عثر علماء صينيون على جزيئات ماء في عينات التربة التي جلبها مسبارهم من القمر؛ الأمر الذي قد يدعم فكرة إمكانية الحياة والسكن هناك.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن العثور على الماء على القمر ليس بالأمر الجديد في حد ذاته. فقد رصدت وكالة «ناسا» ومركبات فضائية هندية ما يعتقدون أنه ماء على سطح القمر، كما عثر العلماء الصينيون العام الماضي على ماء محاصر في حبات زجاجية متناثرة عبر القمر.

ولكن هذا الاكتشاف الأخير، كما يقول العلماء، هو المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الماء في شكله الجزيئي (H2O) في عينات مادية، والأهم من ذلك، فقد تم العثور عليه في جزء من القمر كانوا يعتقدون سابقاً أنه «من المستحيل» أن يحتوي على الماء في هذا الشكل.

وقام الباحثون بفحص العينات التي جمعها مسبار «تشانغ إي – 5» الصيني، الذي هبط على سطح القمر في عام 2020، ووجدوا «بلورة شفافة» بعرض شعرة الإنسان تقريباً، كانت في الواقع «معدناً قمرياً غير معروف» أُطلق عليه اسم ULM-1.

وتتكون بلورة ULM-1 من نحو 41 في المائة من الماء، مع قطع من الأمونيا التي تحافظ على ثبات جزيئات الماء على الرغم من التقلبات الشديدة في درجات الحرارة على القمر، وفقاً للدراسة.

وكتب العلماء في دراستهم أن هذا النوع من المياه قد يكون «مورداً محتملاً للسكن على القمر». ويعد هذا الاكتشاف هو الأحدث في إطار الجهود الصينية الأكبر لتصبح قوة فضائية مهيمنة.

وتأمل بكين في أن تطلق أول مهمة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030. كما تخطط لبناء قاعدة لها على القمر.

وتخوض الولايات المتحدة منافسة مع الصين بشأن البرنامج القمري. وتخطط واشنطن لإرسال رواد فضاء إلى القمر مجدداً بحلول عام 2026 في إطار مهمة «أرتيميس 3».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *