هل يمكن لكاتبة مدنيّة على الآلة الكاتبة في معسكرات الاعتقال النازية أن تكون قد ساعدت وحرَّضت على القتل الجماعي لأكثر من 10 آلاف شخص؟ بدأت إحدى أذرع محكمة العدل الاتحادية الألمانية تناول هذا السؤال.

ففي ديسمبر (كانون الأول) 2022، صدر حكم بالسجن عامين مع وقف التنفيذ بحق إرمغارد إف، البالغة الآن 99 عاماً، وفق «وكالة الأنباء الألمانية». وعندما كانت مراهقة في زمن القتل، صدر بحقّها حكم بالسجن في محكمة خاصة بالقصَّر.

وبعد عامين ونصف عام، سيقرّر مجلس الشيوخ الجنائي الخامس في لايبتسيغ، التابع لمحكمة العدل الاتحادية الألمانية، ما إذا كان الحُكم سيبقى. وكانت جلسة الاستماع قد نُقِلت من مبنى صغير في مدينة لايبتسيغ بشرق البلاد إلى قاعة محكمة كبيرة تستخدمها المحكمة الإدارية الاتحادية نظراً للاهتمام الشديد من الرأي العام.

وامتلأت المقاعد المخصَّصة للجمهور العام تماماً عندما بدأت الجلسة.

يُشار إلى أنَّ المدعى عليها المسنَّة، التي عملت سكرتيرة في مكتب قائد معسكر «شتوتهوف»، ليست ملزمة بحضور المحاكمة واختارت التغيُّب، الأربعاء.

وفي 2022، أصدرت محكمة إقليمية حكماً بالسجن مع وقف التنفيذ بحقّها، بعدما وجدت أنها مُذنبة بالمساعدة والتحريض على قتل 10 آلاف، وإرسال 505 أشخاص في «شتوتهوف» للاعتقال بين يونيو (حزيران) 1943 وأبريل (نيسان) 1945، وحرَّك محاموها استئنافاً.

وقد تكون محاكمة إرمغارد إف هي الأخيرة التي تُجرى في ألمانيا للجرائم العائدة إلى فترة النازية.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *