قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للعاهل المغربي الملك محمد السادس، إنه «يعدّ أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية»، حسب ما ذكر بيان للديوان الملكي، اليوم (الثلاثاء). جاء ذلك في رسالة وجّهها الرئيس الفرنسي إلى الملك محمد السادس، وهي رسالة تتزامن مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد الجلوس.

وأكد الرئيس ماكرون للملك محمد السادس «ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة»، مشيراً إلى أن بلاده «تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي». وتحقيقاً لهذه الغاية، شدّد الرئيس ماكرون على أنه «بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حلّ هذه القضية. ودعمنا لمخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب في 2007، واضح وثابت»، مضيفاً أن المبادرة المغربية «تشكل من الآن فصاعداً الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة». وبشأن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى ماكرون أن «توافقاً دولياً يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر»، مؤكداً أن فرنسا «تضطلع بدورها كاملاً في جميع الهيئات المعنية»، خاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي.

كما شدّد الرئيس ماكرون في رسالته على أنه «حان الوقت للمضي قدماً. وأشجّع إذن جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول». من جهة أخرى، وبعدما نوّه بجهود المغرب من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، أعرب الرئيس الفرنسي عن التزامه بأن «تواكب فرنسا المغرب في هذه الخطوات لفائدة الساكنة المحلية».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *