يشهد العام الذي يوشك على الرحيل (2023) على العلاقة الوثيقة التي تربط بين السعوديين ودور السينما، حيث كشفت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في أرقام خاصة لـ«الشرق الأوسط»، عن أن صالات السينما تمكنت هذا العام من بيع أكثر من 17 مليون تذكرة، مقارنة بـ14.3 مليون تذكرة خلال العام الماضي (2022)، وذلك لـ432 فيلماً تم عرضها في دور السينما السعودية، جاءت من مختلف دول العالم، في حين تجاوز حجم إيرادات صالات السينما السعودية 888 مليون ريال (236.8 مليون دولار) خلال 2023.

 

يتزامن ذلك مع تزايد عدد دور السينما في البلاد، التي وصلت إلى 65 دار سينما، موزعة على 22 مدينة سعودية، بـ608 شاشات، لستة مشغلين، وبمجموع 62.074 مقعداً؛ مما يظهر حجم النمو الكبير الذي شهده القطاع السينمائي خلال الـ12 شهراً الماضية، بالنظر إلى أن افتتاح دور السينما السعودية كان قبل نحو 5 أعوام ونصف العام فقط، وتحديداً في أبريل (نيسان) 2018.

 

«أوبنهايمر» يتصدر

 

وتصدر فيلم «أوبنهايمر» Oppenheimer قائمة الأفلام الأعلى إيراداً في السعودية خلال عام 2023 بما يتجاوز 44 مليون ريال، مع بيع أكثر من 704 آلاف تذكرة على مدى 20 أسبوعاً، تلاه الفيلم السعودي «سطار» الذي عُرض لـ19 أسبوعاً وحقق إيرادات تتجاوز 40.6 مليون ريال جراء بيع أكثر من 903 ألف تذكرة، وجاء في المرتبة الثالثة فيلم «المهمة المستحيلة» Mission Impossible: Dead Reckoning Part One والذي حقق في 23 أسبوعاً نحو 33.4 مليون ريال من بيع أكثر من 598 مليون تذكرة.

 

ويُظهر تربّع فيلم المخرج الأمريكي الكبير كريستوفر نولان «أوبنهايمر» على رأس قائمة الأفلام التي انجذب إليها السعوديون في 2023، نضج التجربة السينمائية للجمهور المحلي الذي شاهد باهتمام كبير واحداً من أهم الإنتاجات السينمائية لهذا العام، والذي استوحيته قصته من حياة ج. روبرت أوبنهايمر ودوره في تطوير القنبلة الذرية، ولعب بطولة الفيلم كيليان مورفي.

 

إقبال كثيف على صالات السينما السعودية خلال هذا العام (الشرق الأوسط)

 

1840 فيلماً في 5 سنوات

 

وبلغ عدد الأفلام المفسوحة للسينما خلال هذا العام 432 فيلماً، ليصل مجمل الأفلام التي فُسحت في البلاد على مدى 5 أعوام أكثر من 1840 فيلماً، وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول التي فُسحت أفلامها للسينما خلال هذا العام، بعدد 174 فيلماً، تليها الهند بـ84 فيلماً، ثم مصر بـ47 فيلماً، وبعدها اليابان 19 فيلماً، ثم بريطانيا بــ15 فيلماً، وأخيراً السعودية وكوريا الجنوبية والصين بـ9 أفلام لكل منهم.

 

9 أفلام سعودية

 

وعن الأرقام التي حققتها الأفلام السعودية في دور السينما خلال عام 2023، بعد عرض تسعة منها، بالترتيب التالي: «سطار»، «الهامور ح.ع»، «عياض في الرياض»، «أغنية الغراب»، «ملك الحلبة»، «طريق الوادي»، «تشيلو»، «عبد»، وحالياً يُعرض «مندوب الليل». وبحسب الهيئة، فإن «سطار» حقق الإيرادات الأعلى بين الأفلام السعودية حتى الآن، كما يعد الثامن في تاريخ السينما السعودية من ناحية الإيرادات، علاوة على كونه يحتل المركز الرابع من حيث عدد التذاكر المبيعة في تاريخ السينما السعودية.في حين حقق «مندوب الليل» للمخرج علي الكلثمي أكبر افتتاحية لفيلم سعودي خلال هذا العام، ببيع أكثر من 114 ألف تذكرة، وبإيرادات تتجاوز 5.9 مليون ريال حتى الآن، إضافة إلى ذلك تمكن الفيلم من تحقيق ثاني أكبر افتتاح لفيلم عربي في السينما السعودية، ولا يزال يُعرض حتى الآن ومن المرجح أن يواصل نجاحه خلال العام المقبل (2024).

 

469708 عرض 432 فيلماً... و«أوبنهايمر» الأعلى إيراداً
فيلم «مندوب الليل» حقق أكبر افتتاحية لفيلم سعودي خلال هذا العام (الشرق الأوسط)

 

3 أفلام مطلع 2024

 

ومن المتوقع أن يكون مطلع العام المقبل (2024) أكثر تشويقاً وإثارة لصُناع الأفلام السعوديين، حيث سيشهد عرض 3 أفلام سعودية، هي «حوجن» للمخرج ياسر الياسري المتوقع عرضه في 4 يناير (كانون الثاني)، يليه «هجان» للمخرج أبو بكر شوقي و«جرس إنذار» للمخرج خالد فهد، وكلاهما يُعرض في 18 يناير، إلا أن الأول سيُعرض في صالات السينما بينما سيُعرض الثاني على منصة «نتفليكس».

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *