كشف مصدر من «صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)» لـ«الشرق الأوسط» عن وجود 24 اتفاقية نشطة في الوقت الحالي؛ لدعم التدريب المرتبط بالتوظيف في القطاعات ذات النمو المرتفع، وتبلغ قيمتها مجتمعة أكثر من 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار)؛ حيث قامت الجهة بعقد شراكات مهمة مع مشاريع وشركات وطنية كبرى.

وأضاف المصدر أن «الصندوق» الذي يهدف إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص، وشغلها بالكوادر السعودية المؤهلة، يعمل على مواكبة الحراك الاقتصادي غير المسبوق في نمو وازدهار سوق العمل، عبر بناء الشراكات والاتفاقيات مع القطاعات الواعدة، مثل: السياحة والترفيه والنقل والخدمات اللوجيستية والتصنيع والأمن السيبراني، بالإضافة إلى تطوير برامج التدريب والتأهيل والتمكين.

وأشار المصدر إلى حرص «الصندوق» على تطوير وتنمية مهارات وقدرات أبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتحفيز القطاع الخاص على الإسهام في التوطين، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة في تدريب الكوادر الوطنية وتوظيفها وتمكينها، وزيادة تنافسيتها واستدامتها في سوق العمل.

 

دعم توظيف المواطنين

وأكد المصدر أن الصندوق ساهم، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في دعم توظيف نحو 330 ألف مواطن ومواطنة للعمل في منشآت القطاع الخاص، فيما بلغ إجمالي الصرف على برامج دعم التدريب والتوظيف والتمكين التي قدمها خلال المدة نفسها للمنشآت نحو 7.5 مليار ريال، واستفاد منها نحو 1.78 مليون مواطن ومواطنة.

وبيّن أن عدد المنشآت المستفيدة من برامج دعم «الصندوق» بلغ نحو 104 آلاف منشأة تعمل في جميع القطاعات الحيوية في المملكة. وكانت الاستراتيجية الجديدة للصندوق فُعّلت مطلع 2023، حيث تسعى إلى تحقيق 3 أهداف رئيسية؛ هي: تعزيز تنمية رأس المال البشري الوطني لتلبية متطلبات سوق العمل المتطورة، وتحسين مواءمة العرض والطلب على القوى العاملة، وتعزيز التوظيف المستدام في القطاع الخاص.

وأبان المصدر أن «الصندوق» بدأ مشروعاً محورياً لإعادة تصميم محفظة البرامج، وتطوير منتجات وآليات جديدة مصممة لخدمة احتياجات جميع المستفيدين من منشآت وأفراد بشكل أفضل، مؤكداً أن ذلك يعدّ جزءاً من التزام «الصندوق» الاستراتيجي بتلبية احتياجات سوق العمل.

 

برامج مطورة ومركزة

وفي هذا الإطار، قال المصدر: «وصلنا إلى حزمة من 8 برامج مطورة ومركزة، تتضمن عدداً من المنتجات، وتحقق الاستجابة لمتغيرات سوق العمل وتحسين تجربة المستفيد، وتغطي جميع محاور تدخلات الصندوق؛ التي تتمثل في تقديم الإرشاد، والتدريب، والتمكين من فرص العمل».

كما تعمل «المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف (جدارات)»، التي يديرها ويشرف عليها «الصندوق»، على مساعدة الباحثين عن عمل وتمكينهم من الدخول إلى السوق والاندماج فيها، واستكمال جميع أنشطة التوظيف.

وتربط المنصة بين الباحثين عن عمل والفرص المتاحة في القطاعين العام والخاص «عبر مواءمة رقمية سلسة شاملة تحقق الفاعلية والدقة والشفافية في إيجاد فرص العمل».

وعمل «الصندوق» على «تطوير استراتيجيته بالمواءمة مع مختلف أصحاب المصلحة، مثل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومنظومة الموارد البشرية، وبرنامج تنمية القدرات البشرية واستراتيجية سوق العمل، وكذلك لمواكبة التطورات التنموية والمشاريع المنبثقة من (رؤية 2030) واحتياجات قطاع الأعمال».

 

القطاعات الحيوية

وكان «صندوق تنمية الموارد البشرية» أبرم اتفاقيات تعاون مع 5 جهات حكومية وخاصة، لتدريب وتأهيل وتوظيف 50 ألف مواطن ومواطنة في مختلف القطاعات الحيوية والتنموية في سوق العمل، وشملت كلاً من: وزارة الصحة، و«نيوم»، و«طيران الرياض»، و«رؤى المدينة القابضة»، و«الأكاديمية الوطنية للصناعات العسكرية»، وذلك على هامش مشاركته شريكاً استراتيجياً في أعمال «المؤتمر الدولي لسوق العمل»، الذي نظمته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في يومي 13 و14 ديسمبر (كانون الأول) 2023 بمدينة الرياض.

ويعمل «الصندوق» منذ إنشائه في عام 2000 على رفع مهارات الكوادر البشـرية الوطنية وتزويدها بالمعرفة والتأهيل ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل والوظائف، للارتقاء بمنظومة الموارد البشرية في المملكة عبر توظيف الرؤى ورسم الـتوجهات المستقبليـة لسوق العمل.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *