لم يقتصر التأثير المدمر للحرب التي شنتها إسرائيل على غزة على وقوع نحو 15 ألف قتيل، نحو 40 في المائة منهم من الأطفال، وتحويل مساحات واسعة من الأراضي إلى أنقاض، وتشريد أكثر من مليون شخص، بل امتد أيضاً إلى أشجار الزيتون، التي كان من المفترض أن يتم قطف محصولها في الفترة الأخيرة، لتحول الحرب دون ذلك.

واستغل المزارعون الفلسطينيون الهدنة بين حركة «حماس وإسرائيل لقطف الزيتون الذي تزامن موسم حصاده مع بداية الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مما جعل من قطفه مهمة قد تودي بأصحابها إلى الموت في ظل القصف الإسرائيلي المكثف وعدم القدرة حتى على الخروج من المنازل.

إلا أن المزارعين في الضفة الغربية فوجئوا بتعرض بعض أشجار الزيتون للدمار والقطع والاقتلاع، بل والحرق من قبل بعض المستوطنين الإسرائيليين الذين استغلوا الحرب لإرهاب الفلسطينيين وتعزيز وجودهم بالمنطقة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وتقول ريهام الجعفري، التي تعيش في بيت لحم وتعمل في منظمة «أكشن إيد فلسطين»، إن موسم قطف الزيتون هو تقليدياً وقت خاص ومبهج للفلسطينيين، حيث تجتمع العائلات والأصدقاء لقطف الزيتون، والغناء. لكن الأمر هذا العام مختلف جداً. هناك الكثير من أعمال العنف والترهيب من خلال قطع الأشجار أو اقتلاعها أو إشعال النار فيها. وهذا الأمر هو أكثر من مجرد كارثة اقتصادية. فأشجار الزيتون ترمز لارتباطنا بالأرض. إنها مهمة جداً لهويتنا كفلسطينيين».

فلسطينيون بين أشجار الزيتون في بلدة الطيبة بالضفة الغربية (أ.ف.ب)

وينتظر الفلسطينيون موسم الزيتون بفارغ الصبر، خاصة أن الضفة الغربية تنتج أحد أجود زيوت الزيتون في العالم. ويتراوح إنتاج زيت الزيتون في الأراضي الفلسطينية من 15 ألف طن إلى 30 ألفاً كل عام، ويصدر جزء منه إلى الخارج.

وكان من شأن الزيتون أن يعود بمكاسب قدرها 70 مليون دولار للمزارعين هذا العام، كما يقول عباس ملحم، من اتحاد المزارعين الفلسطينيين.

وأشار ملحم إلى أن هناك 110 آلاف مزارع يستفيدون بشكل مباشر من موسم قطف الزيتون، مؤكداً أن بين ربع وثلث السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية سيتأثرون بشكل هائل بتدمير الأشجار وعدم التمكن من قطف ثمارها.

ويلقي ملحم باللوم على الهجمات والترهيب التي يتعرض لها القرويون من قبل المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية. ويقول إن هذا العنف سيعني أن نحو نصف محصول الضفة سيُترك على الأشجار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعا وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، وهو مستوطن يقود أحد الأحزاب اليمينية المتطرفة، إلى فرض حظر على الفلسطينيين الذين يقطفون الزيتون بالقرب من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. وطالب سموتريتش بإقامة مناطق محظورة على الفلسطينيين بالقرب من المستوطنات.

ويقول المزارع شادي صالح، إنه يحتاج إلى 3500 دولار كان سيجلبها محصول الزيتون لدفع الرسوم المدرسية لأطفاله الأربعة.

وأوضح قائلاً: «لا أستطيع أن أفعل أي شيء. أنا جالس فقط في المنزل. ليس لدي عمل ولا زيتون».

وأشار صالح إلى أن السفر للعثور على عمل يعد أمراً مستحيلاً في الوقت الحالي بسبب القيود التي فرضتها إسرائيل على الضفة الغربية المحتلة.

والشهر الماضي، قُتل بلال صالح، ابن عم شادي، بالرصاص في بستان زيتون، على يد عدد من المستوطنين.

وكان بلال صالح معروفاً في جميع أنحاء المنطقة بالأعشاب البرية التي كان يبيعها من عربة في شوارع رام الله. وقد قُتل أثناء قطف أشجار الزيتون على أطراف قريته.

ويقول شادي: «لم نذهب إلى الأشجار منذ إطلاق النار على بلال. والأمر الذي يجب أن يفهمه الجميع هو أن أشجار الزيتون تستغرق وقتاً طويلاً لتنمو. ربما 50 عاماً أو أكثر، لذا لا يمكنك استبدالها فحسب. بالنسبة لي، أنا أحب أشجار الزيتون الخاصة بي مثل أبنائي تماماً».

وهناك أشجار في فلسطين عمرها آلاف السنوات منذ عهد الرومان. وتوجد عدة أصناف للزيتون في فلسطين، أشهرها النبالي والسوري، والنبالي المحسن والمليسي والبري والرصيصي.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *