تجدّدت الأزمة بين شركتَي «صوت القاهرة» التابعة للحكومة المصرية، و«ستارز» لصاحبها المنتج المصري محسن جابر، بشأن أحقيّة كل منهما بتراث المطربة الراحلة أم كلثوم، بعدما دعمت جمعية «المؤلّفين والملحّنين والناشرين المصرية» شركة «صوت القاهرة» بمستندات وأوراق جديدة لكسب الدعاوى القضائية في هذا النزاع.

وأعادت جمعية «المؤلّفين والملحّنين» القضية إلى الواجهة إعلامياً، بعدما أعلنت في بيان عن دعمها شركة «صوت القاهرة» التابعة لعضويتها، ولعضوية الجمعية الأم العالمية بفرنسا (ساسيم)، مؤكدة أنها «الناشر الأصلي للتسجيلات الصوتية للمطربة أم كلثوم».

وتوعّدت الجمعية التي يترأس مجلس إدارتها السيناريست مدحت العدل، في بيانها، أي شخص يتعدّى على حقوق شركة «صوت القاهرة» وفقاً لقانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لعام 2002، بالحبس والغرامة.

في المقابل، رفض جابر، مالك «ستارز» التي تؤكد كذلك أحقيتها في ملكية تراث أم كلثوم الغنائي، بيانَ «المؤلّفين والملحّنين»، واتّهم العدل بدعم شركة «صوت القاهرة» بسبب خلافات شخصية بينهما.

المنتج المصري محسن جابر (حسابه الشخصي)

وأضاف في بيان: «أقحمت الجمعية نفسها في مسألة لا تخصّها وحسمها القضاء. لذلك نؤكد أنّ شركة (ستارز للإنتاج الفني) تحظى بملكية كاملة لجميع أعمال أم كلثوم، وحصلت على أحكام نهائية وباتّة، ضدّ شركة (صوت القاهرة)، وحكمت في القضية رقم 624 لعام 2020 اقتصادي القاهرة، بفسخ العقد المبرم مع (صوت القاهرة)، وألزمتها بدفع تعويض قدره مليون ونصف مليون جنيه. كما استصدرت (ستارز) حكماً نهائياً في القضية رقم 549 لسنة 12 قضائية اقتصادية القاهرة، بإنهاء جميع العقود التي أبرمتها (صوت القاهرة) مع ورثة أم كلثوم».

471207 تراث أم كلثوم يفجّر أزمة جديدة بين منتجَيْن مصريَّيْن
أحد المستندات التي أرفقها جابر في بيانه (حساب المنتج)

ورأى أنّ «مدحت العدل يخلط بين رئاسته لجمعية (المؤلّفين والملحّنين)، وبين أعماله الخاصة، وذلك بعد استلامه إنذاراً ودعوى قضائية من شركتنا لاعتدائه على مصنّفاتنا في بعض المسلسلات، منها مسلسلا (1000 حمد الله عَ السلامة)، و(جميلة)، اللذان عُرضا في موسم رمضان الماضي، وهما من إنتاج شركته (العدل غروب)».

من جهته، ردَّ العدل على بيان جابر، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «ما فعله محسن جابر هو خلطٌ معيب بين العام والخاص. لذا لن أدخل في مهاترات معه. القانون والقضاء موجودان، وإن كان لديه حق ضدّ (العدل غروب)، فعليه أن يقاضيها. أما اتهامه لي، فسيكون ردّي عليه بالقانون أيضاً».

471208 تراث أم كلثوم يفجّر أزمة جديدة بين منتجَيْن مصريَّيْن
مدحت العدل مع مجلس إدارة «المؤلّفين والملحّنين» (صور الجمعية)

وأشار إلى أنّ «حقوق تراث أم كلثوم تعود لشركة (صوت القاهرة)، ولدينا جميع المستندات التي تثبت أحقية الشركة الحكومية المصرية في ذلك، من بينها مستند العقد المبرم بين (كوكب الشرق) وشركة (صوت القاهرة)، وأيضاً عقد تنازل زوجها الراحل الدكتور حسن الحفناوي عن حقوقه للشركة عينها».

وشدّد العدل على عدم استفادته الشخصية من نزاع هكذا: «أعمل بشكل تطوّعي في رئاستي لجمعية (المؤلّفين والملحّنين)، ولا أتقاضى جنيهاً واحداً، بينما يربح محسن جابر مالياً من خلال شركته الخاصة عبر الحقوق التي يزعم أحقيته فيها»، وفق قوله.

ورفض المنتج محسن جابر التعليق على تصريح مدحت العدل، لدى تواصل «الشرق الأوسط» معه، مكتفياً بالبيان الذي أصدرته شركته، قائلاً إنه «موثَّق بالمستندات التي حصل عليها من القضاء المصري».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *