إخلاء مطار في داغستان بعد اقتحامه من محتجين عقب هبوط طائرة من إسرائيل

اقتحم عشرات المحتجين، اليوم (الأحد)، مطار محج قلعة في عاصمة جمهورية داغستان الروسية، بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل، ما أدى لإغلاقه أمام حركة الملاحة الجوية، وفق ما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

و أعلنت السلطات الداغستانية في وقت لاحق عن سقوط جرحى في المطار إثر اقتحامه. وقالت وزارة الصحة الداغستانية في بيان عبر تليغرام “نتيجة الحادثة التي وقعت في مطار محج قلعة، هناك جرحى يتلقون مساعدة طبية”، دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل.

ودخل المحتجون مبنى الركاب ووصلوا إلى مدرج المطار واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة بحثاً عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو بثتها وكالة «إزفستيا» الروسية وقناة «آر تي» وتمّ تداولها على وسائل التواصل.

وأعلنت وكالة الطيران الروسية أنه «في أعقاب اقتحام مجهولين منطقة الملاحة في مطار محج قلعة، تم اتخاذ القرار بإغلاقه مؤقتاً أمام رحلات الوصول والإقلاع»، مؤكدة أن قوات الأمن وصلت إلى المكان.

وأكدت الوكالة «تحرير» المطار من المحتجين الذين اقتحموه، مشيرة إلى أن المطار سيتوقف مبدئيا عن استقبال الطائرات حتى 6 نوفمبر (تشرين الثاني).

وكانت حكومة جمهورية داغستان الروسية قد أعلنت في بيان سابق أن الأجهزة الأمنية «تعمل» في مطار محج قلعة، مشيرة إلى أن «الوضع تحت السيطرة». وأظهرت مقاطع فيديو عدداً من المحتجين وهم يرفعون أعلاماً فلسطينية.

وأتى الاقتحام في خضم الحرب المندلعة بين إسرائيل و«حماس» منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)، التي راح ضحيتها آلاف في الجانبين.

وحضّت إسرائيل في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو روسيا على «حماية» رعاياها.

وقال البيان إن «إسرائيل تتوقّع من السلطات الروسية أن تحمي كل الرعايا الإسرائيليين وكل اليهود، وأن تتحرك بشكل حاسم ضد مثيري الشغب وضد الحض على العنف ضد اليهود والإسرائيليين».

وأظهر مقطع فيديو متظاهرين يتحلقون حول طائرة تابعة لشركة «ريد وينغز» الروسية في المطار ورجلاً يسير على جانحها.

وبحسب موقع «فلايت رادار» المتخصص بتتبع حركة الطيران، هبطت رحلة تابعة لهذه الشركة آتية من تل أبيب الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينيتش) في مطار محج قلعة. ووفق موقع «سوتا» الروسي المستقل، فإن الرحلة هبطت عن طريق الترانزيت، ومن المقرر أن تقلع مجدداً باتجاه موسكو.

ولم تتوفر معلومات إن كانت الطائرة لا تزال على المدرج وما هو وضع ركابها.

وقبل اقتحام قاعة الوصول، حاول عدد من المتظاهرين أيضاً فحص جوازات سفر الأشخاص الذين يغادرون المطار بحثاً عن مواطنين إسرائيليين.

وكان وزير الإعلام في جمهورية الشيشان المجاورة أحمد دوداييف قد دعا في وقت سابق اليوم عبر «تليغرام» إلى الهدوء في مواجهة التوتر المتصاعد في منطقة القوقاز الروسية وتجنب «الاستفزازات».

وأضاف في تسجيل فيديو أن الهجمات التي تستهدف اليهود «ستصب في مصلحة أعدائنا الذين يتعمدون استفزاز العالم في سياق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني».



Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *