احتفى جمهور الكرة في مصر وفلسطين عبر منصات التواصل الاجتماعي، الجمعة، بانضمام اللاعب الفلسطيني، وسام أبو على، إلى النادي الأهلي المصري. وتفاعلت جماهير الأهلي مع الطريقة التي قدم فيها النادي اللاعب، وذلك عبر مقطع فيديو نُشر عبر منصات النادي الرسمية على الإنترنت، انطوى على رسائل سياسية ورياضية. ونال مقطع الفيديو إعجاب كثير من المتابعين، خصوصاً بعدما استعان الأهلي بأحد مشجعيه من الصحافيين في قطاع غزة للإعلان عن ضم أبو علي. وأصبح المهاجم الفلسطيني «أهلاوياً» بعدما أعلن الأهلي انضمامه الخميس، قادماً من نادي سيريوس السويدي، لـمدة 4 مواسم ونصف الموسم، لتدعيم هجوم الفريق المصري.

الصحافي الفلسطيني أنس النجار يعلن عن صفقة اللاعب وسام أبو علي خلال مقطع فيديو (حساب النادي الأهلي على «فيسبوك»)

واستعان الأهلي بالصحافي الفلسطيني، أنس النجار، للإعلان عن الصفقة، بعد أن نال شهرة في مصر عقب انتشار مقطع فيديو له قبل نحو أسبوعين، وهو يشاهد مباراة للأهلي في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معللاً ذلك بمحاولة إخراجه من حالة الحرب.

وقال النجار، في فيديو تقديم «أبو علي»: «إخوتي وأخواتي الكرام، يعطيكم العافية، الحياة لم ولن تتوقف هنا، من قلب غزة الأبية نتحدث إليكم، الفلسطيني وسام أبو على يرتدي قميص نادي القرن (أي الأهلي المصري)، صاحب المكانة الكبيرة في قلوبنا… نتمنى أن يكون خير ممثل لنا، وأن يكون إضافة للنادي الأهلي العريق».

وفي ختام الفيديو، ظهر اللاعب وهو يضع العلم الفلسطيني على كتفيه، ويرتدي قميص الأهلي، قائلاً: «خلوا المعنويات عالية… وسام أهلاوي».

وحقق فيديو تقديم اللاعب ملايين المشاهدات على منصات الأهلي المختلفة، وتناقله الآلاف من مشجعي الفريق الأحمر حول الوطن العربي.

كما تفاعلت «السوشيال ميديا» مع الفيديو بشكل خاص، وصفقة اللاعب بشكل عام، بإطلاق عدد من الهاشتاغات منها: «نادي الكرامة»، «الأهلي»، «فخر الأمة»، كما انتشر كذلك هاشتاغ «وسام أبو علي»، وتصدرت جميعها «الترند» منذ الخميس. وانتشرت آلاف التعليقات التي تراوحت بين الترحيب باللاعب، والإشادة بطريقة التقديم، كما حملت تغريدات ملمحاً سياسياً، معتبرين أن انتقال اللاعب أكبر من مجرد صفقة، فيما عبر كثيرون عن تضامنهم مع فلسطين.

ومن بين التغريدات، عدّ حساب يحمل اسم ممدوح نصر الله، أن فيديو تقديم الأهلي للاعبه هو «أجمل طريقة تقديم لصفقة شفتها في حياتي».

ورحب حساب يحمل اسم وائل السويسي، باللاعب، عادّاً أنه «نسر جديد يحلق في سماء قلعتنا الحرة».

كذلك تفاعل الفنان المصري نبيل الحلفاوي، أحد مشجعي الأهلي، قائلاً: «فخر الأمة يقدم لاعبه من أرض فلسطين الحرة… تحية لصاحب الفكرة».

وعن رواج الفيديو، قال مدير إدارة الإعلام بالنادي الأهلي المصري، جمال جبر لـ«الشرق الأوسط»، إن «النادي الأهلي قدّم ما يليق بقيمته وتاريخه من ناحية، ومن ناحية أخرى ما يليق بارتباطه واهتمامه بالقضية الفلسطينية، وتضامنه الكامل معها، حيث كان أول نادٍ في الوطن العربي يُعلن عن تضامنه مع غزة منذ اللحظات الأولى للعدوان الإسرائيلي على القطاع».

وعلل جبر حالة الرواج لمقطع الفيديو إلى الشعبية والجماهيرية الكبيرة التي يحظى بها النادي الأهلي في الوطن العربي، لافتاً إلى أنه «رواج منطقي وطبيعي»، مؤكداً أن «الأهلي لم يبحث عن (شو إعلامي)، لكنه بحث عن رسالة تضامنية لإيصالها إلى جمهوره في مصر والعالم العربي، مضمونها أن فلسطين ليست بمفردها»، موضحاً أن «موقف الأهلي يتسق تماماً مع موقف الدولة المصرية المتضامن مع القضية الفلسطينية».

وأشار مدير إدارة الإعلام بالنادي الأهلي المصري إلى أن الفيديو التقديمي تعود فكرته إلى فريق عمل إدارة الإعلام، التي تعمل بشكل جماعي ومؤسسي لعمل ما يليق باسم النادي الأهلي.

491083 تفاعل «سوشيالي» مع فيديو انضمام المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي للأهلي المصري
الفلسطيني وسام أبو علي في مرانه الأول بملعب الأهلي المصري (حساب النادي الأهلي على «فيسبوك»)

من جانبه، قال الناقد الرياضي المصري، محمد البرمي لـ«الشرق الأوسط»، إن «تقديم (الأهلي) للاعب أبو علي وتذكير الجميع بالقضية الفلسطينية كان ذكياً للغاية، فـ(الأهلي) فريق عالمي كبير، وله ملايين المتابعين في مصر وخارجها، حتى على المستوى العالمي، وبفضل الظهور المتكرر في بطولات كأس العالم للأندية، أصبح لمنصاته على مواقع التواصل الاجتماعي انتشار كبير وبها متابعون من دول عديدة، وبالتالي الفيديو التقديمي كان فرصة ممتازة أن يعلن الأهلي من خلاله دعم فلسطين وغزة». وأضاف: «أظن أن استخدام (الأهلي) للاعبه الجديد في توصيل رسالة دعم لغزة هو ما وحدّ الجميع بشأن الفيديو بمختلف الانتماءات، وجذب أنظار المتابعين، وهو ما يساعد كثيراً القضية الفلسطينية، والتذكير الدائم بها»، مشيراً إلى أن «التفاعل الكبير مع الفيديو ليس فقط حباً لـ(الأهلي)، وليس فقط لاختلاف طريقة تقديم اللاعب، لكنه يحمل رسالة حب لفلسطين».



Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *