نائب الرئيس اليمني يزور باب المندب وجزيرة ميون في البحر الأحمر

في تطور لافت، قام نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني عيدروس الزبُيدي، بمعية وزير الدفاع محسن الداعري، بزيارة لمديرية باب المندب، وجزيرة ميون اليمنية في البحر الأحمر.

وتأتي هذه الزيارة غداة إعلان الولايات المتحدة الأميركية تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية.

ودعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، عشرات الدول إلى اتخاذ خطوات للتصدي لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. وقال: «هذه الهجمات المتهورة للحوثيين تمثّل مشكلة دولية خطرة وتتطلب رداً دولياً حازماً».

وتتسارع وتيرة التصعيد في البحر الأحمر بشكل يومي، على خلفية قيام جماعة الحوثي باستهداف قطع بحرية في منطقة مضيق «باب المندب» وخليج عدن، ما استدعى تحركات سياسية وأمنية دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر، الذي يمثل ممراً استراتيجياً عالمياً.

ناقلة نرويجية تعرضت لهجوم حوثي صاروخي جنوب البحر الأحمر (أ.ف.ب)

ووفقاً لمسؤول يمني تحدث لـ«الشرق الأوسط» فإن زيارة الزبيدي لباب المندب وجزيرة ميون تهدف إلى التأكيد على أن هذه المنطقة تخضع للسيادة اليمنية، و«تمثل جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي»، مشدداً على «التعاون مع الأشقاء في التحالف العربي، والأصدقاء في التحالف الدولي لحماية هذه المناطق ودرء أي مخاطر تهددها».

في السياق ذاته، تحدثت شركة «أمبري» البريطانية للأمن البحري، (الثلاثاء)، عن محاولة صعود فاشلة إلى متن سفينة على مسافة 17 ميلاً إلى الغرب من مدينة عدن الساحلية باليمن، مضيفة أن الهجوم لم ينجح وأن أفراد الطاقم جميعاً بخير، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

459262 هجمات إسرائيلية تستهدف بلدات عدة في جنوب لبنان
اعترضت المدمرة الأميركية «يو إس إس كارني» 14 مسيّرة حوثية… الأحد (أ.ف.ب)

والتقى اللواء الزُبيدي في إطار زيارته لجزيرة ميون، قيادة قوات التحالف المرابطة في الجزيرة، مثمناً الدور الكبير الذي لعبته قوات التحالف في تأمين الجزيرة والمنطقة، ودعم إجراءات تطبيع الحياة فيها، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ».

ورافق نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في الزيارة إلى جانب وزير الدفاع، وزير النقل عبد السلام حميد، ووزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، بالإضافة إلى عدد من القادة العسكريين والمدنيين.

وأشارت وكالة «سبأ» إلى أن اللواء عيدروس الزبيدي تفقد خلال زيارته عدداً من المشروعات الحيوية الجاري تنفيذها في الجزيرة، وفي مقدمتها مطار جزيرة ميون، ومحطة تحلية المياه، والوحدة السكنية التي يتم العمل فيها بدعم من دولة الإمارات.

كما وجّه اللواء الزُبيدي بسرعة تنفيذ مشروع اللسان البحري في الجزيرة، ومشروع مركز الإنزال السمكي، ومصنع إنتاج الثلج، وبناء محطة تحلية إضافية لخدمة سكان الجزيرة.

من جانبه، أوضح علي الهدياني السكرتير الصحافي لنائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، أن زيارة الزبيدي لمنطقة باب المندب، وجزيرة ميون في البحر الأحمر تحمل رسالتين؛ الأولى أن «هذه المناطق الحيوية الواقعة في أحد ممرات الشحن والتجارة الدولية المهمة في العالم، تمثل جزءاً سيادياً من الوطن الغالي وسوف نحميها وندافع عنها بكل قوة، ولن نفرط فيها مهما كانت التحديات والصعوبات، وسندفع بكل قوة لدرء أي مخاطر تهدد هذه المناطق».

وتابع الهدياني في تصريح لـ«الشرق الأوسط» بقوله: «الرسالة الثانية هي أن وصول النائب لجزيرة ميون وباب المندب رسالة بأننا جزء من المجتمعَين الإقليمي والدولي، ووجودنا دلالة على أن أننا جزء من الأمن القومي العربي، باب المندب والجزر الموجودة فيه هي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وسوف نعمل بالتعاون مع الأشقاء في التحالف العربي، والأصدقاء في التحالف الدولي لحماية هذه المناطق، ودرء أي مخاطر تهددها».

وشدد السكرتير الصحافي للزبيدي على أنه «لن نكون يوماً إلا جزءاً من هذا المحيط الذي يجمعنا بأشقائنا العرب، أو الأصدقاء في التحالف الدولي الذي يهمه أمن هذا الممر الدولي، وسنكون جاهزين للمشاركة في أي تحالف قد ينشأ ويهدف إلى حماية هذا الممر الدولي المهم».

459266 هجمات إسرائيلية تستهدف بلدات عدة في جنوب لبنان
أعلنت 4 شركات شحن هي «سي إم إيه سي جي إم» و«هاباغ لويد» و«ميرسك» و«أورينت أوفرسيز كونتينر لاين» أنها أوقفت الشحن مؤقتاً عبر البحر الأحمر (رويترز)

ويُعد مضيق باب المندب أحد أهم الممرات الملاحية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحراً، خصوصاً النفط الخام والوقود من الخليج المتجه إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، أو خط أنابيب «سوميد»، بالإضافة إلى السلع المتجهة إلى آسيا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، وهي وكالة فيدرالية مسؤولة عن جمع وتحليل ونشر المعلومات عن الطاقة، إن 12 في المائة من مجموع النفط المنقول بحراً في النصف الأول من 2023، وكذلك 8 في المائة من تجارة الغاز الطبيعي المسال مرت من باب المندب وخط أنابيب «سوميد» وقناة السويس.

وعبر مضيق باب المندب نحو 7.8 مليون برميل يومياً من شحنات النفط الخام والوقود في أول 11 شهراً من 2023، ارتفاعاً من 6.60 مليون برميل يومياً طوال 2022، وفقاً لشركة تحليلات النفط «فورتيكسا».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *