كان تتويج العدّاء الأولمبي سفيان البقالي بطلاً للعالم في سباق ثلاثة آلاف متر موانع، للمرة الثانية توالياً، أبرز إنجازات الرياضة المغربية في 2023. وفي أغسطس (آب) الماضي، حقق البقالي، الحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية، لقبه الثاني على التوالي في «بطولة العالم لألعاب القوى»، بعدما تفوَّق على الإثيوبي لاميشا غيرما، صاحب الرقم القياسي العالمي، ليفوز في ثماني دقائق و3.53 ثانية.

وحصل غيرما، الذي سجل سبع دقائق و52.11 ثانية في لقاء باريس، ضمن الدوري الماسي، في التاسع من يونيو (حزيران)، ليحطم الرقم القياسي العالمي، على الميدالية الفضية بزمن ثماني دقائق و05.44 ثانية.

ونال الكيني أبراهام كيبيوت البرونزية. وقال البقالي، تعليقاً على هذا الإنجاز: «الحمد لله، لقد عشت ضغطاً رهيباً طيلة بطولة العالم. أنا سعيد جداً بتتويجي بالميدالية الذهبية الثانية. أهدي الشعب المغربي هذه الميدالية الذهبية الثانية ببطولة العالم، إلى جانب الميدالية الذهبية بالألعاب الأولمبية».

وأضاف: «أشكر الشعب المغربي الذي كنت أتابع رسائل الدعم والمساندة والتشجيع، وبالتالي تبقى كلمة شكر قليلة في حقه».

وبجانب إنجاز البقالي، أصبحت العدّاءة فاطمة الزهراء كردادي أول مغربية تصعد لمنصة التتويج بسباق الماراثون في بطولة العالم، بعد أن فازت بالميدالية البرونزية في بودابست.

وفازت الإثيوبية أماني بريسو بالسباق، بعد تفوقها على مُواطنتها وحاملة اللقب غوتيوتوم جبريسلاسي. وسجلت بريسو زمناً قدره ساعتان و24.23 دقيقة.

وحصلت جبريسلاسي على الميدالية الفضية بزمن قدره ساعتان و24.34 دقيقة، بينما لم تتمالك كردادي نفسها من الفرحة، بعدما منحت المغرب أول ميدالية على الإطلاق في هذا السباق، بعدما جاءت في المركز الثالث بزمن قدره ساعتان و25.17 دقيقة.

وبذلك جدّد المغرب عهده مع إحراز أكثر من ميدالية في نسخة واحدة من بطولة العالم منذ نسخة هلسنكي 2005 حين تُوّج جواد غريب بذهبية الماراثون، إلى جانب فضيتيْ حسناء بنحسي في سباق 800 متر، وعادل الكوش في سباق 1500 متر.

وفي رياضات أخرى، تأهّل منتخب كرة اليد لبطولة العالم في بولندا والسويد 2023، كما تأهل منتخب الكرة الطائرة الشاطئية رجال وسيدات للألعاب العالمية ببالي في إندونيسيا 2023.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *