قالت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية، الثلاثاء، إنها ناقشت سبل توسيع التجارة والاستثمار والتبادلات الاقتصادية مع السعودية، متعهدة بالعمل عن كثب من أجل التنفيذ الفوري لاتفاقية التجارة الحرة بين سيول ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفقاً لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية.

واجتمع وزير الصناعة آن دوك غيون مع وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي، في سيول، لمتابعة جدول الأعمال الذي تمت مناقشته خلال القمتين الثنائيتين بين قائدي البلدين اللتين عقدتا في عامي 2022 و2023، بحسب بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة بكوريا الجنوبية.

وخلال الاجتماع، اتفق الوزيران على أن اتفاقية التجارة الحرة التي أُبرمت مؤخراً بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية قد مهدت الطريق لتعزيز التعاون الثنائي، وتعهدا بتسريع الجهود لتنفيذ الاتفاقية.

وتم إبرام الاتفاقية مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تضم 6 دول؛ وهي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت، في أواخر عام 2023.

ولكي يتم تنفيذ المعاهدة بالكامل، يجب استكمال بعض الإجراءات، بما في ذلك التصديق البرلماني وعقد مراسم التوقيع الرسمي.

وقال غيون، خلال الاجتماع: «لتسريع عملية المراجعة القانونية لكلا الطرفين، نطلب دعم السعودية بصفتها عضوة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

وعلى هامش هذا الحدث، استضاف البلدان أيضاً منتدى الأعمال السعودي – الكوري؛ حيث تمت دعوة الشركات من كلا البلدين لتعزيز التعاون في مجموعة واسعة من المجالات، بدءاً من الرعاية الصحية والغذاء إلى الترفيه.

وقال وزير التجارة الكوري الجنوبي تشونغ إن كيو: «من المتوقع أن تؤدي اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى تنويع التجارة لتشمل مجالات مثل الأدوات الطبية ومستحضرات التجميل والأغذية. كما أنها ستعمل على تنشيط التبادلات في قطاع الخدمات، بما في ذلك الأفلام والخدمات الطبية».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *