اختيرت قريتا سيوة بمحافظة مطروح (شمال مصر)، ودهشور بالجيزة (القريبة من القاهرة) ضمن أفضل القرى الريفية السياحية لعام 2023، ووُضعت قرية سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء المصرية على «قائمة الترقي» المؤهلة لتصبح في المستقبل على قائمة أفضل القرى الريفية السياحية، وذلك خلال الاجتماع الـ25 للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية التي تعقد حالياً بمدينة سمرقند في أوزبكستان. ووفق إفادة لوزارة السياحة والآثار المصرية (الجمعة) فقد «اختيرت سيوة ودهشور نظراً لتلبيتهما للمعايير التي وضعتها المنظمة في هذا الإطار».

ومبادرة أفضل القرى الريفية السياحية هي مبادرة سنوية أطلقتها منظمة السياحة العالمية منذ عام 2021، وقد شارك في المبادرة العام الحالي 260 قرية على مستوى العالم، فاز منها 54 ضمن قائمة أفضل القرية الريفية السياحية، ووُضعت 20 قرية على قائمة الترقي.

ووضعت «السياحة العالمية» 9 معايير لاختيار تلك القرى، تمثلت في توافر الموارد الثقافية والطبيعية، وقدرة قطاع السياحة على الحفاظ على تلك الموارد وتعزيزها، وتوفير الاستدامة الاقتصادية وتكاملها، وحوكمة الأنشطة السياحية بالقرى على تحقيق سلاسل القيم للدولة، والبنية التحتية والخدمات السياحية والاتصالية، وتوافر معايير الأمان السياحي والصحة والسلامة.

دهشور بالجيزة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

الدروع الخاصة بجائزة القريتين والشهادة الخاصة بوضع قرية سانت كاترين على قائمة الترقي، سُلّمت في حضور أميرة فهمي سفيرة مصر لدى أوزبكستان، وأحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار المصري للاتصال المؤسسي، وخالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار المصري للعلاقات الدولية والخارجية، وتسلم الدروع والشهادة عادل الجندي مدير عام الإدارة العامة للاستراتيجية في وزارة السياحة والآثار المصرية.

وأوضحت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار المصري لشؤون السياحة، أن الوزارة تولي ملف السياحة الريفية اهتماماً كبيراً، واختيار هذه القرى ضمن أفضل القرى الريفية السياحية يعد تكليلاً للجهود التي تقوم بها الوزارة في هذا الملف، مشيرة إلى أنه بذلك تكون مصر قد استطاعت أن تضع مباشرة قريتين على قائمة أفضل القرى الريفية السياحية وهما دهشور وسيوة، وقريتين على قائمة الترقي وهما قرية فوة بمحافظة كفر الشيخ في عام 2021، وسانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء في عام 2023.

382104 سيوة ودهشور ضمن «أفضل» القرى السياحية لعام 2023
درع فوز دهشور (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بينما أكد الجندي أهمية وضع هذه القرى على المنصة التي أنشأتها منظمة السياحة العالمية لأفضل القرى الريفية السياحية، ما يسهم في الترويج للمقصد السياحي المصري بصفة عامة ولمنتج السياحة الريفية بصفة خاصة، الذي توليه منظمات الأمم المتحدة أهمية كبيرة لعلاقة السياحة وقدرة النشاط السياحي بتوفير فرص العمل والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين.

وحسب «السياحة والآثار» (الجمعة) فإن «الوزارة قامت بالكثير من الإجراءات التي أسهمت في فوز هاتين القريتين، حيث أُطلقت الكثير من المبادرات التنموية بالتعاون مع الشركاء الدّوليين لتأهيل قرية دهشور وسكانها لممارسة نشاط السياحة الريفية، حيث بدأت جهود الوزارة لتنمية هذا المقصد السياحي الريفي في إطار المشروع الأممي المشترك مع منظمة السياحة العالمية عام 2013، وحيث أهّلت أيضاً البنية التحتية السياحية لدهشور، ونفّذت برنامجاً تدريبياً يضمن إشراك المجتمع المحلي في الأنشطة السياحية والذي تضمن تنظيم عدة ورش عمل عن التوعية بأهمية السياحة للاقتصاد القومي».

382105 سيوة ودهشور ضمن «أفضل» القرى السياحية لعام 2023
درع فوز سيوة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أما بالنسبة لواحة سيوة، فقد اعتُمدت الاشتراطات والمعايير المصرية الخاصة بتقييم الفنادق البيئية (Ecolodge)، وهو الإجراء الذي من شأنه حوكمة التنمية بالواحة والحفاظ على تمتع الزائرين بالخدمات السياحية التي وُعدوا بها مما يعمل على زيادة ثقة السائح في المنظومة السياحية التي تتبناها الدولة المصرية، وفق «السياحة والآثار».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *