونغ مين، وجيمس ماديسون، وديستني أودوغي على معظم الأضواء. لكن لم يحصل كولوسيفسكي على الثناء الذي يستحقه، لكنه يقدم مستويات رائعة للغاية تحت قيادة المدير الفني الجديد. وقال كولوسيفسكي بعد التعادل المثير أمام مانشستر سيتي بثلاثة أهداف لكل فريق الأسبوع الماضي: «أحب خطة اللعب». في الحقيقة، من السهل معرفة الأسباب التي تجعل كولوسيفسكي يشعر بسعادة كبيرة.

كولوسيفسكي يحتفل بالتسجيل في مرمى فورست (رويترز)

لقد عانى اللاعب السويدي من إصابات مختلفة الموسم الماضي ولعب تحت قيادة ثلاثة مديرين فنيين كانوا يميلون إلى تقييد القدرات الهجومية للاعبي الفريق، لكن كولوسيفسكي يتألق بشكل كبير للغاية ويلعب دوراً أساسياً في البداية الرائعة لتوتنهام هذا الموسم. وعلى الرغم من تراجع مستوى الفريق في الآونة الأخيرة، فإنه يحتل المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، بفارق نقطة عن المراكز الأربعة الأولى.

وفي الوقت نفسه، يقدم الفريق كرة ممتعة ومثيرة وجذابة. عندما رحل هاري كين إلى بايرن ميونيخ كان ذلك يعني خسارة توتنهام لجهود المهاجم الأكثر تهديفاً في تاريخه. ومع ذلك، يسجل توتنهام هدفين في كل مباراة في المتوسط بالدوري هذا الموسم، أكثر من معدل أهداف الفريق الموسم الماضي في ظل وجود مهاجمه الإنجليزي الدولي. وعلاوة على ذلك، فقد ارتفع عدد تسديدات الفريق على المرمى (على الرغم من أن هاري كين كان اللاعب الأكثر تسديداً على المرمى في الدوري الموسم الماضي)، كما ارتفع عدد التمريرات – 95 تمريرة إضافية في كل مباراة في المتوسط.

ويلعب توتنهام تحت قيادة بوستيكوغلو بطريقة هجومية أكبر ويغامر بشكل أكبر، وهو الأمر الذي يوافق عليه كولوسيفسكي، الذي قال: «أحب الطريقة التي يفكر بها المدرب، لأن هذه هي الطريقة التي أريد أن أعيش بها حياتي. لا يهم من تلعب ضده أو ما تفعله في الحياة، بل يتعين عليك أن تمضي قدماً، وحتى لو لم تؤت الأمور ثمارها، فما المشكلة؟ المهم أن تفعل ما تؤمن به وتحبه بكل شجاعة، ولا تشعر بالخوف. يتعين عليك أن تحاول دائماً أن تفوز بالمباريات مهما كان المنافس».

لكن الشيء المثير للدهشة حقاً هو أن تمريرة كولوسيفسكي الحاسمة في الهدف الذي سجله سون في مرمى مانشستر سيتي كانت هي الحاسمة الأولى للاعب السويدي في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. ومع ذلك، تشير الأرقام والإحصائيات إلى أن المصري محمد صلاح نجم ليفربول هو اللاعب الوحيد الذي يمرر أكبر عدد من التمريرات الحاسمة (التمريرة الأخيرة من اللاعب إلى زميله الذي يقوم بعد ذلك بمحاولة على المرمى دون أن يسجل) من اللعب المفتوح أكثر من كولوسيفسكي في الدوري هذا الموسم (33 تمريرة لصلاح، مقابل 28 لكولوسيفسكي). كان ماديسون هو المبدع الرئيسي في توتنهام هذا الموسم، حيث صنع خمسة أهداف حتى الآن مع ناديه الجديد. لكن في ظل غياب ماديسون عن المباريات بسبب الإصابة، تكفل كولوسيفسكي بالقيام بهذا الدور أمام مانشستر سيتي. ورغم تسجيله أمام فورست الجمعة، فإن الأداء أمام سيتي ربما يعد هذا الأفضل للاعب السويدي مع توتنهام منذ انضمامه للفريق في يناير (كانون الثاني) 2022. وتشير الإحصائيات إلى أن كولوسيفسكي هو صاحب أكبر عدد من المراوغات الناجحة في توتنهام هذا الموسم (24 مراوغة). وقال اللاعب: «الآن أصبحت أقدم مستوياتي الحقيقية».

لقد كانت خطة اللعب التي يعتمد عليها الفريق الموسم الماضي تعتمد على رد الفعل، لكن بوستيكوغلو منح لاعبي فريقه الحرية التي تمكنهم من إظهار قدراتهم وإمكاناتهم الحقيقية. ويأتي الفريق الآن في المركز الثالث من حيث عدد التسديدات في كل مباراة (15.6 تسديدة)، والثالث من حيث عدد التمريرات الرئيسية في كل مباراة (12.1 تمريرة)، والثالث من حيث عدد المراوغات الناجحة في كل مباراة (10.4 مراوغة) في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. أما الموسم الماضي، فكان توتنهام يحتل المركز السابع من حيث عدد التسديدات، والمركز السابع من حيث عدد التمريرات الرئيسية، والمركز الثاني عشر من حيث عدد المراوغات الناجحة.

إن العمل الرائع الذي يقوم به كولوسيفسكي، سواء في حال استحواذ فريقه على الكرة أو في حال خسارتها، يجعله الجناح المثالي لبوستيكوغلو. ويحتل توتنهام المركز الرابع من حيث نسبة الاستحواذ على الكرة في الثلث الهجومي في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. لقد استعاد كولوسيفسكي الكرة 11 مرة في الثلث الأخير من الملعب – لا يتفوق عليه في ذلك سوى سون (13) وبابي ماتار سار (12). ويأتي في المركز الخامس بين لاعبي توتنهام من حيث استخلاص الكرة عن طريق التاكلينغ (20 مرة) – خلف بيدرو بورو، وإيف بيسوما، وأودوجي، وكريستيان روميرو – وجميعهم يقوم بأدوار دفاعية أكبر. وعندما يتعلق الأمر بالدفاع من الأمام والضغط على لاعبي الفريق المنافس لإجبارهم على الابتعاد عن مناطق الخطورة في الملعب، فإن كولوسيفسكي يقوم بعمل رائع أيضاً، ولا يتفوق عليه في هذا الأمر سوى عدد قليل للغاية من اللاعبين. إنه يؤمن تماماً بفلسفة وفكر بوستيكوغلو، كما قال: «لدينا كل شيء في توتنهام. نقدم كرة قدم ممتعة، ولدينا مدير فني رائع. يتعين علينا فقط أن نتطور من الناحية الذهنية بعض الشيء وسنصل حينئذ إلى القمة».

وفي ظل اللعب الجماعي الرائع لتوتنهام، والدعم الجماهيري الكبير لما يقدم كولوسيفسكي داخل الملعب والتزامه الشديد خارجه، فقد أصبحت الحياة جيدة في توتنهام مرة أخرى بالنسبة للنجم السويدي، الذي يمكن القول إنه الجناح المثالي تماماً لتوتنهام تحت قيادة بوستيكوغلو.

* خدمة «الغارديان»

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *