سلّط حادث إطلاق مقذوفات متفجرة على أحياء سكنية في مدينة السمارة، العاصمة الروحية للصحراء المغربية، الضوء على حوادث كثيرة مماثلة تورطت فيها جبهة «البوليساريو» الانفصالية.

وحسب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المرفوع إلى مجلس الأمن يوم 3 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، الذي يناقش وسط توقعات بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو) لمدة سنة، فإن الحالة في الصحراء تتسم بـ«التوترات والأعمال القتالية منخفضة الحدة» بين المغرب و«الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب» (بوليساريو).

الأمين العام للأمم المتحدة (أ.ب)

وذكر التقرير أنه خلال الفترة الممتدة من 1 سبتمبر (أيلول) 2022 إلى 31 أغسطس (آب) 2023، أبلغ الجيش الملكي المغربي بعثة «مينورسو» بوقوع 550 حادثاً جرى فيها إطلاق النار من مسافة بعيدة على وحداته عند الجدار الأمني الرملي أو بالقرب منه، مع تركز 69 في المائة من تلك الحوادث في منطقة المحبس.

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، أجرت «مينورسو» 108 دوريات للتحقيق وزارت في المجموع 219 موقعاً من مواقع الحوادث المبلغ عنها. وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، أبلغ الجيش الملكي المغربي أيضاً، عن مشاهدة طائرات استطلاع صغيرة مسيرة تحلق فوق وحداته في 18 مناسبة.

وذكر التقرير أنه خلال الفترة نفسها، أعلنت «البوليساريو» أنها قامت بـ758 عملية إطلاق نار ضد الجيش المغربي، تركز نحو 68 في المائة منها في المحبس.

394614 حادث السمارة يسلّط الضوء على مواجهات المغرب و«البوليساريو»
تدريب أمني لعناصر من «جبهة البوليساريو» (الشرق الأوسط)

وقالت «مينورسو» إنها جمعت 19 تقريراً من مجموعة متنوعة من المصادر «عن غارات مزعومة» نفذتها طائرات مسيرة تابعة للجيش المغربي شرق الجدار الأمني الرملي في الفترة ما بين 1 سبتمبر (أيلول) 2022 وفبراير (شباط) 2023. وبعد ذلك لم تسجل البعثة أي غارات جوية حتى 31 أغسطس (آب) الماضي.

وحسب التقرير ذاته، شاهد المراقبون العسكريون التابعون لبعثة «مينورسو» بانتظام طائرات مسيّرة تابعة للجيش الملكي المغربي في مطار السمارة.

وفي 14 مناسبة، تمكنت البعثة، بالتنسيق مع الجيش المغربي وجبهة «البوليساريو»، من زيارة مواقع الحوادث المبلغ عنها. وفي 5 مناسبات لم ترد موافقة من «البوليساريو».

394613 حادث السمارة يسلّط الضوء على مواجهات المغرب و«البوليساريو»
عناصر عسكرية مغربية (أ.ف.ب)

وفي 12 حالة، تمكنت التحقيقات التي أجراها المراقبون العسكريون التابعون للبعثة، بمساعدة خبراء من عناصر مكافحة الألغام، من تأكيد حدوث شكل من أشكال القصف الجوي، وخلصت إلى وقوع 9 خسائر في الأرواح. ويشير التقرير إلى أنه بناء على طلب الجيش الملكي المغربي، وبمرافقته، زارت البعثة منذ نوفمبر 2022 مواقع مجاورة للجدار الأمني الرملي زُعم وقوع حوادث فيها، ولاحظت في حالات عدة آثار انفجار ذخائر الهاون.

وشهدت مدينة السمارة في الصحراء المغربية، ليلة السبت-الأحد، هجوماً غير مسبوق بمقذوفات متفجرة، ما أدى إلى وفاة شاب وإصابة 3 أشخاص بجروح، وأعلنت السلطات القضائية المغربية فتح تحقيق في الموضوع، بينما أعلنت جبهة «البوليساريو» أنها نفّذت هجمات على منطقتي المحبس والسمارة.

Share this content:

من eshrag

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *