بينما تتصاعد المخاوف من تهديدات «جماعة الحوثي» اليمنية للسفن المارة في البحر الأحمر، تُبدي شركات الشحن الكبرى مواقف متباينة إزاء المرور بقناة السويس المصرية، ما يثير تساؤلات بشأن مدى تأثر حركة الملاحة في القناة بالتهديدات الأمنية الأخيرة في البحر الأحمر. في حين يرى خبراء أن «قناة السويس لم تتأثر بشكل كبير بالتهديدات الأمنية».

وأعلنت شركة الشحن الدنماركية «ميرسك»، (الأربعاء)، تحديد مواعيد لمرور سفن الحاويات التابعة لها عبر قناة السويس المصرية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ما عده مراقبون مؤشراً على أن «شركات الشحن العالمية تعود تدريجياً إلى استخدام مسار الملاحة عبر قناة السويس».

وكانت «ميرسك» وعدد من شركات الشحن العالمية أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي، وقف مرور سفنها بقناة السويس بسبب هجمات جماعة «الحوثي» على السفن المارة في البحر الأحمر.

الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر بشكل مباشر على قناة السويس (أرشيفية – رويترز)

يأتي إعلان «ميرسك» بعد 24 ساعة من قرار شركة «سي.إم.إيه سي.جي.إم» الفرنسية «زيادة عدد السفن المارة بقناة السويس». لكن شركات أخرى ما تزال على موقفها؛ حيث نقلت وكالة «رويترز» عن متحدث باسم شركة «هاباغ لويد» الألمانية، قوله (الأربعاء) إن «الشركة لا تزال تعد الوضع خطيراً للغاية بحيث لا يمكن المرور عبر قناة السويس»، مؤكداً «استمرار تغيير مسارها إلى رأس الرجاء الصالح مع تقييم الوضع باستمرار».

وعد أمين عام اتحاد الموانئ البحرية العربية، اللواء عصام الدين بدوي، عودة «ميرسك» للملاحة بقناة السويس «مؤشراً إيجابياً على عودة الأمور لطبيعتها». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «مصر متفائلة بإمكانية عودة الأمور لطبيعتها»، مؤكداً أن «قناة السويس مفتوحة لكل من يرغب في المرور منها، والقرار لشركات الشحن».

وأكد بدوي أنه «حتى الآن لم تتأثر قناة السويس بشكل كبير بتغيير مسار حركة الملاحة الدولية، إثر التهديدات الأمنية في البحر الأحمر». وقال: «الأمور جيدة ولم يحدث تأثير وعدد السفن التي غيرت مسارها قليل».

وكان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أعلن في وقت سابق هذا الشهر، أن «55 سفينة حولت مسارها بالفعل للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وحتى منتصف ديسمبر (كانون الأول) الحالي»، لكنه أكد أن «هذه نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة قناة السويس خلال هذه الفترة نفسها».

470263 ما مدى تأثير التهديدات الأمنية في البحر الأحمر على قناة السويس؟
سفينة الشحن «غالاكسي ليدر» بعد أن قرصنتها قوارب الحوثيين بالبحر الأحمر في 20 نوفمبر الماضي (رويترز)

وعزت «ميرسك» عودتها لقناة السويس إلى «إطلاق عملية عسكرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى حماية السفن من هجمات الحوثيين». وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وفي إطار ذلك، أعلن الجيش الأميركي، الثلاثاء، عن «إسقاط 12 طائرة هجومية مسيرة وخمسة صواريخ أطلقتها جماعة (الحوثي)».

وهنا يؤكد أمين عام اتحاد الموانئ البحرية العربية أن «وجود قوات دولية لحماية الملاحة في البحر الأحمر سيمنح قدراً من الثقة والطمأنينة لشركات الشحن الكبرى للعودة إلى الملاحة في قناة السويس، لا سيما أنه الطريق الأقصر، في حين أن المسار البديل سيضاعف تكلفة الشحن ما يؤدي لزيادة الأسعار».

وتسبب تغيير مسار حركة الملاحة الدولية إلى طريق رأس الرجاء الصالح في زيادة تكلفة الشحن، ما أثر على أسهم شركات الشحن العالمية حيث انخفض سعر سهم «ميرسك» خمسة في المائة، (الأربعاء)، كما تراجعت أسهم شركات شحن أخرى من بينها «هاباغ لويد». ويرى مراقبون أن «العودة للمسارات الطبيعية للملاحة عبر قناة السويس قد تُعدل مسار السهم وأسعار الشحن».

وتعد قناة السويس أحد مصادر العملة الصعبة الرئيسية لمصر. وفي نوفمبر الماضي، أعلنت هيئة قناة السويس عن «ارتفاع إيرادات القناة بنسبة 20.3 في المائة، وصولاً إلى نحو 854.7 مليون دولار، وذلك على أساس سنوي من 710.3 مليون دولار خلال نوفمبر 2022».

وتترقب قناة السويس مواقف شركات شحن أخرى سبق أن أعلنت تغيير مسارها إلى رأس الرجاء الصالح؛ حيث قالت شركة «سي.إتش روبنسون» الأسبوع الماضي، إنها عدلت مسار 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح الأسبوع الماضي، كما أعلنت شركة ناقلات النفط البلجيكية «يوروناف» في 18 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، أنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر، وكذلك فعلت شركة «إيفرغرين» التايوانية، ومجموعة «فرونت لاين» لناقلات النفط النرويجية، وشركة «غرام كار كاريرز» المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات، وشركة البحر المتوسط للشحن «إم.إس.سي».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *