نجحت دراسة أجراها باحثون من معهد كارولينسكا في السويد وجامعة كورك بآيرلندا، في التنبؤ بعلامات الخطر التي تُظهر احتمالات إصابة الأطفال المولودين قبل الأوان (الخُدّج) بالضعف الإدراكي والتأخر المعرفي في وقت مبكر جداً بعد تمام الولادة، وبمعدلات دقيقة تخطت نسبة 90 في المائة.

الدراسة المنشورة (الأربعاء) في دورية «جاما نتوورك المفتوحة المصدر» استطاعت تحديد أبرز علامات ضعف الإدراك بين الأطفال المولودين قبل الأوان بالتزامن مع الخروج من وحدات رعاية الأطفال حديثي الولادة (NICU).

قال ميكائيل نورمان، أستاذ طب الأطفال في معهد كارولينسكا، والباحث الرئيسي في الدراسة، في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «الأطفال الذين يولدون قبل الأوان يعانون في كثير من الأحيان من تأخر النمو المعرفي والإعاقة الإدراكية مقارنة بالأطفال الذين يولدون في الموعد المحدد». وأضاف: «من المهم جداً تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإعاقة الإدراكية في مرحلة الطفولة، لأن العلاجات تكون أكثر فعالية إذا بدأت بمجرد أن تغادر الأسرة وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة». وأوضح: «طوّرنا أداة تنبؤ يمكنها تحديد 93 في المائة من الخُدّج الذين تبيّن بعد عامين أنهم مصابون بالتأخر المعرفي والإدراكي».

ووفق منظمة الصحة العالمية، يُعرّف الخُدّج بأنهم الأطفال الذين يولدون أحياءً قبل اكتمال 37 أسبوعاً من الحمل. ويُصنّفون إلى فئات فرعية وفق فترة الحمل: خُدّج يولدون قبل الأوان بفترة طويلة للغاية، فترة حمل تقلّ عن 28 أسبوعاً، وخُدّج يولدون قبل الأوان بفترة طويلة، فترة حمل تتراوح بين 28 وأقل من 32 أسبوعاً.

استند باحثو الدراسة إلى بيانات من السّجل السويدي لمستويات صحة الأطفال حديثي الولادة، وأُجري تحليل البيانات بالتعاون مع باحثين في مركز أبحاث «إنفينت» بجامعة كوليدج كورك، وجامعة مدينة دبلن في آيرلندا.

نجح باحثو الدراسة في رسم 90 سمة صحية أثناء الحمل والولادة ومرحلة رعاية الأطفال حديثي الولادة للأطفال السويديين المولودين قبل الأوان، في أسابيع الحمل (22 – 31). كما استخدم الباحثون تقنيات التعلم الآلي (AI) لتحديد أهم عوامل الخطر لتأخّر التّطور المعرفي لدى هؤلاء الأطفال.

شملت الدراسة 1062 طفلاً من الأطفال، يبلغ متوسط أوزانهم عند الولادة 880 غراماً، وجميعهم اختُبروا نفسياً للحصول على النتائج المعرفية في عمر عامين.

وباستخدام تقنيات التعلم الآلي، استبعد 64 من أصل 90 سمة صحية لم تكن مرتبطة بنمو الطفل في المستقبل. ومن خلال تحليل عوامل الخطر الـ26 المتبقية في ذلك النموذج التنبؤي، أمكن تحديد 19 من أصل 20 سمة بالتزامن مع وقت الخروج من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، وبما يعادل نسبة «93 في المائة» من الخُدّج.

وبالإضافة إلى عوامل الخطر المعروفة مثل انخفاض الوزن عند الولادة وعامل الجنس والنزيف الدماغي عند الأطفال حديثي الولادة، حُدّج العلاج طويل الأمد بجهاز التنفس الصناعي، ونقص الرضاعة الطبيعية عند الخروج من رعاية الأطفال حديثي الولادة كعوامل خطر مهمة لتأخر النمو المعرفي بعد عامين من الخروج.

ومن المعروف أن الأطفال المولودين قبل الأوان يكونون عرضة لخطر الإصابة بصعوبات إدراكية لاحقة. ومع ذلك، من الصعب حالياً التنبؤ بأي الأطفال هم الأكثر عرضة لهذا الخطر، وبالتالي أي الأطفال سيستفيدون أكثر من التدخلات الوقائية في وقت مبكر.

وهو ما علق عليه نورمان: «تُعدّ هذه الدراسة خطوة أولى نحو تصميم تدخلات وقائية للأطفال الخُدّج الأكثر احتياجاً عند خروجهم من العناية المركزة. وفي المستقبل، يمكن استخدام نهج مماثل لإنشاء أدوات إنذار وتنبؤ لنتائج أخرى. من المرجح أن تُحسّن الأداة التي طوّرناها في المستقبل لتصبح أكثر دقة».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *