أعلنت القوات البحرية في الجيش الإيراني تزويد قواتها في خليج عمان بصواريخ «كروز» متطورة مُصنّعة محلياً، بالإضافة إلى مروحيات مزوَّدة بأنظمة الحرب الإلكترونية، وسط تصاعد التوترات البحرية في المياه الإقليمية، بعد هجمات تعرضت لها سفن تجارية في البحر الأحمر، والمحيط الهندي.

ويتولى الجيش الإيراني حماية المياه الإيرانية في خليج عمان وشمال المحيط الهندي، في حين تقوم بحرية «الحرس الثوري» بأدوار مُوازية لبحرية الجيش، في مضيق هرمز، والخليج العربي، وتحافظ على وجود نسبي في مياه خليج عمان وشمال المحيط الهندي.

وأفادت وكالة «أسوشيتد برس» عن التلفزيون الرسمي الإيراني بأن حزمة جديدة من صواريخ كروز وصلت بالفعل إلى مقر المنطقة البحرية الثالثة الخاضعة للجيش الإيراني في ميناء كنارك، قبالة خليج عمان، على بُعد 1400 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة.

صورة وزّعها الجيش الإيراني من إرسال مروحيات مزوّدة بأنظمة الحرب الألكترونية إلى قاعدة قبالة خليج عمان

وذكرت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري»، أن قائد الجيش عبد الرحيم موسوي أمر بدخول الصواريخ إلى الخدمة.

وأوضح قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، أن صواريخ كروز الجديدة تضم صاروخ «طلائع» البالغ مداه ألف كيلومتر، لافتاً إلى أنها صواريخ «ذكية» قادرة على تغيير أهدافها بعد الإطلاق.

كما ضمّت حزمة الصواريخ أيضاً صواريخ «نصير»، البالغ مداها 100 كيلومتر، ويمكن حملها على متن سفن حربية. وقالت وكالة «الحرس الثوري» إن زورقاً مزوَّداً بصواريخ «نصير» انضم إلى المنطقة الثالثة في القوات البحرية.

وشملت التعزيزات المرسَلة إلى المنطقة الثالثة مروحيات مزوَّدة بأنظمة الحرب الإلكترونية والتشويش. وتبدو المروحيات قديمة.

لكن وكالة «تسنيم» ذكرت أن «منظومة الحرب الإلكترونية في المروحيات يمكنها مراوغة أنواع الصواريخ». وقالت إن «المروحيات المزوَّدة بمنظومة استخباراتية لجمع المعلومات بواسطة الكاميرات والمنظومات من الأعداء، ستساعد على الملاحة المدنية والقتال البحري».

البنتاغون يتهم إيران

وجاء الإعلان غداة استهداف ناقلة مواد كيميائية كانت في طريقها إلى الهند، بطائرة مُسيّرة مجهولة المصدر، وجاءت الضربة في المحيط الهندي، بعد سلسلة هجمات شنّها الحوثيون المُوالون لإيران مستهدفين سفناً تجارية في البحر الأحمر.

وبعد ساعات من الهجوم، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، في بيان، أن الطائرة المُسيّرة أُطلقت من إيران.

وأضاف البيان أن الهجوم وقع قرابة الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي (06.00 ت غ)، ولم يسفر عن وقوع إصابات على متن السفينة المملوكة لشركة يابانية، مشيراً إلى أن حريقاً نشب على متنها، وجرى إخماده. وتابع «البنتاغون» أن الجيش الأميركي «لا يزال على اتصال» بالناقلة «كيم بلوتو» التي ترفع العَلم الليبيري، وتديرها شركة هولندية، «بينما تُواصل الإبحار نحو وجهة في الهند». وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن الشركة الهولندية، التي تدير الناقلة، «مرتبطة بقطب الشحن الإسرائيلي عيدان عوفر». وحدّد «البنتاغون» موقع الهجوم على بُعد 200 ميل بحري (370 كيلومتراً) قبالة سواحل الهند، مضيفاً أنه لم تكن هناك أية سفن تابعة للبحرية الأميركية في المنطقة المجاورة.

وتدعم إيران جماعات مسلّحة في الشرق الأوسط، وتنفي إصدار الأوامر لها في هجمات طالت سفناً تجارية وقوات أميركية في المنطقة. وحذّرت إيران من اتساع جبهات الحرب في غزة، إذا ما استمرت الهجمات الإسرائيلية. وطالب المرشد الإيراني علي خامنئي، مطلع الشهر الماضي، بمنع تصدير السلع الغذائية والنفط إلى إسرائيل.

ونفى علي باقري كني، نائب وزير الخارجية الإيراني، الاتهامات الأميركية بضلوع إيران في هجمات البحر الأحمر، وذلك بعد نشر تقرير استخباراتي يتهم إيران بتوجيه تلك الهجمات.

وقال باقري، في تصريح، لوكالة أنباء «مهر» الحكومية، إن «المقاومة تمتلك أدوات قوتها وتتصرف بناء على قراراتها وإمكاناتها». وتدل تسمية «المقاومة» في أدبيات المسؤولين الإيرانيين على جماعات مسلّحة تدين بالولاء الأيديولوجي لطهران، أو تتلقى دعماً مالياً وأسلحة من «الحرس الثوري».

ولم تُعلّق طهران على اتهامها بإطلاق طائرة مُسيّرة على الناقلة التي استُهدفت قبالة الهند.

يأتي هذا في الوقت الذي نقلت فيه وسائل إعلام إيرانية، أمس السبت، عن المنسق العام لوحدات «الحرس الثوري»، محمد رضا نقدي، قوله إن البحر المتوسط ومضيق جبل طارق ممرات مائية أخرى ​​قد تُغلَق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب «جرائم» في غزة، دون أن يوضح كيف سيحدث ذلك.

ونقلت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري» عن المنسق العام لقوات «الحرس» محمد رضا نقدي، قوله: «سيتعيّن عليهم قريباً انتظار إغلاق البحر المتوسط ​​و(مضيق) جبل طارق، وممرات مائية أخرى».

وأعلن قائد القوات البحرية في «الحرس الثوري»، علي رضا تنغسيري، تشكيل قوات «باسيج» بحرية، قوامها سفن عسكرية ومدنية خفيفة وثقيلة ويمكن أن تقوم بمهامّ بحرية حتى شواطئ تنزانيا، وفق مزاعمه.

وقالت المتحدثة باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، في بيان، الجمعة: «نعلم أن إيران متورطة بشكل كبير في التخطيط للعمليات ضد السفن التجارية بالبحر الأحمر. هذا يتسق مع الدعم المادي الإيراني طويل الأمد وتشجيعها أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار في المنطقة». وأضافت: «هذا تحدٍّ دولي يتطلب عملاً جماعياً».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *