فابريغاس: التدريب يجعلني أرى اللعبة بطريقة جديدة تماماً

لا يختلف اثنان على مهارات وقدرات الإسباني سيسك فابريغاس الذي صنع تاريخاً ناصحاً من خلال مشواره مع آرسنال الإنجليزي الذي خاض معه 212 مباراة عبر 8 مواسم، بدأها وهو في عمر الـ16، وختمها وهو يحمل شارة القائد، ثم انتقل إلى برشلونة الإسباني منذ موسم 2011 إلى 2014، لكن خلال هذا المشوار القصير نجح في حصد كثير من البطولات؛ مثل الليغا وكأس إسبانيا وكأس العالم للأندية، قبل أن تضربه الإصابات ليقرر بعد التعافي العودة للدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة تشيلسي الند لناديه القديم آرسنال، ورغم مشاركته القليلة 138 مباراة في خمسة أعوام، فإنه حقق ألقاباً أكثر مما حققها في فريق آخر بالتتويج بالدوري مرتين وكأس إنجلترا وكأس الرابطة مرة، لكن سيظل الإنجاز الخالد الكبير هو التتويج مع منتخب بلاده بكأس أوروبا 2008 وكأس العالم 2010. وعندما بدأ بريق النجم الإسباني في الخفوت متأثراً بالإصابات وتراجع المستوى رفض الاعتزال، وقرّر خوض تجربة في الدوري الفرنسي مع موناكو من 2019 إلى 2022، ثم رحل إلى إيطاليا ليخوض تجربة أقل تنافسية مع نادي كومو بالدرجة الثانية لمدة عام، ثم صعد ليتقلد منصب المدرب لأول مرة.

النجم الإسباني الذي يرى أن الفضل في نشأته الكروية يعود إلى إنجلترا وخاصة آرسنال الذي ترعرع في جنباته بعد وصوله صغيراً من أكاديمية برشلونة، ليصل إلى القمة في صفوفه، يروي بنفسه قصة مشواره مع اللعبة، وكيف اتخذ قرار الاعتزال في سن 36 عاماً ليبدأ مغامرة جديدة في عالم التدريب.

يقول فابريغاس من خلال هذه السطور التي كتبها بنفسه: انتابني شعور غريب في الأيام الأخيرة لي بوصفي لاعبا لكرة القدم. فطوال العشرين عاماً التي قضيتها في اللعب على أعلى المستويات، كنت أشعر ببعض القلق من ذلك اليوم الذي سأضطر فيه إلى اعتزال كرة القدم، لكنني وجدت شغفي في عالم التدريب. إن الدور الذي أقوم به في نادي «كومو 1907»، الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية بإيطاليا، يجعلني أرى اللعبة بطريقة جديدة تماماً، وهو الأمر الذي يجعل الانتقال إلى حياة ما بعد الاعتزال أسهل بعض الشيء.

آرسين فينغر أكثر المدربين تأثيراً في مسيرة فابريغاس (غيتي)

كنت قد بدأت أفكر في العمل بوصفي مديراً فنياً بعد أن بلغت الثلاثين من عمري. وبعد ثلاث سنوات، كنت ألعب مع موناكو عندما فُرضت إجراءات الإغلاق بسبب تفشي «فيروس كورونا»، وتوقف الدوري في فرنسا تماماً. وفجأة، أصبحت محبوساً في منزلي ولدي الكثير من وقت الفراغ. لقد قضيت أربعة أشهر في المنزل، لذا كرست نفسي تماما لتعلم أشياء جديدة، وتحسين الطريقة التي أرى بها اللعبة.

شاهدت الكثير من مباريات كرة القدم، وما زلت أفعل ذلك، فأنا مهووس ومغرم بهذه اللعبة. وكل يوم أشاهد مباراتين أو ثلاث مباريات. لقد قمت بتحليل المباريات التي لعبناها في كومو، الذي لعبت له الموسم الأخير من مسيرتي الكروية، وتخيلت الكثير من السيناريوهات مع نفسي: ما الذي كنت سأفعله لو كنت أنا المدير الفني؟ وكيف كان فريقي سيلعب؟ وما الذي كان يتعين علي القيام به في مواقف معينة؟

إنني أحاول إجراء مكالمات هاتفية مع أشخاص يمارسون مهنة التدريب منذ فترة طويلة، وهدفي هو التحسن والتطور باستمرار، لذلك أريد أن أتحدث وأتناقش مع الآخرين، وأريد أن أحصل على أفكار جديدة من الأشخاص من حولي، وأنا متحمس تماماً لهذا الأمر. خلال مسيرتي الكروية بوصفي لاعبا، لعبت تحت قيادة كثير من المديرين الفنيين الرائعين؛ مثل آرسين فينغر، وجوسيب غوارديولا، وجوزيه مورينيو، وأنطونيو كونتي، ولويس أراغونيس، وفيسنتي ديل بوسكي. في الحقيقة، كنت محظوظاً للغاية بذلك.

ومع ذلك، فالأمر لا يتعلق بالتعلم من أفضل المديرين الفنيين فحسب، بل يتعين عليك أن تتعلم من جميع المديرين الفنيين. ومن خلال التحدث إلى الأشخاص الذي يعملون في هذه اللعبة، والنقاشات والحوارات المختلفة، يمكنك الحصول على أفكار جديدة، سواء كانت إيجابية أو سلبية. يقوم بعض المديرين الفنيين بأشياء لا يمكنك القيام بها إذا واجهت الموقف نفسه. ويتعين عليك أيضا أن تتعلم ما هي الأشياء التي لا يتعين عليك القيام بها.

عندما تعمل مديرا فنيا، فإن الشيء الأكثر أهمية هو كيفية إقناع لاعبيك باللعب بطريقتك الخاصة، وأنا أؤمن بذلك بقوة. والآن، عندما أفكر في تنفيذ أفكاري وفلسفتي بوصفي مديرا فنيا، فإن الكثير من هذه الأشياء ستأتي مما تعلمته من فينغر، الذي يعد أفضل مدير فني بالنسبة لي داخل الملعب. لقد وصلت للفريق الأول لآرسنال وأنا في الـ16 من عمري، ومنذ هذه السن الصغيرة علمني فينغر الكثير ووثق بي بما يكفي للدفع بي في التشكيلة الأساسية للفريق، لقد جعلني أرى كرة القدم من منظور مختلف تماماً وعلى مستوى آخر.

وعلى مدار الثماني سنوات التي قضيتها في آرسنال، ساعدني كثيراً، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي. لقد درس أفضل اللاعبين في العالم وتوصل إلى أنهم يقومون بإجراء مسح شامل للملعب 15 أو 20 مرة قبل أن يستلموا الكرة، لذا أخبرني أنه يتعين علي القيام بذلك إذا كنت أريد حقاً أن أصبح لاعب خط وسط مميزا.

366460 «بوندسليغا» تتوقع زيادة الإيرادات التسويقية إلى 216 مليون يورو
فابريغاس خلال بدايته مع آرسنال بعمر السادسة عشرة (غيتي)

كان يصر على اللعب للأمام من خط الوسط، وكان يغرس في ذهني فكرة أن اتخاذ الوضعية الصحيحة داخل الملعب – تهيئة الجسم لاستقبال الكرة – هو أهم شيء. فإذا كنت تنظر إلى الخلف ولا ترى الملعب بشكل جيد، أو إذا كنت في وضعية سيئة، فإنك لن تتمكن أبداً من التقدم للأمام بسرعة – من لمسة واحدة، أو حتى من لمستين.

آرسين هو الذي ألهمني بأن أنظر إلى الأمام دائما. لقد جعلني أدرك أن هذه هي أفضل صفة يمكن أن يمتلكها لاعب خط الوسط. عندما قمت بتدريب أطفال صغار بنفسي – أثناء استكمال الدورات التدريبية التي حصلت عليها – قلت لهم الشيء نفسه: نحن بحاجة إلى مهاجمة مرمى الفريق المنافس، وهذا هو المكان الذي يتعين علينا أن ننظر فيه، فكيف يمكنكم القيام بذلك؟ تتمثل مهمة المدير الفني في تعليم اللاعبين كيفية تغيير وضعيتهم؛ وكيف يستكشفون الملعب من نظرتين أو ثلاث أو أربع أو خمس نظرات.

هناك شيء آخر تعلمته من آرسين وهو مدى أهمية التواصل الجيد مع اللاعبين. لقد كان قائداً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وكان جميع اللاعبين يثقون به تماماً، لأنهم يعرفون جيداً أن لديه خطة من أجل تطويرهم. يمكنك أن تثق به في أي شيء على الإطلاق، خاصة وأنه كان يعاملنا جميعاً وكأننا أبناؤه. هذا هو الشعور الذي كان لدى اللاعبين جميعا. لقد وثقنا به، وكانت هذه الثقة موجودة من الطرفين – كان يثق بي داخل الملعب أيضا.

ينطبق الشيء نفسه على غوارديولا أيضاً – في بعض النواحي على الأقل – حيث يرى الاثنان كرة القدم بالطريقة نفسها، وكانت دوراتهما التدريبية متشابهة إلى حد كبير. عندما تحدثت مع بيب في برشلونة، حتى قبل أن أوقع عقد الانضمام للنادي، أخبرني بما يريده مني. لقد لعبت مع تشافي وأندريس إنييستا في المنتخب الإسباني، ومع ليو ميسي في برشلونة، وكنا جميعاً قد صعدنا من أكاديمية الناشئين ببرشلونة. كان جوسيب يريد مني أن ألعب بالطريقة نفسها، وأعتقد أنه كان يثق في التفاهم الكبير بيني وبين ميسي، خاصة وأننا كنا نعرف بعضنا البعض منذ فترة طويلة وكنا نفهم بعضنا جيداً، وكان بيننا تواصل بالنظر دون الحاجة للكلام.

لكن غوارديولا كان مختلفاً عن فينغر من حيث الشخصية. لقد كان آرسين ودوداً وقريباً من اللاعبين، لكن غوارديولا يضع مسافة أكبر بكثير بينه وبين الفريق، كما كان أكثر عدوانية وشراسة وهو يوصل رسائله، لكنه حقق نجاحاً كبيراً للغاية من خلال ذلك.

إن نجاح شخصيتين مختلفتين تماماً بهذا الشكل يُظهر أن كل مدير فني يتعين عليه أن يعمل بطريقته الخاصة في كرة القدم. يتعين عليك أن تؤمن بما تفعله، وأن تكون لديك فكرة واضحة وأن تنقل هذه الرسالة إلى لاعبيك وموظفيك ومساعديك. هذا هو كل ما في الأمر.

عندما عدت للعب في إنجلترا للمرة الثانية، كانت الأمور قد تغيرت. كنت قد وصلت إلى آرسنال في البداية وأنا لا أزال طفلاً صغيراً وقام آرسين بتطويري ببطء، وكنت مثل ابنه. لكن عندما ذهبت في الولاية الثانية بإنجلترا إلى تشيلسي تحت قيادة جوزيه مورينيو، كنت قد أصبحت رجلاً ناضجاً. كان مورينيو يبعث إلي بكثير من الرسائل، وكان يتحدث معي بشكل يومي. لقد كانت طريقته في التعامل معي تبعث لي برسالة مفادها أنني واحد من أهم اللاعبين في الفريق. لقد كان ذلك شكلاً جديداً من الثقة مختلفاً تماماً عما كان مع آرسين أو غوارديولا. لقد أثر مورينيو على طريقة تفكيري بشكل لم يفعله أي شخص آخر من قبل، وهو ما ساعدني على تقديم أفضل ما لدي داخل المستطيل الأخضر. لقد قدمت مستويات جيدة حقاً تحت قيادته.

366459 «بوندسليغا» تتوقع زيادة الإيرادات التسويقية إلى 216 مليون يورو
يحتفل بالتتويج بالدوري الإنجليزي بقميص تشيلسي (غيتي)

وبعد مورينيو في تشيلسي، جاء الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي ساعدني كثيراً على المستويين الخططي والبدني. من الناحية التكتيكية، كان يريد دائماً أن يخبرك بالضبط بما يتعين عليك القيام به على أرض الملعب. سارت الأمور على ما يرام لبعض الوقت، وفزنا بالدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2016 – 2017، لكن مشاركاتي أصبحت أقل وظل الأمر كما هو دائماً، ما يجعلني أشعر على المستوى الشخصي بأن ذلك لم يحفزني كثيراً.

كنت أشعر دائماً بأن قوتي تأتي من حُسن تصرفي بشكل طبيعي على أرض الملعب – معرفة أين أجد المساحة في الوقت المناسب. عندما تكون داخل الملعب، فإن كل موقف تواجهه يعتمد على ما يقوم به لاعبو الفريق المنافس. هل هم قريبون منك أم يعطونك مساحة أكبر؟ وهل يأتون من اليمين أم من اليسار؟

بالنسبة لي، لا يمكنك أن تطلب من اللاعب أن يفعل الشيء نفسه في كل مرة. في خط الوسط، يجب أن يكون لديك الكثير من الحلول لكي تلعب الكرة بالشكل المناسب، خاصة إذا كنت تريد نقل اللعب للأمام. عندما بدأت الفرق تدرسنا عن كثب وتفهم الطريقة التي نلعب بها، أصبح من الصعب جداً علينا مواصلة اللعب بالطريقة نفسها.

ولهذا السبب فإن فلسفتي الكروية بوصفي مدرباً تقوم على محاولة مساعدة اللاعبين على التصرف بشكل أفضل في كل موقف يواجهونه داخل المستطيل الأخضر، وهذا ليس بالأمر السهل على الإطلاق. يتطلب هذا قدراً كبيراً من الوقت والعمل الجاد، والاجتماعات الفردية، والاجتماعات الجماعية. لكنني أعتقد أن هذه هي أفضل طريقة لكي يشعر اللاعب بالقوة على أرض الملعب.

في المنتخب الوطني، بدأت اللعب أيضاً عندما كنت صغيراً جداً في السن، حيث منحني لويس أراغونيس فرصة المشاركة لأول مرة مع منتخب إسبانيا وأنا في الـ18 من عمري. لقد أعطاني فرصة اللعب ضمن أفضل تشكيلة شهدتها المنتخبات الوطنية لإسبانيا على الإطلاق، وسأظل ممتناً له على الدوام لذلك. لقد كان يثق بي كثيراً وكان يريد مني أن ألعب بالطريقة نفسها التي كنت ألعب بها في آرسنال.

من الناحية الخططية والتكتيكية، كان يدفع بي في مركز متقدم: لاعب خط وسط مهاجم، أو صانع ألعاب، بحيث أكون داخل وحول منطقة جزاء الفريق المنافس بشكل مستمر. لقد سجلت الكثير من الأهداف تحت قيادته، وكان يمنحني حرية كبيرة داخل الملعب، وقدمت أفضل ما لدي تحت قيادته. عندما جاء ديل بوسكي، تغيّر دوري قليلاً.

كنا فريقاً يعرف لاعبوه بعضهم بعضاً منذ فترة طويلة، وقد استفاد ديل بوسكي كثيراً من ذلك، حيث بنى مجموعة قوية جداً، وفرض الكثير من القيم الجيدة. وفي حال حدوث أي مشكلة صغيرة، كان يتدخل بهدوء ويحلها.

366461 «بوندسليغا» تتوقع زيادة الإيرادات التسويقية إلى 216 مليون يورو
التتويج بكأس العالم 2010 مع إسبانيا أفضل ذكريات فابريغاس المضيئة (غيتي)

لقد كان لدينا فريق جيد للغاية في تلك الفترة، وكان فيسنتي قادراً على نقل الهدوء الذي يتمتع به إلى لاعبيه في المباريات وفي التدريبات. لقد كان يجعلنا نشعر بالاسترخاء والراحة بشكل لا يُصدق. كرة القدم ليست مثالية دائماً، ومن الممكن أن يرتكب اللاعب خطأ أثناء التمرير أو تغيير اللعب أو التسديد، لكنه كان يمنحنا الثقة دائماً، وكان يطالبنا بألا نشعر بالقلق ويقول لنا إن الأمر سينجح في المرة التالية. إننا نقدره كثيرا، سواء على المستوى الشخصي أو بصفته مديرا فنيا.

لقد تشرفت بالعمل تحت قيادة بعض من أفضل المديرين الفنيين في العالم. لا أعتقد أنني أعرف كل شيء لمجرد أنني لعبت لمدة 20 عاماً على أعلى المستويات. إنني أدرك تماماً أن هذا مشروع طويل جداً بالنسبة لي. ما زلت في السادسة والثلاثين من عمري، وما زلت صغيراً عندما يتعلق الأمر بالتدريب، وهناك الكثير من الأشياء التي يتعين علي تعلمها.

إن الشيء المذهل في هذه الرياضة، وفي هذه الوظيفة، هو أنه يمكنك تعلم أشياء جديدة كل يوم. فكل يوم هناك طرق جديدة وأفكار جديدة ولاعبون جدد يمتلكون صفات مختلفة، وهذا هو جمال هذه اللعبة التي أعشقها. إنني بحاجة إلى اتخاذ الخطوات الصحيحة وإحاطة نفسي بالأشخاص المناسبين، والأشخاص الذين يرغبون في العمل بجدية كبيرة والتحسن بشكل مستمر، وهذا مهم جداً بالنسبة لي على مستوى التدريب.

من المهم جداً أن تفكر دائماً في المستقبل، وفي المكان الذي تحلم بالعمل فيه مديرا فنيا. هناك دوريات كبرى في كل مكان: إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا، وبالطبع يحلم أي لاعب أو مدير فني بالعمل في الدوري الإنجليزي الممتاز. إنني أحاول دائماً أن أسير خطوة بخطوة، وأن أعمل بقدر ما أستطيع، وأحلل الأمور قدر ما أستطيع، وأتعلم قدر ما أستطيع. والآن، يتعين علينا أن نرى وننتظر إلى أين سيأخذنا المستقبل. لكن عندما تأتي الفرصة التالية، أريد أن أكون جاهزاً لها تماماً.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *