أعلن محافظ «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي ياسر الرميان خلال مؤتمر التعدين الدولي المنعقد حالياً في الرياض، أن الطلب العالمي على المعادن سيرتفع 6 مرات بحلول عام 2040 للوصول إلى الأهداف العالمية للانبعاثات الصفرية بحلول 2050.

وقال الرميان «أعتقد أن الـ400 ألف كيلومتر مربع المتبقية لإكمال المسح في الدرع العربي، سنجد فيها مكامن ومواد إضافية لهذه الموارد المعدنية»، لافتاً إلى أن شركة «معادن» التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» توسعت من اكتشاف الذهب إلى معادن أخرى مثل الزنك والليثيوم.

وأوضح «أننا في (معادن)، قمنا ببدء المشروع الاستثماري المشترك مع صندوق الاستثمارات العامة من خلال شركة (منارة) للمعادن»، ومؤكداً أن البلاد استثمرت بالفعل في بعض المعادن الأساسية.

وأفصح أن شركة «منارة» مهمة جداً «وسوف نستثمر فيها، وتتراوح استثماراتها بين 25 إلى 30 مليار دولار في هذا العقد في مختلف الدول والمناطق حول العالم… لذلك نحن نفكر فيما يجري حالياً فيما يتعلق بالانتقال إلى صفر انبعاث كربوني ومستهدفاتها وهذا في الحسبان، وهي فرصة كبيرة لنا لنستفيد على ما هو يوجد لدينا حالياً وعالمياً».

أضاف «بالنظر إلى التعدين، فهو ليس فقط للموارد المعدنية بل لتعدين البيانات أيضاً، لدينا كميات ضخمة من البيانات حالياً وخاصة فيما يتعلق بالنفط والغاز، لدينا كميات ضخمة من البيانات التي يمكن توظيفها واستغلالها لتساعدنا في جهودنا الاستكشافية في (معادن) وفي كافة المعادن. بدأنا نستفيد ونرى كيف نحقق التعاون بين الكيانين وكيف يمكن أن نستفيد من المعلومات باستخدام الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المناسبة لتساعدنا على تحديد السطح الأولي وكذلك التعمق للوصول إلى عمليات الاستكشاف الحقيقية».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *