الدوري السعودي: نقاط «النخبة» تشعل ديربي العروس

تتجه الأنظار مساء اليوم (الاثنين)، صوب ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، «الجوهرة المشعة»، حيث تجري قمة منافسات الجولة 26 من الدوري السعودي للمحترفين، بين الأهلي وغريمه التقليدي الاتحاد في صراع نقطي محتدم على المركز الثالث.

يُتوقع أن تشهد المواجهة حضوراً جماهيرياً كبيراً، لا سيما أنها ستُقام على «ملعب الجوهرة»، والفريقان يحضران بمراكز متقدمة ويتنافسان على المركز الثالث الذي يحضر فيه الأهلي، وسط منافسة شرسة من الاتحاد، صاحب المركز الرابع.

ويحل الأهلي في المركز الثالث برصيد 48 نقطة، لكنه تعثر في آخر مباراتين بخسارة أمام النصر قبل فترة التوقف ثم التعادل أمام الاتفاق في الجولة الماضية بنتيجة 2 – 2، وتقلص الفارق بينه وبين غريمه التقليدي (الاتحاد) إلى نقطتين، مما يجعل منافسة «الاثنين» حاسمة في تحديد صاحب المركز الثالث.

يدخل الأهلي اللقاء وسط ظروف غيابات بداعي الإصابات بدأت منذ مواجهته أمام الاتفاق، يأتي الأبرز إدواردو ميندي حارس مرمى الفريق والإيفواري كيسيه، لكن الأمور ستبدو صعبة في حال عدم جاهزية ميندي؛ كون الحارس عبد الرحمن الصانبي الذي شارك في لقاء الاتفاق لن يكون حاضراً في مواجهة المساء أمام الاتحاد لحضوره في قائمة المنتخب السعودي الأولمبي.

غياب ميندي والصانبي سيجعل موقف الأهلي متأزماً في حراسة المرمى، وسيصعِّب مهمته أمام القوة الهجومية لفريق الاتحاد، المتمثلة بحضور الثنائي عبد الرزاق حمد الله والفرنسي كريم بنزيمة، وإضافة إلى الصانبي سيفقد الأهلي ريان حامد وزياد الجهني وهيثم عسيري للسبب ذاته، بحضورهم مع المنتخب الأولمبي.

الاتحاديون يعلقون آمالهم على الهداف حمد الله أمام الغريم التقليدي (نادي الاتحاد)

ويبحث الأهلي عن استعادة نغمة الفوز وتحقيق 3 نقاط ثمينة يضمن معها بقاءه في المركز الثالث بلائحة الترتيب والحصول على مقعد مؤهل للمشاركة في دوري أبطال آسيا «بطولة النخبة» في الموسم المقبل.

ورغم تبقي المزيد من المباريات، فإن الفائز في هذه المواجهة سيُحكِم قبضته على المركز الثالث ويوسع الفارق النقطي مع أقرب منافسيه.

ويتطلع مستضيف اللقاء الأهلي لتكرار تفوقه في مواجهة الذهاب التي انتصر فيها بهدف وحيد دون رد حمل توقيع الإيفواري كيسيه في المواجهة التي جمعت بينهما بالجولة التاسعة من الدوري.

ولم ينجح الألماني ماتياس يايسله مدرب الأهلي حتى الآن في قيادة فريقه بثبات مستوى وأداء، إذ يظهر مرة بصورة مثالية، ثم يتراجع على صعيد الأداء والنتيجة، رغم أن الفريق يضم بين صفوفه عدداً من النجوم اللامعين يبرز منهم رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو وسانت ماكسيمان وفراس البريكان في الجانب الهجومي.

أما فريق الاتحاد، فيدخل اللقاء وسط أزمة تلوح بالأفق نظير جملة من الغيابات التي تأتي بسبب مشاركة عدد من لاعبيه في معسكر المنتخب السعودي الأولمبي، حيث سيفقد الفريق خدمات فيصل الغامدي وأحمد الغامدي، وهما الثنائي الأكثر حضوراً في القائمة الأساسية، إضافة إلى مروان الصحافي وزكريا هوساوي وعوض الناشري.

غيابات خماسي الأولمبي السعودي ستجعل موقف الفريق صعباً، خصوصاً في منطقة محور الارتكاز حيث يغيب عن الفريق فابينهو، مما يجعل حالياً خيارات الفريق مرهونة بالفرنسي نغولو كانتي الذي يحضر وحيداً بسبب ذهاب عوض الناشري والغامدي إلى المنتخب الأولمبي.

الاتحاد الذي يسجل رحلة صعود مثالية تحت قيادة مدربه الأرجنتيني مارسيلو غاياردو يطمح للخروج بنتيجة إيجابية أمام الغريم التقليدي، ومعها يصعد إلى المركز الثالث في لائحة الترتيب. ويعول الاتحاد على نجومية وحضور عبد الرزاق حمد الله التهديفي في المباريات الأخيرة، إضافةً إلى تألق البرتغالي جوتا الذي عاد للمشاركة في مباريات الفريق بعد تماثله للشفاء. أما الفرنسي كريم بنزيمة فحتى الآن لم يظهر بأداء مقنع مع الفريق، خصوصاً مع إهداره ركلة جزاء في مباراة الفيحاء الأخيرة.

وفي بريدة يستضيف الرائد نظيره الخليج، في مباراة يطمح معها كلا الطرفين لتحقيق النقاط الثلاث من أجل مواصلة التقدم في لائحة الترتيب والخروج من دائرة خطر الهبوط.

ونجح الرائد في تحقيق فوز ثمين خارج أرضه، وكسب الأخدود بثلاثية في الجولة الماضية، ومعها تقدم في لائحة الترتيب نحو المركز الـ12 برصيد 27 نقطة، حيث يعيش الرائد فترة مثالية على صعيد أداء لاعبيه في الجانب الهجومي على وجه التحديد.

أما الخليج الذي ظفر بثلاث نقاط ثمينة خارج أرضه في الجولة الماضية، فيتطلع لمواصلة رحلة الانتصارات قبل أن يلاقي الهلال في الجولة المقبلة بمدينة الدمام، حيث يحتل الخليج المركز العاشر برصيد 31 نقطة ويسجل نتائج إيجابية متتالية.

وفي مدينة الرس، يستضيف الحزم نظيره ضمك في مواجهة يتطلع معها صاحب الأرض للإبقاء على آماله الضعيفة في البقاء بالدوري السعودي للمحترفين؛ كون الحزم يقبع في المركز الأخير برصيد 15 نقطة وبفارق كبير عن أقرب الفرق إليه، وذلك بسبع نقاط عن «أبها والطائي»، لكن الحزم يسعى للخروج بنتيجة إيجابية تبقي على آماله حتى النهاية.

أما فريق ضمك الذي خسر على أرضه في الجولة الماضية (الخسارة الثانية على التوالي)، فيتطلع لاستعادة عافيته الفنية والعودة بالنقاط الثلاث، خاصة في ظل التواضع الفني لفريق الحزم، حيث يحضر ضمك حالياً في المركز السابع برصيد 34 نقطة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *