زادت شركة «بريتيش بتروليوم» (بي بي) توزيعاتها النقدية ومددت برنامج إعادة شراء أسهمها يوم الثلاثاء، حيث أعلنت عن توقعات بتجاوز أرباح الربع الثاني البالغة 2.76 مليار دولار، مع تعويض ضعف التكرير عن طريق أسعار النفط والغاز الأقوى.

وستخفف النتيجة الضغوط على الرئيس التنفيذي موراي أوكينكلوس، بعد أن فشلت «بي بي» في تحقيق توقعات الأرباح بالربعين السابقين، وفق «رويترز».

وقد تعهد الكندي البالغ من العمر 53 عاماً، والذي تولى منصبه في يناير (كانون الثاني) الماضي، بتجديد عمليات «بي بي» والتركيز على أكثرها ربحية، ومعظمها في النفط والغاز.

وفي إشارة إلى التغيير عن استراتيجية سلفه برنارد لوني لتنمية مصادر الطاقة المتجددة والحد من إنتاج الوقود الأحفوري، قالت «بي بي» إنها أعطت الضوء الأخضر لتطوير حقل نفط كاسكيدا في خليج المكسيك بالولايات المتحدة، وهو مشروع معقد للغاية في تكوينات جيولوجية عميقة.

ومن المتوقع أن يبدأ الحقل الإنتاج في عام 2029، وأن تبلغ طاقته 80 ألف برميل من النفط يومياً.

وقال أوكينكلوس في بيان: «نحن نقود التركيز عبر الأعمال ونخفض التكاليف، وكل ذلك مع بناء الزخم في سعينا إلى عام 2025».

التكرير الضعيف

رفعت «بي بي» توزيعاتها النقدية بنسبة 10 في المائة إلى 8 سنتات للسهم من 7.27 سنت، بما يتماشى مع توقعات المحللين، استناداً إلى بيانات بورصة لندن. كما حافظت على معدل برنامج إعادة شراء الأسهم عند 1.75 مليار دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، وقالت إنها تظل ملتزمة بشراء ما مجموعه 14 مليار دولار من الأسهم هذا العام والعام المقبل.

وبلغ صافي ربح تكاليف الاستبدال الأساسية، وهو تعريف الشركة للدخل الصافي، 2.76 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى يونيو (حزيران)، متجاوزاً توقعات بلغت 2.54 مليار دولار في استطلاع أجرته الشركة للمحللين. هذا بالمقارنة بربح 2.7 مليار دولار في الربع السابق، و2.6 مليار دولار قبل عام.

وأثر ضعف هوامش التكرير بسبب انخفاض الطلب على الديزل وارتفاع مستوى صيانة المصافي على النتيجة، لكن تم تعويض ذلك بارتفاع أسعار النفط والغاز في الربع ومعدل ضريبي أقل من المتوقع.

وقالت الشركة إن مساهمة تداول النفط كانت ضعيفة بعد أداء قوي في الربع السابق. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية عن انخفاض بنسبة 6 في المائة بأرباح الربع الثاني، متأثرة أيضاً بانخفاض هوامش التكرير الأوروبية.

وستحافظ «بي بي» على الإنفاق الرأسمالي عند 16 مليار دولار سنوياً في عامي 2024 و2025.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *