يبرز تناول اللحوم الحمراء المصنعة كعامل خطر كبير للإصابة بالخرف، وفقاً لدراسة كبيرة تتبعت أكثر من 100 ألف شخص على مدى أربعة عقود.

لقد ثبت سابقاً أن اللحوم الحمراء المصنعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. والآن يقول باحثون أميركيون إنهم اكتشفوا ارتباطاً محتملاً بالخرف، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وجدت الدراسة أيضاً أن استبدال اللحوم الحمراء المصنعة وتناول أطعمة أكثر صحة مثل المكسرات أو الفاصوليا أو التوفو يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

من المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون مع الخرف على مستوى العالم إلى ثلاثة أمثاله تقريباً ليصل إلى 153 مليوناً بحلول عام 2050، وأصبحت الدراسات التي تبحث في النظام الغذائي وخطر التدهور المعرفي محور اهتمام الباحثين.

في أحدث الأبحاث، درس الخبراء صحة 130 ألفاً من الممرضين وعاملين صحيين آخرين في الولايات المتحدة. تم تتبعهم لمدة 43 عاماً وتقديم بيانات عن نظامهم الغذائي كل سنتين إلى 5 سنوات.

سُئل المشاركون عن عدد المرات التي تناولوا فيها اللحوم الحمراء المصنعة بما في ذلك اللحم المقدد والهوت دوغ والنقانق والسلامي واللحوم الأخرى.

كما سُئلوا عن استهلاكهم للمكسرات والبقوليات بما في ذلك الفول السوداني والجوز والمكسرات الأخرى والفاصوليا الخضراء والبازلاء وحليب الصويا والتوفو.

تم تحديد أكثر من 11 ألف حالة من الخرف خلال فترة المتابعة.

أفاد الباحثون بأن تناول حصتين من اللحوم الحمراء المصنعة كل أسبوع يبدو أنه يزيد من خطر التدهور المعرفي بنسبة 14 في المائة مقارنة بأولئك الذين يتناولون نحو ثلاث حصص في الشهر.

أشارت الدراسة أيضاً إلى أن استبدال وجبة يومية واحدة من اللحوم الحمراء المصنعة وتناول حصة يومية من المكسرات أو الفاصوليا أو التوفو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 23 في المائة.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور يوهان لي: «كانت نتائج الدراسة مختلطة بشأن ما إذا كانت هناك علاقة بين التدهور المعرفي واستهلاك اللحوم بشكل عام، لذلك ألقينا نظرة فاحصة على كيفية تأثير تناول كميات مختلفة من اللحوم المصنعة وغير المصنعة على المخاطر والوظائف المعرفية».

وتابع: «من خلال دراسة الأشخاص على مدى فترة طويلة من الزمن، وجدنا أن تناول اللحوم الحمراء المصنعة قد يكون عامل خطر كبير للإصابة بالخرف».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *