تنسيق المعارض الفنية حرفة تمتهنها النساء في لبنان

يُعدّ منسّق المعارض الفنية جندياً مجهولاً يعمل في الكواليس. فمهمّته تكمن في التخطيط والتجهيز والتسويق للمعرض، وعلى عاتقه يقع نجاحه أو فشله.

قلّة تعرف أهمية أصحاب هذه الحرفة. غالبيتهم تبقى في الظل، لتقتصر النجومية على الفنان. إنما المنسّق يبحث ويستكشف ويختار لوحات العرض، متسلّحاً بالعلم وبحسّ يخوّله ممارسة مهنته بشغف. مستقلاً أو مرتبطاً بغاليري أو متحف. ويُعدّ المسؤول الأول والأخير عن رفع قيمة العرض الفنية.

في لبنان، ومنذ سنوات، يحضر منسّق المعارض المعروف بـ«Curator». رجال ونساء يندرجون على لوائح هذه المهنة، التي في أحيان تعزّزها أسماء السيدات.

طريقة إضاءة المعرض وكيفية تعليق اللوحات تلزمهما أيضاً الحرفية (الشرق الأوسط)

يبقى السؤال؛ هل تنسيق المعارض فن أم علم؟

مي الحاج، منسّقة معارض مستقلّة تعمل بين لبنان والدول العربية، تخصّصت في نظرية الفن وتاريخه، وهي حائزة ماجستيراً في التنسيق من جامعات بريطانية، توضح لـ«الشرق الأوسط»: «من الطبيعي أن يملك المنسّق خلفية غنية بمادة التاريخ الفني، فيكون مطّلعاً على مدارس رسم، وعلى فنون قديمة ومعاصرة. غياب المعرفة سيفقده كيفية الاتصال مع مرجعيات فنية مختلفة».

بعض المنسّقين، وبعد مشوار طويل في المهنة، يصبحون أصحاب غاليريهات فنية، فيختارون الفنان الذي يُقنعهم ويمثل رؤية يرغبون في إبرازها.

زلفا الحلبي منسّقة مشهورة في لبنان، تملك غاليري تحمل اسم عائلتها. دراستها الفنون انطلقت من الجامعة الأميركية في بيروت، لتتنقّل بعدها بين جامعات نيويورك وبريطانيا. درست النقد وإدارة الأعمال الفنية لتُكمل حلقة العلم المطلوبة في هذا الإطار.

عن طبيعة عمل المنسّق، تجيب «الشرق الأوسط»: «من مهمّاته اختيار لوحات الرسام، وهذه العملية تتطلّب إجادة التنسيق بين موضوعاتها وأشكالها وألوانها، فتشكل قصة واحدة يستمتع زائر المعرض باكتشافها. وعندما يُنجِز معرضاً متكاملاً، فهو يقدّم إضافة إلى قيمته الفنية».

392470 معرض يحتفي بأدوات الأرشفة والتوثيق القديمة بالمتاحف المصرية
منسقة المعارض مي الحاج مع الفنان رالف الحاج في معرض له (الشرق الأوسط)

لكن، هل المنسّق هو المسؤول الأول والأخير عن نجاح المعرض؟ تردّ رندة صدقة، وهي منسّقة مستقلّة: «حضور المنسّق أساسي في أي معرض، إذ يترك بصمته تلقائياً، ليُسهم في نجاحه أو فشله؛ لكن الأمر لا يتعلق به وحده. عنوان نجاح هذه المهمة هو التعاون. فكلما تجانس الفريق، استطاع تقديم نتيجة أفضل».

لزلفا الحلبي رأي آخر: «يمكن لمعرض ما أن يحقّق نجاحاً مبهراً، وتُباع جميع اللوحات أو القطع الفنية المعروضة؛ لكن، في المقابل، لن يكون بالضرورة قد ساهم في إبراز المفهوم الفني، وهنا يكمن الفارق».

طويلة لائحة النساء المنسّقات العاملات في هذه المهنة بلبنان. رندة صدقة لا ترى أنّ الأمر يقتصر عليهن. تقول لـ«الشرق الأوسط»: «أرفض مقولة نجاح النساء في تنسيق المعارض أكثر من الرجل. هما متساويان في المهنة، كما في غيرها. شرطا إبراز الجدارة والمستوى المطلوب في أي مهنة هما الاجتهاد والعمل بصدق».

أما الحلبي فترى أنّ المرأة عنصر يناسب هذه المهنة لتطلُّبها الصبر: «تتطلّب أيضاً المتابعة والتفرّغ، وتُعدّ المطبخ الأساسي لتحضير الحدث. تجيد النساء عادة هذه الأمور بالفطرة، وذلك لا يعني أنهنّ الأنجح فيها. إذا اطّلعنا على سوق التنسيق في لبنان، فسيلفتنا وجود أسماء نسائية كثيرة. ربما الصدفة تقف وراء ذلك».

392471 معرض يحتفي بأدوات الأرشفة والتوثيق القديمة بالمتاحف المصرية
لا فارق بين المرأة والرجل في مهنة تنسيق المعارض (الشرق الأوسط)

وعن الإنجاز الذي يسعى إليه المنسّق، تردّ مي الحاج: «بالنسبة إليّ، يكفي أن يستقطب المعرض الزوار، فيُعجَبون بالفنان ولوحاته. العلاقة بين المنسّق والفنان تلعب دوراً مهماً. يرتكز اختياري الفنانين الذين أتعامل معهم بالدرجة الأولى على الثقة. فإذا لم يقنعني عمل، أختصر الطريق ولا أتسلمّ المهمّة».

بدورها، تؤكد رندة صدقة المتخصّصة في الفن الحديث بأنّ على المنسّق أن يقرأ كثيراً، ويتحلّى بباع طويل في كيفية كتابة نص جذاب: «كل ما يتعلّق بالفنون، من تصوير وكتالوغ ولوحات، يبدأ بالقراءة والاطّلاع. النصوص المرافقة للوحات الفنان تلعب أيضاً دوراً مهماً، فتقرّب، كما المقدّمة التي تُعرّف عنه، الناس منه أو العكس».

إذن، مهمة المنسّق ترتكز على عناصر كثيرة؛ علمية وفنية، وتتطلّب دراسات معمّقة. توضح زلفا الحلبي: «عند اختيار الفنان، أتابعه لفترة، فأدرس طريقة تفكيره، وكيف وُلدت موهبته، وما تقنيته. أدخل إلى فكره محاولة أن أستشف معاني لوحاته وما يرغب في قوله. حتى طريقة إضاءة المعرض، وكيفية تعليق اللوحات على جدران الغاليري أو المتحف تلزمهما الحرفية».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *