تتسارع الخطوات، وتقترب الأيام من انطلاق كأس الأمم الآسيوية، البطولة التي شهدت تأخرا عن موعد إقامتها ثم تغيير البلد المضيف من الصين إلى قطر بسبب جائحة وباء فيروس كورونا الذي عطل الحياة بصورة أكبر في الصين فاعتذرت عن عدم الاستضافة، لتحضر قطر دولة بديلة.

أيام قليلة تفصلنا عن ركلة البداية للبطولة القارية التي تشهد مشاركة 24 منتخباً موزعة على ست مجموعات، يتأهل منها الأول والثاني إلى دور الستة عشر، إضافة إلى أربعة منتخبات تحضر في المركز الثالث بالمجموعات وتمتلك أفضل النقاط والأرقام.

تشهد النسخة الحالية من البطولة التي تستضيفها قطر بعد عام واحد من استضافة ناجحة لكأس العالم 2022، حيث تشارك كوريا الجنوبية أول فائز بلقب الكأس القاري، إضافة إلى إيران ثاني المتوجين بالألقاب، والمنتخب السعودي، وكذلك المنتخب الياباني الذي يملك أربعة ألقاب في رصيده ويتزعم السجل الذهبي للبطولة، وتحضر العراق وأستراليا وقطر آخر المنتخبات التي انضمت للسجل الذهبي للبطولة.

تحتجب الكويت عن المشاركة في النهائيات الآسيوية كأحد الأبطال الغائبين عن المسرح القاري، إذ حققت الكويت لقب كأس آسيا 1980، وهو اللقب الوحيد في خزائن المنتخب الخليجي.

وقبل بداية أعلنت المنتخبات المشاركة في النهائية قوائمها المكونة من 26 لاعباً للمشاركة بعد أيام قليلة في ملاعب البطولة بالعاصمة القطرية الدوحة.

وسلط الاتحاد الآسيوي الضوء على عدد من الأرقام الخاصة باللاعبين من الأكبر سنا إلى الأصغر والأسماء التي تتأهب لتحطيم أرقام قياسية خاصة أو على صعيد البطولة.

الأسترالي هاري سوتار يعتبر أطول لاعب مشارك في البطولة (الاتحاد الأسترالي)

الهيدوس… الأكثر خوضاً للمباريات الدولية

يعد القطري حسن الهيدوس الأكثر خوضا للمباريات الدولية مع منتخب بلاده قطر، إذ لعب حتى الآن 175 مباراة مع منتخب قطر، ما يجعله اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات الدولية في البطولة. مهاجم نادي السد، الذي قاد منتخب بلاده للفوز بلقب كأس آسيا عام 2019 في الإمارات، سيظهر للمرة الرابعة في البطولة بعمر 34 عاماً، بعد أن شارك أيضاً في نسختي 2011 و2015، ويأتي سونيل تشيتري المخضرم في المركز الثاني مع 145 مباراة دولية مع الهند، في حين أن الإيراني إحسان حاج صافي لديه 132 مباراة دولية.

التايلاندي سيواراك الأكبر عمراً

من بين 624 لاعباً مسجلين في قطر 2023، سيكون الحارس التايلاندي سيواراك تيدسونغنوين هو الأكبر سناً في البطولة. ولد حارس مرمى فريق بوريرام يونايتد في 20 أبريل (نيسان) 1984، وسيقترب من عيد ميلاده الأربعين عندما تبدأ البطولة يوم 12 يناير (كانون الثاني). ويليه مباشرة الهندي سونيل تشيتري الذي يصغره بأربعة أشهر فقط، ثم البحريني سيد جعفر الذي سيبلغ 38 عاماً.

نجوم تحت الأنظار… وحاجي يترقب

من المتوقع أن تترك المواهب الشابة الواعدة بصمتها في الدوحة. ومن بين النجوم الصاعدين، يعد بيكناز ألمازبيكوف من قرغيزستان أصغر لاعب بعمر 18 عاماً وستة أشهر. ويوجد أصغر منه بشهرين العراقي منتظر ماجد، في حين يعد الإندونيسي مارسيلينو فردينان المولود يوم 9 سبتمبر (أيلول) 2004 ثالث أصغر اللاعبين، وبعد إعلان الإيطالي مانشيني استدعاء المهاجم الواعد طلال حاجي 17 عاماً ستكون الأنظار متجهة صوبه، وذلك في حال قيده في القائمة النهائية التي سترفع لاحقاً.

جوهور دار التعظيم الماليزي الأكثر دعماً

سيكون لدى بطل ماليزيا جوهور دار التعظيم أكبر حضور في قطر 2023، مع وجود 15 لاعباً مسجلاً، 13 مع منتخب ماليزيا، إلى جانب الإندونيسي جوردي أمات، بالإضافة إلى الوافد الجديد مع منتخب سوريا خليل إلياس. في المقابل هنالك ثلاثة أندية متعادلة بوجود 10 لاعبين لكل منها، حيث يضم نادي العهد اللبناني لاعبين في منتخبات لبنان والأردن وسوريا، بينما يمثل السد والاستقلال عماد منتخبي قطر وطاجيكستان على التوالي.

5 منتخبات تعتمد على اللاعب المحلي

من بين المنتخبات المشاركة في قطر 2023، هنالك خمسة منتخبات تعتمد في تشكيلتها على اللاعبين المحليين، وهي قطر والسعودية والهند والإمارات وفيتنام، إذ تخوض هذه النهائيات دون وجود أي لاعب محترف خارج البلاد من لاعبيها، حيث تقتصر القائمة على لاعبين محليين يشاركون في الدوري المحلي لكل دولة.

بينما تملك أستراليا 22 لاعبا محترفا خارج دوريها المحلي مقابل21 لليابان، فيما لدى سوريا 18 لاعبا والعراق 17 لاعبا، مقابل 15 لاعبا لكوريا الجنوبية، و14 لاعبا لإيران.

483115 5 منتخبات بلاعبين محليين... وأستراليا واليابان في صدارة «المحترفين»
حسن الهيدوس الأكثر خوضا للمباريات الدولية مع منتخب بلاده قطر( منصة إكس)

الأسترالي هاري سوتار… اللاعب الأطول

سيكون الأسترالي هاري سوتار، الذي يبلغ طوله مترين، أطول لاعب في قطر 2023. ويشكل قلب الدفاع، الذي يلعب مع نادي ليستر سيتي في إنجلترا، التهديد العالي الواضح للأستراليين، حيث سجل هدفين متتاليين في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، في المقابل يعد القطري همام أحمد (199 سم) والهندي جوربريت سينغ (197 سم) ثاني وثالث أطول لاعبين في البطولة.

ترقب لأرقام تهديفية جديدة

تعد كأس آسيا 2023 بأن تكون نسخة مميزة على صعيد التسجيل، حيث تضم بعضاً من أبرز الهدافين في القارة. وفي المقدمة، يأتي الهندي سونيل تشيتري، الذي يمتلك رصيداً رائعاً من الأهداف مع منتخب بلاده، من خلال تسجيل 93 هدفاً دولياً. ويليه النجم الإماراتي علي مبخوت، بمجموع 85 هدفاً باسمه. في حين سجل سردار أزمون لاعب منتخب إيران 49 هدفاً، وتنتظر الجماهير مشاهدة المزيد من الأهداف لهؤلاء النجوم.

رقم ناغاتومو القياسي تحت التهديد

يمتلك الياباني يوتو ناغاتومو الرقم القياسي من خلال خوض 16 مباراة في نهائيات كأس آسيا، ويبدو أن هذا الرقم مهدد من قبل مجموعة من اللاعبين، من ضمنهم الكوري سون هيونغ-مين والإماراتي علي مبخوت اللذان خاض كل منهما 12 مباراة، مقابل 11 مباراة للثلاثي مات رايان (أستراليا) وجانغ لينبينغ (الصين) وإحسان حاجي صافي (إيران).

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *