قوبلت أول شمس دافئة لهذا العام بأحلك لحظة في تاريخ بايرن ميونيخ هذا الموسم. أنهت هزيمتهم 2 – 0 أمام بوروسيا دورتموند على ملعب أليانز أرينا مساء السبت أي أمل باقٍ في الفوز بلقب الدوري الألماني للمرة الثانية عشرة على التوالي. إن فوز باير ليفركوزن على هوفنهايم يجعل هذا الأمر مؤكداً، مما يبدد أي أمل متبقٍ في العودة المعجزة.

لكن الهزيمة التي تعرض لها بايرن أمام منافس كان الفريق يتمتع بسيطرته العاطفية في كثير من الأحيان كشفت مدى هشاشة الفريق التي أصبح عليها. وكانت الخسارة فادحة، وقبيحة. لقد كان الأمر مستحقاً، ومحبطاً للغاية أيضاً.

لا يكاد دورتموند يستمتع بعام جيد. لقد احتاجوا إلى فوزهم لتعزيز فرصهم في الوصول إلى المراكز الأربعة الأولى. ومع ذلك، كان فريق إدين ترزيتش أفضل في كل المجالات تقريباً؛ أكثر حدة أمام المرمى، وأكثر ثباتاً في الدفاع، وأسرع وأكثر فتكاً عند الانطلاق للأمام. وبالمقارنة، كان بايرن مجرد قشرة.

كانت هذه هي الليلة التي كشفت عن مدى اتساع نطاق عملية إعادة البناء في ميونيخ. وبينما كان ليفركوزن بقيادة تشابي ألونسو هو القصة في ألمانيا هذا الموسم، فقد خفف الإعجاب بالتوقعات بأن بايرن سوف يصبح سريعاً قوياً مرة أخرى، مع تقلص منافسيه.

توماس توخيل فشل في إدارة بايرن أمام دورتموند (غيتي)

ويبدو ذلك الآن ساذجاً. من السهل أن نتخيل فوز بايرن بالدوري الألماني مرة أخرى، لكن الهيمنة والمكانة التي يتمتع بها في جميع أنحاء أوروبا تبدو بعيدة المنال. وينبغي الآن التعامل مع المواجهة في دوري أبطال أوروبا ضد آرسنال، الفريق الذي اعتاد على إذلاله، بخوف عميق. أي شيء آخر غير فوز فريق الدوري الإنجليزي الممتاز سيكون بمثابة مفاجأة. هذه هي الطريقة التي أصبح بها بايرن المتوتر.

وهذا ليس انخفاضاً مفاجئاً، بل هو تتويج لاتجاه هبوطي. في كل من المواسم الأربعة السابقة، انخفض رصيد نقاط بايرن في الدوري الألماني، 82 في 2019 – 20، و78 في 2020 – 21، و77 في 2021 – 22. وسط العديد من الأحداث خلال اليوم الأخير من الموسم الماضي – انهيار دورتموند أمام ماينز، وإقالة حسن صالح حميديتش، وأوليفر كان – لم يلاحظ أن بايرن برصيد 71 نقطة سجل أدنى حصيلة له منذ عام 2011 عندما احتل المركز الثالث.

لقد كانوا يزدادون سوءاً لبعض الوقت. ومثل المقاتل الذي لا يملك منافساً ويصبح مترهلاً، ومسطحاً، فإن معايير بايرن آخذة في الانخفاض. إن الكيمياء التي كانت تجعلهم هائلين للغاية، والتي منحتهم محلياً طاقة ميلان في الثمانينات، أو مانشستر يونايتد في التسعينات، قد تبددت ببطء. لقد تم اتخاذ قرارات سيئة بشأن العديد من القضايا المختلفة. لقد تركهم ذلك عرضة لتأثيرات الشيخوخة، وفي نهاية المطاف، أمام تفوق ليفركوزن بقيادة ألونسو.

لن يكون هناك لقب هذا العام. لذلك، لا لمعان، ولا الانحرافات. لا يوجد بديل سوى مواجهة تراجع هذا الفريق، والاعتراف بأن نفس العيوب تكررت في كل مباراة كبيرة لعبها بايرن هذا الموسم.

لديهم ضعف رهيب في مهاجمة التحولات. إنهم يمتلكون إيقاعاً هجومياً متقطعاً يعوق حركة الكرة. إن عدم قدرة خط الوسط لديهم على حماية الدفاع، خاصة من السرعة، وخاصة ضد الهجمات المرتدة، يبدو ضعفاً غير قابل للشفاء.

وربما يواجه بايرن ضربة قوية بما يكفي لكي لا تصبح تلك المشكلات ذات أهمية كل أسبوع. لديهم الزخم والسمعة لوضع هاري كين على مسافة قريبة من الرقم القياسي المسجل باسم روبرت ليفاندوفسكي في موسم واحد في الدوري الألماني. ولكن، في اللحظات الكبرى، تكون عيوبهم موجودة دائماً. في خسارة كأس السوبر الصادمة 3 – 0 أمام لايبزيغ، على سبيل المثال، وفي التفاصيل الأساسية لمباراتي الدوري ضد ليفركوزن. في المباراة الأولى في ميونيخ عندما تم التفوق عليهم. وفي الثانية على ملعب باي أرينا عندما تم التفوق عليهم، وتعرضوا لضرب مبرح.

الاستثناء الوحيد كان فوزهم على دورتموند 4 – 0 في ملعب ويستفالنستاديون. وكانت تلك هي اللحظة الوحيدة التي خففت من غرور بايرن هذا الموسم. كانت تلك الليلة التي واجه فيها توماس توخيل منتصراً لوثار ماتيوس على قناة سكاي دويتشلاند، وكان الفوز الذي أظهر خلاله فريقهم الهجومي أنهم يمكن أن يكونوا أقوياء رغم عيوبهم.

لقد فجرت هزيمة ليلة السبت هذا الاعتقاد. نعم، ربما كان الأمر قد سار بشكل مختلف. كان ينبغي على كين أن يسجل برأسية مبكرة في الشوط الثاني، وفي مؤتمره الصحافي، انتقد توخيل قرار عدم احتساب ركلة جزاء بسبب لمسة يد بعد فترة وجيزة. تم أيضاً إلغاء هدف كين المتأخر (ربما بشكل غير صحيح) بداعي التسلل.

595409 هزيمة بايرن الأخيرة كشفت هشاشته وحاجته لعملية بناء كبيرة
كريم أديمي يتجاوز دي ليخت ليسجل الهدف الأول لدورتموند (غيتي)

لكن من الصعب الدفاع عن السهولة التي تمكن بها كريم أديمي من تجاوز ماتيس دي ليخت ليسجل الهدف الأول في المباراة. يعد أديمي واحداً من أسرع المهاجمين في الدوري الألماني، ولا يمكن أبداً ترك مدافع مثل دي ليخت في وضع واحد معه.

وكان الهدف الثاني في المباراة قادماً منذ وقت طويل. كان سفين أولرايش قد تصدى بالفعل لمحاولة واحدة بشكل ممتاز قبل أن يمرر دورتموند الكرة عبر منطقة جزاء بايرن، وفشل المدافعون في التحول أو الرد، وسجل جوليان رايرسون بمفرده في الشباك.

طريق العودة بالنسبة لبايرن ليس بسيطاً، مثل تحديد الثغرات في الفريق، والتعاقد مع اللاعبين. ولا يزال اتخاذ هذه القرارات بشكل صحيح أمراً حتمياً، لكنها سهلة نسبياً. المزيد من القضايا المثيرة للقلق تحتاج إلى حل. كيف يمكن التوفيق بين رغبة جوشوا كيميتش في اللعب كرقم 6 وأفضل دور له في الفريق وهو الظهير. ماذا تفعل مع ليون غوريتسيكا. ما إذا كان سيتم الاحتفاظ بكل من دايوت أوباميكانو، ودي ليخت، وكيم مين جاي، رغم أنه يبدو من غير المرجح أن يتمكنوا من اللعب كثلاثي.

إحدى علامات الخلل الوظيفي التي يعاني منها بايرن خلال المواسم الأخيرة هي أنه في حالات قليلة فقدوا نقاط البيع المثالية للاعبين. كان من الممكن أن يحصل كيميتش على رسوم باهظة قبل بضع سنوات. غوريتسيكا أيضاً. أما الآن، فقد تراجعت أسواق كل من اللاعبين، وهو ما يميز طبيعة التحدي الذي ينتظرنا، وحجمه. الشخصيات الكبيرة تتقدم في السن. ويقترب آخرون من نهاية فترة وجودهم في النادي لأسباب مختلفة. من المؤكد أن هناك انتقالات كبيرة يجب القيام بها، ولكن هناك صفقات سابقة يجب التراجع عنها أيضاً، وستكون عملية إعادة التشكيل هذه مشروعاً طويل المدى، وحساساً.

لا عجب أنه من غير المؤكد من هو المرشح المناسب لملء منصب التدريب الشاغر؛ أصبح من الواضح الآن مدى حجم هذه الوظيفة في الواقع.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *