فيلم «الهامور ح.ع» يعيد السعوديين لبدايات الألفية…. ويتصدر «نتفليكس»

من النادر أن تقفز الأفلام التي عُرضت في صالات السينما لتتصدر قوائم «الأعلى مشاهدة» في المنصات الإلكترونية، بوصفها كانت متاحة للجمهور في وقت سابق، إلا أن الفيلم السعودي «الهامور ح.ع» للمخرج عبد الإله القرشي تمكّن من تحقيق ذلك، حيث تصدّر فور عرضه على منصة «نتفليكس» الأفلام الأعلى مشاهدة في السعودية.

الفيلم الذي يعود بذاكرة المُشاهد لنحو عقدين من الزمان، استُلهمت أحداثه من قصة حقيقية عُرفت في المجتمع السعودي مع بداية الألفية الثانية، باسم «هامور سوا»، التي تدور حول شاب تمكّن من تحقيق أموال طائلة من خلال مساهمات بطاقات شحن الهواتف المحمولة، واحتال على عدد كبير من الناس؛ مما تسبب بسجنه لاحقاً.

خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» يفسر القرشي تصدر الفيلم في «نتفليكس»، قائلاً: «ربما لأن ارتياد السينما أمر يحتاج إلى بذل مجهود أكبر من قِبل المشاهد، بعكس عرضه على منصة تيسر له مشاهدة الفيلم وهو في منزله، كما أن عرض الفيلم في (نتفليكس) جاء بعد أن حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر، ويأتي كذلك بعد النجاح الجماهيري لأفلام سعودية سابقة مثل (شمس المعارف) و(سطار)، كما أن كثيراً من الجمهور سمعوا عن (الهامور ح.ع) مما جعلهم يترقبون صدوره على (نتفليكس) منذ وقت مبكر».

المخرج: مشهد رمي النقود على البطل تم أخذه من الواقعة الحقيقية للقصة (imdb)

ترقب الجمهور

وأشار القرشي إلى أن «عرض الفيلم جاء بالتزامن مع صدور أفلام سعودية أخرى جديدة مثل (ناقة) و(مندوب الليل)، علاوة على الأصداء الكبيرة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة، الذي أُقيم مطلع هذا الشهر»، وجميعها أمور يرى أنها «أسهمت في مضاعفة اهتمام الجمهور بمشاهدة (الهامور ح.ع)». ويردف: «أصبح الجمهور السعودي أكثر تطلعاً لمشاهدة الأفلام المحلية، ويترقبها من باب الفضول أحياناً».

فيلم «الهامور ح.ع»، الذي رُشح لتمثيل السعودية في جوائز الأوسكار 2024 لم يحالفه الحظ لمواصلة طريقه بعد أن جاء استبعاده من القائمة القصيرة المتنافسة على الجائزة، قبل نحو يومين، وهنا يقول القرشي: «كنا سعداء جداً بترشيح الفيلم، لكني شخصياً لست متعجلاً على الأوسكار»، لافتاً إلى أن السينما السعودية ما زالت في عامها الخامس، وأمامها كثير لكسب الجمهور السعودي، ثم العربي، وبعده العالمي.

أضخم إنتاج سعودي

وفي حين وصل «الهامور ح.ع» بتصويت الجمهور إلى القائمة القصيرة لجوائز «جوي أوردز»، عن فئة «أفضل فيلم سعودي»، وهو الفيلم الذي يُعد الأضخم إنتاجياً في السينما السعودية، بسؤال القرشي عن ذلك، أوضح أن «فكرة الفيلم تطلبت ذلك، نظراً لكونه يتناول قصة حارس أمن يكوّن ثروة تقدر بنحو مليار ريال في غضون 3 سنوات»، مضيفاً: «كان من المهم أن نعرّض للجمهور أوجه إنفاق هذه الأموال، سواء أكانت في الأمور غير الأخلاقية من حفلات وليالٍ حمراء، أم في الجوانب المادية مثل توافر النقود والسيارات الفارهة والقصور وغيرها، كما أن كثرة مواقع التصوير أسهمت أيضاً في رفع تكلفة الإنتاج، حيث صوّرنا في أكثر من 160 موقعاً».

وجه سينمائي جديد

وبالسؤال عن سبب اختيار الممثل فهد القحطاني للشخصية الرئيسية في الفيلم «حامد عوض»، الذي يُرمز إليه بحروف اسمه الأولى (ح ع)، مع كونه ممثلاً جديداً على الساحة، يرجع القرشي ذلك لملامح الممثل، مبيناً أنه «يمثل وجهاً مألوفاً في المجتمع السعودي، وملامحه قد تكون لرجل من المنطقة الغربية أو الشرقية أو الجنوبية وغيرها»، مما يعكس الهوية العامة التي أرادها في هذا العمل، علاوة على لهجة الفنان المساعدة لتقمص الشخصية.

ويردف: «دورنا اليوم بوصفنا مخرجين ألا نعتمد على البطل الواحد، خصوصاً مع قلة أعمالنا المحلية، وكي لا نكرر الوجوه نفسها في الأفلام، فعلينا اكتشاف الوجوه الجديدة، كما أن فهد القحطاني لديه موهبة ممتازة، ولذا شعرت بأنه قريب من الشخصية، كما أن تعاون بقية الفنانين معه كان جميلاً، وكثير منهم مثّلوا بطولات سابقة، لكن لم يشعروا بأي إشكالية في أن تكون لهم أدوار ثانوية في الفيلم».

465890 عرض صوف النعجة «دوللي» في متحف أسكوتلندا
الممثل السعودي فهد القحطاني يمثل دور البطولة في أول أعماله السينمائية (imdb)

ألف ممثل

وعن عدد الممثلين في «الهامور ح.ع»، يفيد القرشي بأنهم نحو ألف ممثل، ما بين الممثلين الرئيسيين والثانويين والكومبارس. ويتابع: «كان لدي تحدٍ في ألا نكرر الوجوه نفسها، فلا بد من اختلافها بحسب كل طبقة اجتماعية وكل مرحلة في الفيلم»، مبيناً أن تحضير الفيلم استغرق نحو عامين. ويضيف: «الفيلم يعتمد صوت الراوي، حيث يحكي القصة من منظور حامد (فهد القحطاني)، مع التركيز على تطور الشخصية وتغيرها تدريجياً، كما أن فكرة الثراء السريع لم تُغيره بالكامل، بل ما تغير هو الماديات من حوله».

التشابه مع القصة الحقيقية

ولأن قصة الفيلم مستلهمة من قصة حقيقية، لا بد من سؤال القرشي عن مدى تقاطعها مع تلك الواقعة، ليجيب: «نحو 80 في المائة مما جاء في الفيلم من وحي الخيال، و 20 في المائة من الواقع»، مشيراً إلى أن الفيلم اعتمد بشكل أساسي على قضية مساهمات بطاقات الشحن الشهيرة آنذاك، وأبان أن مشهد رمي النقود على البطل أمام منزله، حين أصرّ الناس على استثمار أموالهم معه، هو مشهد حقيقي من الواقعة الأصلية. ويتابع: «التفاصيل والعلاقات الإنسانية وتعامل الشخصية مع الحياة كلها أمور كانت من وحي الخيال، وأظن أن ذلك أفضل بحيث يتيح لنا مساحة للإبداع الفني».

بداية الألفية الثالثة

ويعترف القرشي بأنه واجه تحدياً كبيراً في محاكاة فترة بداية الألفية الثالثة، بالقول «هي حقبة زمنية صعبة ونادرة، خصوصاً أن الناس دقيقة تجاه التفاصيل، لكننا اهتممنا بكل شيء من حيث المصطلحات، واللغة المستخدمة، والجوالات، والمباني، والديكورات والملابس، والأماكن الخارجية وغير ذلك، وحاولنا أن نكون دقيقين في التفاصيل».

ويردف: «الفيلم يعتمد على النوستالجيا إلى حد كبير، بما في ذلك ظهور أول جهاز جوال مزود بكاميرا واستخدامه آنذاك، فنحن نتحدث عن فترة تتجاوز العشرين عاماً، تغير فيها العالم بشكل كبير، حتى من حيث الأغاني والأزياء والموضة حاولنا أن نحاكي ذاك الزمن، خصوصاً أن الفيلم يركز تحديداً على الفترة ما بين 2001 و2005».كما كان لافتاً في الفيلم استخدام العملات النقدية القديمة، التي يوضح القرشي أن طباعتها لم تكن أمراً سهلاً، حيث كان لابد من الحصول على تصريح طباعة. وبسؤاله عن مشروعاته المقبلة، كشف أنه يعمل حالياً على مشروع سينمائي جديد مستلهم أيضاً من قصة حقيقية، وذلك لإيمانه بسينما الواقع وغزارة القصص التي من الممكن التقاطها من أحداث المجتمع المحلي.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *