يبدأ المسعف الفلسطيني عبد الكريم محمد أبو غالي (31 عاماً) نهار عمله بهمة. ينظف سيارة الإسعاف المكلف بها من الدماء والشوائب بعد نقله عدداً من جرحى القصف الإسرائيلي، ويعيد ترتيب الأدوات الطبية الأساسية اللازمة لحالات الطوارئ.

يجهز أبو غالي سيارته، ويوجهها صوب مسار الخروج مباشرة للاستجابة لأي نداء يصل لمقر خدمات الإسعاف الرئيسي بمستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بينما يستعد لتناول وجبة إفطار سريعة مع زملائه.

لم ينتظر المسعف سوى يومين حتى يعود لمزاولة عمله بعد إفراج الجيش الإسرائيلي عنه إثر احتجازه 17 يوماً.

فعند حاجز عسكري بجنوب مدينة غزة، ألقي القبض على أبو غالي خلال قيامه مع 4 مسعفين بنقل مصابين من مستشفى كمال عدوان بشمال غزة إلى مستشفيات الجنوب، رغم التنسيق المسبق مع الجيش لتوجه سيارات الإسعاف من الجنوب لتنفيذ المهمة الإنسانية.

ورغم طلب إدارة الإسعاف منه أخذ قسط من الراحة بعد الأيام العصيبة التي قضاها بسجون إسرائيل، أصر أبو غالي على مواصلة عمله الذي يعده مهمة إنسانية سامية تتعلق بإنقاذ أرواح أبرياء بنقلهم بأقصى سرعة إلى المستشفى القريب.

بيد أن تفاصيل الاعتقال والتحقيق لا تغيب عن باله، فهو لم يتخيل ولو للحظة إقدام القوات الإسرائيلية على احتجازه؛ فالطواقم الطبية محمية بموجب القوانين الدولية ذات الصلة، خصوصاً أنه يجري التنسيق لانتقال سيارات الإسعاف من جنوب القطاع إلى شماله والعكس مع الجيش الإسرائيلي الذي تكون لديه تفاصيل كاملة بأسماء المسعفين والسائقين وأرقام بطاقاتهم الشخصية وأرقام سيارات الإسعاف وكل ما يتعلق بالمهمة.

ضرب مبرح

اعتُقل المسعف الفلسطيني مع 3 من زملائه الساعة الواحدة ظهر يوم الثاني من ديسمبر (كانون الأول) بعدما طلب منهم الجيش ترك سيارات الإسعاف، واصطحبهم للتحقيق كلاً على حدة بعد تجريدهم من ملابسهم دون الداخلية منها فقط، وفق ما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

ويروي كيف تعرض للضرب العنيف بالأيدي والأرجل وأعقاب بنادقهم، خصوصاً خلال الساعات الأولى التي ظل فيها نحو 5 ساعات عارياً قبل منحه بنطالاً وقميصاً (تي شيرت) خفيفاً لا يناسب أجواء الشتاء الباردة بعد نقله مع العشرات بينهم نساء من الحاجز العسكري إلى داخل إسرائيل.

وُضعت الأصفاد في يديه، وغُمّمت عيناه، ومُنع من رفع رأسه طوال رحلة الانتقال، حتى وصل إلى نقطة عسكرية داخل إسرائيل، عندها انهالت موجة جديدة من السباب والشتائم والضرب على نحو أعنف مما سبق.

يحكي أبو غالي، وهو أب لأربعة أبناء هم ساجد (7 أعوام) وبسمة (6 أعوام) ومحمد (5 سنوات) ونادية (4 سنوات)، كيف شعر بالإعياء الشديد، واهتز جسده بعدما ضغط جندي إسرائيلي بحذائه بقوة على رأسه وهو ممدد على الأرض وأسفل منه حجارة صغيرة، وكيف استمر الضرب على أطرافه وأنحاء متفرقة من الجسم.

فحين وصل هو وزملاؤه لموقع نقطة عسكرية في إسرائيل، دفعهم الجنود من الحافلة ليسقطوا على الأرض، واحتُجزوا في ساحة محاطة بالأسلاك الشائكة، وكان يُقدم لهم القليل من الخبز والجبن والخيار أو الطماطم مع إجبارهم على عدم رفع الغطاء عن عيونهم إلا بمقدار محدود لحظة تناول الطعام.

وكان أبو غالي يسمع أصوات معتقلين آخرين يتعرضون للضرب المبرح، على نحو يعبّر عن رغبة الجيش الإسرائيلي في الانتقام، وفق تقديره.

في اليوم الأول أودِع المسعف الذي نزح مع عائلته لغرب خان يونس، في عنبر كان يُسمح له فيه بالوضوء والصلاة؛ ثم نُقل إلى عنبر آخر كان ممنوعاً عليه فيه فعل ذلك، فاضطر للتيمم والصلاة جالساً القرفصاء مغمم العينين.

وفي مساء اليوم الثاني عشر، عاد التحقيق معه مرة أخرة، وطُرحت عليه الأسئلة نفسها التي سمعها لحظة اعتقاله عن اتهام المسعفين والطواقم الطبية بنقل مختطفين إسرائيليين ومسلحين فلسطينيين يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ادعاءات باطلة

ينفي المسعف نفياً قاطعاً كل الاتهامات التي سمعها من المحقق الإسرائيلي، ويدلل على ذلك بأن لدى الجيش الإسرائيلي كل الوسائل التقنية وكاميرات التصوير… وغيرها من أدوات يمكن التيقن من خلالها من عدم تدخل الإسعاف مطلقاً. وعدّ ذلك جزءاً من استهداف المنظومة الصحية الفلسطينية، ومحاولة تخويف من يعمل بها، خصوصاً خلال الحرب.

يقول: «هي ادعاءات باطلة لا علاقة لها بالحقيقة، وها أنا ذا حراً طليقاً أُفرج عني لأني ليست لي علاقة بكل هذه الأكاذيب التي لا تنطلي على أحد… هم يريدون ترويعنا وتهديدنا وإثناءنا عن مواصلة عملنا الإنساني بأي طريقة كانت».

وهو يرى أن اعتقاله وتعرضه للاعتداء اللفظي والجسدي مع عشرات من الطواقم الطبية بمثابة استهداف مقصود بوصفها صمام أمان يمد الفلسطينيين بالطمأنينة في زمن الحرب.

بعد أن أمضي 17 يوماً في المعتقل، نوديت عشرات الأسماء كان هو آخرها، وأزيلت الأصفاد عن أيديهم، لكنها رُبطت بالبلاستيك من خلف ظهورهم، ثم أقلتهم حافلة سارت بهم ساعة أو يزيد قليلاً إلى معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع. جرى إنزالهم وفك أيديهم على ألا يرفعوا الغطاء عن عيونهم، وطُلب منهم التوجه إلى الغرب مباشرة دون النظر إلى الخلف، ثم ساروا في منطقة حربية نحو ساعة قبل أن يصلوا إلى أقرب مكان فيه سيارات فلسطينية أقلت كل واحد إلى وجهته داخل القطاع.

وفي نفس يوم إطلاق سراح أبو غالي، أفرجت القوات الإسرائيلية عن سائق الإسعاف محمد الكردي بعدما اعتقلته يوم 23 أكتوبر الماضي، حيث روى تفاصيل اعتداء مشابهة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *