تواصل «الشرق الأوسط» في هذا التقرير سلسلتها المخصصة لرصد تاريخ البطولة الأعرق في القارة السمراء «كأس الأمم الأفريقية»، وهنا موعدنا مع النسخة الثامنة عشرة عام 1992 التي استضافتها السنغال، في الفترة ما بين 12 إلى 26 يناير (كانون الثاني) من عام 1992.

شهدت هذه النسخة من البطولة ارتفاع عدد المشاركين بها من 8 فرق إلى 12 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة.

وأقيمت التصفيات من دور تمهيدي أكمل عقد الـ32 منتخباً، والذين تم تقسيمهم إلى ثمان مجموعات يتأهل منهم 10 منتخبات، هم أوائل كل مجموعة، بالإضافة إلى اختيار أفضل منتخبين في المركز الثاني.

وتأهل للبطولة منتخبات كل من السنغال (المستضيف)، الجزائر (حامل اللقب)، بالإضافة لكل من الكاميرون، الكونغو، كوت ديفوار، مصر، غانا، كينيا، المغرب، نيجيريا، زائير، زامبيا.

وقسمت الفرق المشاركة إلى 4 مجموعات ضمت كل واحدة منهم 3 فرق، ضمت المجموعة الأولى كلاً من السنغال، ونيجيريا، وكينيا. وأقيمت مبارياتها على ملعب «ليوبولد سينغور» بالعاصمة دكار. وأسفرت المجموعة عن تصدر نيجيريا للترتيب بـ4 نقاط إثر فوزها على كل من السنغال وكينيا، فيما لحقت السنغال بها إلى دور الثمانية بنقطتين إثر الفوز على كينيا والخسارة من نيجيريا.

ضمت المجموعة الثانية كلاً من الكاميرون، وزائير، والمغرب. وأقيمت مبارياتها على ملعب «ليوبولد سينغور» بالعاصمة دكار أيضاً. وأسفرت عن تصدر منتخب الكاميرون للترتيب بـ3 نقاط إثر فوزه على المغرب وتعادله مع زائير، فيما لحق به منتخب زائير بنقطتين إثر تعادله في اللقاءين مع الكاميرون والمغرب، وودع منتخب أسود الأطلس البطولة من الدور الأول.

أما المجموعة الثالثة، التي أقيمت مبارياتها في ملعب «ألين سيتو دياتا» بمدينة زيجينشور، فأسفرت عن تصدر منتخب كوت ديفوار للترتيب بـ3 نقاط إثر فوزه على الجزائر والتعادل مع الكونغو، ولحق به المنتخب الكونغولي بتعادله في لقاءيه، فيما ودع المنتخب الجزائري حامل اللقب المنافسات من الدور الأول.

وشهدت المجموعة الرابعة التي أقيمت مبارياتها أيضاً في ملعب «ألين سيتو دياتا» بمدينة زيجينشور تصدر منتخب غانا للترتيب بـ4 نقاط إثر فوزه على كل من زامبيا ومصر، فيما نجح المنتخب الزامبي في اللحاق به لدور الثمانية بنقطتين إثر فوزه على مصر وخسارته أمام غانا، وأكمل المنتخب المصري الإخفاقات العربية بالبطولة بتوديع المنافسات من دور المجموعات بهزيمتين.

منتخب مصر ودع البطولة من الدور الأول (كاف)

وفي دور الثمانية، نجحت نيجيريا في إقصاء زائير بهدف نظيف سجله النجم النيجيري رشيدي ياكيني، لتصعد «النسور الممتازة» للمربع الذهبي. وفي المباراة الثانية حقق المنتخب الكاميروني الفوز على صاحب الأرض السنغال بهدف قاتل سجله إرنست إبونغي في الدقيقة قبل الأخيرة من أحداث المباراة، لتتأهل الكاميرون لنصف النهائي.

أما منتخب كوت ديفوار فحقق فوزاً مهماً على نظيره الزامبي بهدف نظيف سجله اللاعب دونالد أوليفيه سييه في الوقت الإضافي الأول، بعد أن انتهت المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي، ليتأهل منتخب «الأفيال» للمربع الذهبي. وفي آخر مباريات الدور ربع النهائي أقصى المنتخب الغاني نظيره الكونغولي بنتيجة 2/1، بهدفين للنجمين أنتوني يبواه وعبيدي بيليه، ليقودا منتخب «النجوم السوداء» إلى نصف نهائي البطولة.

وفي مباراة الدور نصف النهائي الأولى نجح منتخب غانا في العبور إلى المباراة النهائية بعد الفوز على المنتخب النيجيري 2/1. وفي المباراة الثانية احتاج منتخب كوت ديفوار لركلات الترجيح لإقصاء نظيره الكاميروني، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليتأهل «الأفيال» للمباراة النهائية.

وفي مباراة تحديد المركز الثالث فازت نيجيريا على الكاميرون 2/1، لتحرز نيجيريا الميدالية البرونزية، ويكتفي الأسود غير المروضة بالمركز الرابع.

وأقيمت المباراة النهائية بين منتخب غانا المتوج قبل هذه النسخة بأربعة ألقاب، وكوت ديفوار التي تصل للمباراة النهائية للمرة الأولى، حيث انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليلجأ الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت للأفيال الإيفوارية بعد ماراثون طويل امتد لـ24 ركلة، وحسمه في النهاية منتخب كوت ديفوار 11/10، لتتوج كوت ديفوار بلقبها الأول في تاريخها بالبطولة.

489235 إخفاقات عربية بالجملة... وماراثون ركلات الترجيح يتوج كوت ديفوار
فرحة لاعبي كوت ديفوار باللقب (غيتي)

أما فريق الأفضل في البطولة فتكون من: حراسة المرمى: ألان جواميني (كوت ديفوار). خط الدفاع: باسيلي أكاكوامي (كوت ديفوار)، هاني رمزي (مصر)، ستيفن كيشي (نيجيريا)، أدولف ميندي (السنغال). خط الوسط: جاك كينكومبا (زائير)، عبيدي بيليه (غانا)، جان كلود باجال (الكاميرون)، سيرج آلان ماغي (كوت ديفوار). خط الهجوم: رشيدي يكيني (نيجيريا)، أنتوني يبواه (غانا).

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *