تلقى لاعب كرة القدم الجزائري، مدافع نادي نيس الفرنسي، يوسف عطال، تضامناً واسعاً من عشرات اللاعبين، ودعماً سياسياً من طرف السلطات في بلاده، على أثر التماسات النيابة العامة في نيس، بإدانته بالسجن 10 أشهر مع وقف التنفيذ، وتغريمه بمبلغ 45 ألف يورو، وذلك بناء على تهمتي «الإشادة بالإرهاب» و«التحريض على الكراهية والعنف على أساس دين معيّن».

المدافع الجزائري يوسف عطال يصل إلى محكمة نيس بجنوب فرنسا لمحاكمته بتهمة التحريض على الكراهية (أ.ف.ب)

وجرت أطوار محاكمة نجم منتخب الجزائر، الاثنين، وسط اهتمام سياسي وإعلامي كبير في فرنسا والجزائر، وأعلنت المحكمة في ختام مرافعات النيابة ودفاع المتهم، بأن النطق بالحكم سيكون في 3 يناير (كانون الثاني) المقبل.

وتتمثل الوقائع في نشر عطال (28 سنة) مقطع فيديو مدته 35 ثانية، على حسابه بالإعلام الاجتماعي، لرجل دين يدعو إلى «يوم أسود على اليهود» في بداية العدوان الإسرائيلي على غزة. ودافع ابن منطقة القبائل الجزائرية، عن نفسه أمام المحكمة الجنائية بالقول إنه لم يشاهد مقطع الفيديو بأكمله، وإنه أعاد نشره من دون أن يعرف كافة ما يحتويه.

459314 السجن 10 أشهر مع وقف التنفيذ بحق اللاعب الجزائري عطال بتهمة «الإشادة بالإرهاب»
المدافع الجزائري يوسف عطال يصل إلى محكمة نيس بجنوب فرنسا لمحاكمته بتهمة التحريض على الكراهية (أ.ف.ب)

ورأت نائبة المدعي العام ميغي شوتيا أن «هذه حقائق خطيرة، لا ينبغي الاستهانة بها. إن مشاركة مقطع فيديو يعني… تسليط الضوء على التعليقات» التي تُكتَب.

وقال عطال وهو يرد على أسئلة القاضي بخصوص وقائع القضية: «اعتقدت أنه (الفيديو) يتضمن رسالة سلام إلى الأشخاص الذين يعانون في هذه الحرب»، مضيفاً: «قمت بمشاركة هذا الفيديو من دون مشاهدته حتى النهاية».

وقال محاميه أنطوان فاي إن عطال «بعث برسالة دعم للفلسطينيين في غزة. بالنسبة له، هذا هو السلام، وهو ليس الوحيد».

459313 السجن 10 أشهر مع وقف التنفيذ بحق اللاعب الجزائري عطال بتهمة «الإشادة بالإرهاب»
مثل لاعب كرة القدم الجزائري الدولي يوسف عطال للمحاكمة في فرنسا يوم الاثنين بتهمة التحريض على الكراهية بعد نشر مقطع فيديو يظهر فيه فلسطيني واعظ يُزعم أنه يهدد إسرائيل (أ.ف.ب)

لكن في لائحة الاتهام الصادرة عن نائبة المدعي العام «لا يوجد أي شيء له علاقة بالسلام خلال أي وقت من هذه الثواني الـ35»، عادّة أن عقوبة السجن مع وقف التنفيذ «يمكن أن تكون عقوبة تحذيرية، من شأنها أن تشجع اللاعب على التفكير الآن قبل أن يقوم بأي نشر في المستقبل». كما طلبت بنشر العقوبة لمدة شهر، بحساب اللاعب الدولي الجزائري على «إنستغرام».

ولفت حضور دبلوماسيين من سفارة الجزائر لدى فرنسا، أطوار المحاكمة. كما تظاهر جزائريون يقيمون بنيس أمام المحكمة تعبيراً عن تنديدهم بمساءلته. ورافقت السلطات السياسية الجزائرية، قضية عطال منذ بدايتها، في مؤشر على أن الملف أخذ أبعاداً سياسية. وأعلنت الجزائر وقوفها ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، وطالبت بمساءلة المسؤولين الإسرائيليين أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وبعد صدور الالتماسات، نشر رامي بن سبعيني، ظهير نادي دورتموند الألماني، على حسابه بالإعلام الاجتماعي، صورة له رفقة عطال في إحدى مباريات منتخب الجزائر، أرفقها بقلب ويدين تعبيراً عن تضامنه المطلق معه. كما نشر عدة لاعبين في الدوري الجزائري رسائل تأييد وتضامن.

وبعدما أوقفت الشرطة الفرنسية اللاعب، احتياطياً الشهر الماضي، أحيل عطال إلى مكتب النيابة العامة قبل استدعائه إلى المحكمة الجزائية في نيس. وبانتظار صدور الحكم، وضع تحت مراقبة قضائية بكفالة قدرها 80 ألف يورو إلى منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، باستثناء أسباب مرتبطة بنشاطه كلاعب كرة قدم محترف.

وسارع عطال إلى حذف المنشور واعتذر، لكن ناديه قرر في 18 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إيقافه حتى إشعار آخر، في حين أوقفته اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي سبع مباريات في 26 أكتوبر. ووفق ما نشرته الصحافة الفرنسية، فإن نادي نيس قرر بيعه في سوق الانتقالات الشتوية، في حين كتبت صحف جزائرية أن نادي بشكتاش التركي يريد ضمه إلى صفوفه.

وفُتح تحقيق بخصوص القضية في 16 أكتوبر، بعد إخطار النيابة العامة من قبل بلدية نيس، بتهمتي «الإشادة بالإرهاب» و«التحريض على الكراهية والعنف على أساس دين معيّن».

459442 السجن 10 أشهر مع وقف التنفيذ بحق اللاعب الجزائري عطال بتهمة «الإشادة بالإرهاب»
من حسابات متعاطفين مع يوسف عطال بالإعلام الاجتماعي

وارتفعت الأصوات، بينها لرئيس بلدية نيس كريتسيان إستروزي للتنديد بمقطع الفيديو، الذي نشره عطال، والذي يظهر فيه الداعية محمود الحسنات وهو يدلي، حسب ما زُعم، بعبارات معادية للسامية وتدعو إلى العنف، قبل أن يقوم بحذفه ويقدم اعتذاره.

وجاء في اعتذار عطال: «أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي، وأعتذر عن ذلك»، مضيفاً أنه يريد «توضيح وجهة نظري من دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا».

وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات شديدة لدعمهم الشعب الفلسطيني، على غرار المهاجم الدولي السابق الفرنسي ذي الأصول الجزائرية كريم بنزيمة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *