أصدر موقع «ترانسفير ماركت» العالمي المختص بسوق الانتقالات وأسعار اللاعبين والأندية، تقريره الشهري بخصوص اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في الدوريات المختلفة، ومنها الدوري السعودي، الذي شهدت أسعار لاعبيه تباينات لافتة صعوداً وهبوطاً، حيث تلقى 78 لاعباً تقييمات جديدة.

وحطمت فترة الانتقالات هذا الصيف الرقم القياسي لأكبر قدر من الأموال التي تم إنفاقها على رسوم الانتقالات، حيث أنفقت الأندية السعودية ما لا يقل عن 957 مليون يورو لضم لاعبين جدد، في موسم انتقالات تاريخي للكرة السعودية.

وكانت أغلى صفقة هي صفقة ضم النجم البرازيلي نيمار من باريس سان جيرمان مقابل 90 مليون يورو، في حين انضم نجوم كبار مثل صاحب الكرة الذهبية كريم بنزيمة وبطل العالم نغولو كانتي في صفقات انتقال حر.

ويوضح تيبيريوس رادزييفسكي، مدير منطقة آسيا في موقع «ترانسفير ماركت»، أن التحديث المؤقت الحالي للدوري السعودي للمحترفين يعتبر استثنائياً، في ظل انتقال العديد من كبار النجوم الدوليين من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا إلى المملكة. وأوضح رادزييفسكي أن كثيراً من الوافدين الجدد قد وقعوا على آخر عقد كبير في حياتهم المهنية، وهو ما ينعكس أيضاً في القيمة السوقية، في هذه الفئة العمرية.

نيمار مازال الأغلى بين النجوم الأجانب في الملاعب السعودية (تصوير: سعد العنزي)

ورغم أن المتألق كريستيانو رونالدو لاعب النصر لم يحصل على قيمة سوقية جديدة ولا يزال عند حدود 15 مليون يورو، فإن الأمور مع ذلك سارت «إلى أسفل» بالنسبة للنجم المخضرم، الذي تراجع للمركز الـ23 في قائمة لاعبي الدوري السعودي من حيث القيمة السوقية.

وقال رادزييفسكي إن حساب القيم السوقية في «ترانسفير ماركت» يأخذ بعين الاعتبار نماذج التسعيرات المختلفة، ويناقش أعضاء الموقع قيم سوق اللاعبين ويقيمونها بالتفصيل. ويكون الهدف ليس التنبؤ بالسعر، بل بالقيمة المتوقعة للاعب في السوق الحرة.

وما زال النجم البرازيلي نيمار يتصدر قائمة أغلى لاعبي الدوري السعودي قيمة سوقية، بقيمة تقدر بـ50 مليون يورو، وذلك رغم الإصابة القوية التي حدثت للاعب وستغيبه لما تبقى من الموسم، في حين احتل زميلاه في نادي الهلال، الصربي سيرجي سافيتش والبرتغالي روبن نيفيز المركزين الثاني والثالث في القائمة، بقيمة تقدر بـ40 مليون يورو لكل منهما، ليسيطر بذلك نادي الهلال على المراكز الثلاثة الأولى.

وجاء نجم وسط نادي الاتحاد، البرازيلي فابينيو رابعاً بقيمة سوقية تبلغ 38 مليون يورو، في حين حل جناح نادي النصر، البرتغالي أوتافيو خامساً بـ35 مليون يورو.

390722 رغم إصابته... نيمار على رأس قائمة «الأغلى» في الملاعب السعودية
رونالدو تراجع إلى المركز 23 رغم تألقه (تصوير: يزيد السمراني)

وعاد الهلال للظهور بالقائمة بحلول الجناح البرازيلي مالكوم في المركز السادس بـ30 مليون يورو، وهي قيمة لاعب النادي الأهلي نفسها، والإسباني غابري فيغا صاحب المركز السابع.

ويتساوى بالمركزين الثامن والتاسع كل من الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم الهلال والبرازيلي روجر ايبانيز مدافع الأهلي بـ28 مليون يورو، فيما يأتي خلفهما ثنائي النصر، الإسباني إيمريك لابورت والسنغالي ساديو ماني بقيمة 25 مليون يورو.

وفي نظرة على باقي المراكز نجد جناح الأهلي، الجزائري رياض محرز، في المركز الـ18 بقيمة 18 مليون يورو، متقدماً بفارق 3 ملايين يورو عن كل من زميله بالفريق البرازيلي روبرتو فيرمينو، ومهاجم الاتحاد الفرنسي كريم بنزيمة.

ويحل البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر في المركز الـ23 بقيمة سوقية لا تتعدى الـ15 مليون يورو، فيما يأتي الفرنسي نغولو كانتي لاعب الاتحاد في المركز الـ26 بـ12 مليون يورو.

وأخيراً يتصدر مهاجم الأهلي فراس البريكان قائمة اللاعبين السعوديين الأعلى قيمة سوقية بالدوري السعودي بقيمة 4 ملايين يورو، يليه جناح نادي النصر عبد الرحمن غريب بـ2.5 مليون يورو، ثم زميله بالنادي سلطان الغنام بقيمة تصل لنحو مليوني يورو، متساوياً مع ثنائي الهلال سالم الدوسري وحسان تمبكتي.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *