جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التأكيد على رفض مصر «محاولات تصفية القضية الفلسطينية و(تهجير الفلسطينيين) من أراضيهم». وأكد أن الأولوية الراهنة تتمثل في «التوصل إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية لمواجهة المأساة الإنسانية التي يواجهها أهالي القطاع، اتساقاً وتنفيذاً للقرارات الأممية ذات الصلة».

وشدد السيسي خلال مباحثات جرت في القاهرة، الأربعاء، مع وفد من أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، ضم ممثلي الحزبين الديمقراطي والجمهوري برئاسة جوني إرنست، على «ضرورة العمل بجدية من أجل تحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، عبر إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقاً للمرجعيات المعتمدة»، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

واستفسر الوفد الأميركي خلال اللقاء مع الرئيس المصري عن رؤيته المستقبلية للقضية الفلسطينية، التي تضمنت التشديد على «التسوية القائمة على العدل بما يحقق الأمن الحقيقي لجميع شعوب المنطقة»، وفق الرئاسة المصرية.

السيسي مع الوفد الأميركي في القاهرة (الرئاسة المصرية)

في السياق، أجرى الوفد الأميركي مباحثات مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الذي أكد ضرورة «اضطلاع الأطراف الدولية المؤثرة، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، بمسؤولياتها نحو وقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة وتسميتها بمسمياتها الصحيحة ومحاسبة مرتكبيها»، محذراً من «مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على خلفية تطورات الحرب بقطاع غزة».

وتأتي زيارة الوفد الأميركي بعد نحو شهر من زيارة شكري إلى واشنطن ولقائه عددا من أعضاء الشيوخ والنواب، بالإضافة إلى مراكز الفكر السياسية في الولايات المتحدة للتأكيد على «ضرورة الإسراع بإنهاء الحرب في غزة».

ويرى الخبير العسكري المصري، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية بمصر، سمير راغب، أن «ثمة نقاط توافق بين القاهرة وواشنطن بشأن الحرب في غزة». وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن البلدين يدعمان في الوقت الحالي «ضرورة وقف الحرب، والبدء في ترتيبات (اليوم التالي) لإدارة قطاع غزة بعد الحرب، فضلاً عن نفاذ المساعدات للفلسطينيين».

478685 مصر تشدد على رفض «تهجير الفلسطينيين»
دبابات إسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة (رويترز)

وقدمت مصر مقترحاً في وقت سابق لإنهاء الحرب في غزة، يتضمن ثلاث مراحل تنص على «هدن قابلة للتمديد، والإفراج التدريجي عن عشرات الأسرى الذين تحتجزهم (حماس) مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التوصل لوقف الأعمال القتالية»، وفق تصريحات سابقة لرئيس هيئة الاستعلامات المصرية، ضياء رشوان.

ولفت عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية في مصر، حسين هريدي، إلى «تقدير صُناع السياسة الأميركية للاستماع إلى وجهات النظر المصرية بشأن القضية الفلسطينية، وهو أمر يدعم الجهود المصرية لتجنب توسع الصراع في المنطقة، وإنهاء حرب غزة».

478683 مصر تشدد على رفض «تهجير الفلسطينيين»
الدخان يتصاعد فوق خان يونس في جنوب قطاع غزة خلال القصف الإسرائيلي (أ.ف.ب)

وتواصل القاهرة جهودها لتدفق المزيد من المساعدات لقطاع غزة، وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية» الفضائية، الأربعاء، بـ«مرور 90 شاحنة مساعدات إنسانية، و4 شاحنات وقود عبر معبري (رفح) و(كرم أبو سالم) إلى قطاع غزة».

وأكد هريدي لـ«الشرق الأوسط»: «حرص القاهرة على إدخال المساعدات للقطاع بشكل يومي، وهو أولوية مشتركة لمصر والولايات المتحدة»، فيما توقع راغب «لعب واشنطن دوراً أكبر خلال الأسابيع المقبلة لتسهيل تدفق مزيد من المساعدات لغزة».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *